بالفيديو .. لأول مرة بمصر أطباء ينجحون فى إعادة كف مواطن بعد بترها

بالفيديو .. لأول مرة بمصر أطباء ينجحون فى إعادة كف مواطن بعد بترها
صورة أرشفية

نجح أطباء مستشفى جامعة المنصورة فى إعادة زراعة كف يد مواطن بعد بترها إثر مشاجرة مع جاره، وقد عرض تقرير  تليفزيونى ببرنامج 90 دقيقة أن الشاب الذى بُترت كفه يدعى ياسر السيد، وقد بُترت كفه بآلة حادة إثر مشاجرة نقل على إثرها إلى مستشفى الطوارىء، ويقول ياسر بعد نجاح العملية أنه كان يدافع عن أخيه وأن يده بُترت وظلت على الأرض حوالى ساعة، وعبر ياسر عن سعادته بنجاح العملية وقدرة على تحريك كفه وإمتنانه الشديد لأطباء بالمستشفى .

الطبيب : يجب أن يمر على اليد المبتورة فترة أقل من 6 ساعات

وقد استمر إجراء العملية أكثر من 8 ساعات نتيجة لدقة العملية، و أوضح أحد الأطباء الذين قاموا بإجراء العملية أنه كان لابد أن تتم الجراحة فى وقت قليل بحيث يمر على اليد المبتورة فترة تقل عن  6 ساعات حتى تتم المحافظة عليها ولكى تعيش ثانية .

وأشار الطبيب أنه فى البدية تم تثبيت عظام الساعد، ثم تم إيصال الشريان الرئيسى، وكذلك الوريد الرئيسى والأعصاب الرئيسة، وأوتار الأصابع حتى يستطيع المريض الشعوره بيده ثانية ويكون لديه القدرة على تحريكها.

وأشار أحد الأطباء بأن تلك العملية دليل على كفاءة الأطباء ولكن ما ينقصهم هو توافر الإمكانيات، والتى كلما توفرت استطعوا القيام بعمليات ناجحة واستقبال حالات أكثر، حيث أن من عوامل نجاح تلك العملية توافر الجهاز المطلوب لإجرائها والذى كان به مشكلة وتم إصلاحه .