التخطي إلى المحتوى
الجارديان تصف قرار الأمم المتحدة “توبيخ لاذع لأمريكا وإسرائيل”
الجارديان تصف قرار الأمم المتحدة التصويت ضد قرار ترامب توبيخ لأمريكا وإسرائيل

نشرت صحيفة الجارديان البريطانية تقريرا حول تصويت الجمعية العمومية للأمم المتحدة واصفة رفض غالبية الدول المصوتة قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة الولايات المتحدة من تل أبيب إلى القدس “توبيخا عنيفا لأمريكا وإسرائيل .

جاء في تقرير الجارديان قولها: إن “الجمعية العامة للأمم المتحدة، وجهت توبيخًا لاذعًا إلى دونالد ترامب، عندما صوت أغلبية المشاركين برفض اعترافه أحادي الجانب بالقدس عاصمة لإسرائيل”، لافتة إلى أن “التصويت جاء بعد سلسلة من التهديدات التي أطلقتها المبعوثة الأميركية في الأمم المتحدة، نيكي هالي، للعديد من دول العالم، والتي أكدت أن واشنطن ستتذكر من يصوت ضدها”.

وأضافت الصحيفة البريطانية في التقرير: “على الرغم من أن التصويت في جلسة طارئة للهيئة العالمية كان تركيزًا كبيرًا على دبلوماسية غاضبة من قبل كل من إدارة ترامب وإسرائيل، بما في ذلك تهديد ترامب بخفض التمويل الأميركي للدول التي لم تدعم اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل”.

وأشارت “الجارديان”، في تحليلها لموقف الدول التي تباينت مواقفها بشأن القرار، في إشارة للدول التي امتنعت عن التصويت وبلغ عددها 35 دولة، حيث استغلت بعض هذه الدول المنصة لانتقاد خطوة ترامب أحادية الجانب بشأن القدس.

وأشارت الصحيفة البريطانية أيضا، إلى أن غياب 21 وفدًا آخر عن التصويت، قد يكون بفعل تأثير تهديدات الإدارة الأمريكية بشأن تخفيضات التمويل وضغط إسرائيل.

وفي ذات السياق وصف رياض منصور، المندوب الفلسطيني للأمم المتحدة، نتيجة التصويت بأنها تعتبر “نكسة كبيرة” بالنسبة للولايات المتحدة، حيث لم يحصلوا على تأييد لقرار ترامب واعترضوا على قرار الأمم المتحدة سوى تسع دول فقط هي غواتيمالا، الهندوراس، إسرائيل، جزر مارشال، ميكرونيزيا، جمهورية ناورو، بالاو، توجو، الولايات المتحدة الأميركية، وقال منصور : “أعتقد أن هذا فشل كامل لحملتهم”.

قد يهمك أيضا

التعليقات