التخطي إلى المحتوى
موعد استحقاق الدفعات في برنامج حساب المواطن والفئات المستفيدة منه وحاسبة  لمعرفة قيمة مبلغ الدعم النقدي

برنامج حساب المواطن السعودي هو برنامج يهدف إلى منح الأسر السعودية والأفراد السعوديين وحاملي بطاقات التنقل والآم السعودية المتزوجة من أجنبي ، تعويضاً نقدياً عن الاثار المباشرة وغير المباشرة نتيجة تصحيح أسعار الكهرباء والوقود.

ويهدف هذا البرنامج إل تقديم تعويض نقدي تصل قيمته إلى 100% للمواطنين السعوديين وذلك للتخفيف عن الاثار المحتملة جراء عملية الاصلاح الاقتصادي في المملكة وما سينتج عنها من رفع أسعار الوقود والكهرباء وفرض ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية.

ويتميز حساب المواطن السعودي بعدة مميزات أهمها :-

1- يبدأ بدعم نقدي شهري بقيمة 2.5 مليار ريل للعام 2018 وسيتم إعادة النظر في ذلك الدعم النقدي بشكل دوري وبناء علي ذلك يتم تحديد المبالغ التي سيتم رصدها والتي قد تصل إلى 60 مليار ريال سعودي خلال العامين المقبلين.

2- يعد ذلك البرنامج هو الوحيد على المستوي الخليجي الذي يهدف إلى تقديم دعم نقدي للمستحقين جراء إرتفاع الاسعار ، حيث أنه سيعوض المواطنين في المملكة عن إرتفاع أسعار الوقود والكهرباء من خلال ذلك الدعم النقدي.

من ناحية أخري فقد أعلنت وكالة الانباء بالمملكة العربية السعودية أنه تم إيداع أول دفعة في برنامج حساب المواطن بقيمة ملياري ريال سعودي سوف يستفيد منه نحو 10.6 مليون مستفيد، أي ما يمثل نحو 82% من المواطنين المسجلين بالبرنامج.

وأشارت وكالة الانباء السعودية بأن الدفعة الثانية من حساب المواطن سيتم إيداعها في العاشر من شهر يناير المقبل للحسابات البنكية للمسجلين بالحساب.

وفي ذات السياق قال المهندس على راجحي مدير البرنامج بأن صرف الدفعات التالية سيكون دوماً اليوم العاشر من كل شهر ميلادي ما لم يكن متوافق مع يوم جمعه، حيث سوف يتم إيداع تلك المبالغ في اليوم التاسع أي قيل حصول المستفيدين عليها بيوم.

حاسبة حساب المواطن :-

يحتوي برنامج حساب المواطن على حاسبة تقديرية إلكترونية يمكن من خلالها معرفة قيمة الدعم النقدي الذي يمكن للفرد أو الأسرة الحصول عليه من خلال المثال المعروض بالحاسبة.

https://twitter.com/citizenaccount/status/943592510181511168/photo/1?ref_src=twsrc%5Etfw&ref_url=https%3A%2F%2Fwww.eremnews.com%2Fnews%2Farab-world%2Fsaudi-arabia%2F1118742

الفئات المستحقة لبرنامج حساب المواطن السعودي :-

تم تقسيم شرائح الدخل لخمس فئات هي :-

الأولي :- ممن تتراوح رواتبهم من صفر وحتى 8699 ريال .

الثانية :- ممن تتراوح رواتبهم من 8700 ريال وحتى 11999.

الثالثة :- ممن تتراوح رواتبهم من 12000 إلى 15299 ريال.

الرابعة :- ممن تتراوح رواتبهم من 15300 إلى 20159 ريال.

أما الشريحة الخامس فهم من رواتبهم تزيد عن 21160 وهؤلاء لا يستحقون الدعم.

كما أعلن حساب المواطن بأنه تم تقسيم المستحقين على دفعات وفقاً لتواريخ التسجيل على الموقع كالتالي :-

1- الدفعة الأولي للمسجلين قبل 9 نوفمبر .

2- الدفعة الثانية للمسجلين من 9 نوفمبر وحتى 16 ديسمبر.

3- الدفعة الثالثة للمسجلين بعد تاريخ 16 ديسمبر.

وقد وصلت فعلياً رسائل الايداع للمستحقين اليوم حيث تراوح المبلغ المستحق وفقاً للحالة بحيث يبدأ من 300 ريال وحتى ما يزيد عن الالف ريال.

قد يهمك أيضا

التعليقات