التخطي إلى المحتوى
أهمية تعليم البرمجة لطلاب المدارس في سن مبكر
تعليم البرمجة للطلاب في المدارس

البرمجة تدخل في كل ما يحيط بنا من أعمال سواء كانت تجارية أو تسويق أو حكومية، أو طبية نستخدمها في جميع مجالات الحياة، البرمجيات تدير كل شيء لذا بدأ يتجه التفكير والمطالبة، بتدريس وتعليم البرمجة في المدارس للطلاب في سن مبكر مثل الرياضيات علي سبيل المثال، لأننا يجب أن نجعل أبنائنا يتقنوا مهارات القرن 21، وإعدادهم لبناء مجتمعات متطورة، مثلما يفعل العالم الغربي.

تعليم البرمجة في سن مبكر

طرح فكرة تعليم الطلاب البرمجة ليس بالجديد، بالفعل هناك بعض البلاد الأجنبية بدأت بالفعل في تدريس البرمجة لطلاب منذ العديد من السنوات مثل دولة استونيا، في عام 2012 ومن بعدها بريطانيا العظمة،  واتجهت الولايات المتحدة الأمريكية إلى تأسيس منظمة ساعة برمجة من خلال جوجل ومايكروسوفت، والمخصصة لدعم تدريس وتعليم البرمجة لطلاب المدارس في سن مبكر.

منظمة ساعة برمجة

  • فكرة منظمة ساعة برمجة  تقوم على أساس تنظيم حدث سنوي في مختلف بلاد العالم، يطلق على هذا الحدث ساعة برمجة، يدعو لتعلم البرمجة ويروج لها أهم الشخصيات المؤثرة في العالم، وذلك حتى يعي الجميع أهمية البرمجة في حياتنا، وضرورة تعلمها.
  • إن البرمجيات تحيط بنا متمثلة في الأجهزة والتطبيقات المختلفة التى نستخدمها في حياتنا اليومية، سوف يكون من المذهل أن نتعلم كيفية ابتكار وعمل تلك التطبيقات، والبدء في ابتكار تطبيقاتنا الخاصة، وتعزيز معرفتنا بالبرمجة.
  • لقد طرأ الكثير من التغير على البرمجيات واللغة الخاصة بالبرمجة خلال السنوات الماضية، وأصبحت سهلة الفهم والتعلم بل دراستها تعتبر متعه كبيرة في الحقيقة، ويجب أن ندرك أن تعلم البرمجة لا يعني بالضرورة، أن تصبح مبرمج أو تتخصص بهذا المجال، فمثلا الطلاب يدرسون مواد مثل الرسم ولكن لا يعني ذلك أن يصبح الجميع رسامون.

رغم التطور الكبير عالم البرمجيات إلى أن هناك بعض الأسس ثابتة لا تتغير في لغات البرمجة وهي:

  • تظل البرمجة عبارة عن مجموعة من الأوامر والتعليمات تنفذ بشكل متتابع.
  • هناك حد معين لتكرار الأوامر لا يجب تجاوزه.
  • يجب أن يختبر البرنامج لتأكد هل الأوامر المكتوبة صحيحة أم لا.

 

لغات البرمجة التى يمكن تدريسها للطلاب

هناك العديد من لغات البرمجة البسيطة التى يمكن تدريسها لطلاب في المدارس، خلال المرحلة الابتدائية، مثل برمجة المرئية، وبعض برامج المبتدئين مثل :

  • برنامج سكراتش وأليس ولغةPython سوف تساعد تلك البرامج الطلاب على التعلم السريع للبرمجة، والرسم وتعلم لغة بناء التطبيقات العلمية.

 

 

قد يهمك أيضًا

التعليقات