مصر فايف تنشر تفاصيل ملامح مشروع القانون الجديد لـ”زيادة المعاشات” بالأرقام

مصر فايف  تنشر تفاصيل ملامح مشروع القانون الجديد لـ”زيادة المعاشات” بالأرقام
معاشات

كشف مصدر رفيع المستوى  في الحكومة عن أهم الملامح الجديدة الخاصة بقانون التأمينات والمعاشات، وجاء فيه أن وزارة تعمل حاليا على حساب المعاشات للموظفين بالحكومة مع إلزام القطاع الخاص بالإعلان عن الأجر الشامل للموظف، حيث سيتم حساب المعاشات في القانون الجديد على أساس الأجرين المتغير والأساسي، وهو الأمر الذي يعنى ارتفاع قيمة المعاشات في مشروع قانون المعاشات الجديد.

وأوضح المصدر الحكومي أن الأجر التأميني يشمل الأجر الأساسي والمتغير، وهو ما ينطبق على القانون رقم 79 لسنة 1975 للأجر الأساسي،  وفي قانون رقم 47 لسنة 1984 الأجر المتغير.

وأضاف المصدر انه قبل عام 1984 كان يوجد ما يطلق عليه الحوافز ( الإنتاج) والبدلات ( مخاطر / طبيعة عمل) ، وكان يتم احتساب المعاش على الأجر الأساسي، وبعد أن تفعل قانون الأجر المتغير أصبح يضاف إلى المعاش، مشيرا إلى أن أصحاب الشركات والأعمال كانوا يتهربون من حساب الأجور المتغيرة، ويحسب المعاش على الأجر الأساسي دون إضافة الأجر المتغير، موضحا أن في المنظومة الجديدة سوف يصبح هناك الأجر الشامل، وهو كافة ما يحصل عليه الموظف المؤمن عليه من أجر، ويجب الإفصاح عنه كاملا بما يشمله من متغير وأساسي.

 

 

وأوضح، المنظومة الجديدة، ترفع المعاشات، فلو كان الراتب 4000 جنيه، يُخصم منه ضرائب وتأمينات، 400 جنيه، والمتبقي 3600 جنيه، هي المعاش، هذا الموظف راتبه 4000 جنيه، أساسي طبقا للقواعد العامة وجداول التوظيف، 600 جنيه أو 700 جنيه، ويُحسب المعاش على مدته 30 سنة، مثلًا، ومتوسط السنتين الأخيريين 900 جنين، وبحساب المدة 30 سنة، يكون المعاش مثلا 600 جنيه، وأضاف إن الحد الأقصى للمعاش، لعامل، مدة خدمته 36 سنة، يأخذ 80% من الـ900 جنيه المتوسط، وهو 720 جنيهًا، طبقًا لجدول 9 مضافًا للقانون 79 لسنة 75، وهذا هو النظام القائم، المسمى معدل الاستبدال، بتحويل الأجر لمعاش كل عام بـ1/45 من متوسط الأجر.

الفئات التي يطبق عليها قانون المعاشات الجديد

قال أن حساب المعاش سوف يكون على كامل المدة التي قضاها الموظف في العمل، وليس في آخر عامين له، ويتم حساب المتغير منذ تعيينه من عام 84 وحتى اليوم، مشيرا إلى أنه يتم تقسيمها على كامل المدة بحيث يصبح المتوسط الشهري به معامل تحسين 3% عن العام، فإذا كان متوسط العامين الأخيرين في الأجر الأساسي هو 900 يصبح المعاش 600 ، وعن طريقة حساب معاش الموظف عقب انتهاء مدة 30 عاما في ظل قانون 79 لسنة 75 قائلا

 

 

 

 أنا عندي موظف دلوقتي في الحكومة شغال بقاله 5 أو 6 سنين هيطلع على سن الستين.. قدامه كام سنة يشتغلها تاني؟ قدامه مثلا 30 سنة يشتغلها تاني.. الـ30 سنة في ظل القانون الجديد وفي 5 في ظل القانون القديم.. القانون القديم هيتحسب الـ5 عليه، والـ30 سنة على الجديد.. والمعاش هيبقى أفضل، عشان هتأمن على أجر أكبر، أجر شامل، كله على بعضه، مفيش بقى أجر أساسي قليل ومتغير كبير”.