التايمز: هكذا تمثل السجون المصرية تهديداً خطيراً لمصر والمنطقة

التايمز: هكذا تمثل السجون المصرية تهديداً خطيراً لمصر والمنطقة
Defendants who are charged in the so-called Marriott terroir cell case in Cairo listen Monday, March 31, 2014, to the proceedings in their case from inside the cages that are the traditional way defendants are kept in Egyptian courts. Suhaib Saeed, left, a student who is charged with helping three al Jazeera journalists falsify news accounts about Egypt, is wearing a t-shirt whose Arabic inscription reads "Scorpion Prison in Egypt's Guantanamo," a reference to the section of the notorious Tora prison where he's been held in solitary confinement for three months. Also charged in the case are three journalists for Al Jazeera's English-langauge service. (Amina Ismail/MCT via Getty Images)

في تقرير نشره «بيل ترو» في صحيفة التايمز، تحت عنوان “سجون مصرية بؤر لتجنيد عناصر لتنظيم الدولة الإسلامية”، نقلاً عن المصري الأيرلندي «إبراهيم حلاوة»، الذي قضى 4 سنوات في السجون المصرية، أن تنظيم الدولة الإسلامية داعش، يعمل على استقطاب الشباب من نزلاء السجون المصرية، والذين تم اعتقالهم على خلفية قضايا سياسية.

حيث كشف حلاوة البالغ من العمر 21 عاماً، والذي تم القبض عليه عام 2013، خلال مظاهرات داعمة للرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، عقب أحداث 30 يونيو، عن قيام العديد من نزلاء السجون المصرية بتبني الفكر المتطرف لتنظيم الدولة، لافتاً أن عناصر التنظيم يستهدفون الشباب الذين تعرضوا لانتهاكات من قبل قوات الأمن المصرية.

وأضاف حلاوة: “في البداية لم يكن أحد قد سمع عن تنظيم الدولة الإسلامية، إلا أنه عندما شارفت على مغادرة السجن، كان قرابة 20 في المئة من السجناء يدعمون فكر التنظيم صراحة”. وتابع: “ربما يكون الأمر مجرد كلام، إلا أن الكثيرين منهم الذين سجنوا لسنوات من دون أي تفسير، يريدون الانتقام”.