كل ما تريد معرفته عن جائزة الـ BBC والتي توج بها محمد صلاح في هذا العام

كل ما تريد معرفته عن جائزة الـ BBC والتي توج بها محمد صلاح في هذا العام
تاريخ جائزة BBC

مرة أخرى، ظهر محمد صلاح على منصة التتويج في الجوائز الفردية، هذه المرة، كان صلاح على موعد مع لقب أفضل لاعب أفريقي لسنة 2017، تلك الجائزة التي تقدمها هيئة الإذاعة البريطانية BBC في مثل هذا التوقيت من كل عام بعد استفتاء يتم طرحه من قبل الهيئة بين القراء والصحفيين في لندن.

فوز صلاح بالجائزة، جعلنا نفكر في تقدم نبذة مختصرة عن جائزة هيئة الإذاعة البريطانية BBC، خلال هذا التقرير

  • البداية، يجب ان ننوه بأن جائزة البي بي سي، أنطلقت لأول مرة عام 1992، وقتها كانت الجائزة تمنح لصاحب أفضل إنجاز رياضي خلال العام في قارة أفريقيا، وهو الأمر الذي يجعلك لا تتعجب عندما ترى أسماء لاعبي ألعاب قوى من ضمن المتوجين بالجائزة، وكذلك حين تجد “منتخب زامبيا” ضمن الأسماء الفائزة بالجائزة.
  • أول من فاز بجائزة البي بي سي، كان هو أسطورة كرة القدم الأفريقية، الغاني عبد الرازق أيو والشهير بـ”عبيدي بيليه” في عام 1992، وكان وقتها هو نجم الشباك الأول في نادي مرسيليا بالدوري الفرنسي.
  • قائمة الفائزين بالجائزة شملت أسماء لامعة في عالم الكرة الأفريقية، كان منهم على سبيل المثال لا الحصر، النيجري كانو، والإيفوري ديديه دورجبا، والسنغالي الحاج ضيوف، والتوجولي إيمانويل أديبايور، وكذلك الكاميروني باتريك مبوما.
  • تتويج المنتخب الزامبي بالجائزة في 94 والذي تحدثنا عنه من قبل، لم يكن بسبب إنجاز رياضي فريد حققه المنتخب الزامبي، بل كان تتويجًا عاطفيًا بعض الشيء، أظهرت فيه هيئة الإذاعة البريطانية تعاطفها مع الشعب الزامبي والذي فقد منتخب بلاده بالكامل خلال رحلة الفريق للمشاركة في مباراة ضمن تصفيات كأس العالم 94.
  • أكثر البلدان تتويجًا بتلك الجائزة، كانت غانا ونيجيريا، حيث نجحت كلًا منهما في حصد الجائزة 5 مرات، ولكن نيجيريا لديها، رقم فريد آخر، وهو فوز اللاعب “جاي أوكوتشا” بالجائزة لمرتين متتالتين وكان ذلك في عام 2003و2004.
  • الحضور العربي كان مميز في جائزة أفضل لاعب أفريقي، 4 لاعبون عرب قبل محمد صلاح نجحوا في الفوز بالجائزة، المصريين كانوا أصحاب الريادة عن طريق “الزئبقي” محمد بركات والذي حصد الجائزة بعد تألقه اللافت للأنظار رفقة الأهلي في عام 2005، وفي 2008، ذهبت الجائزة إلى محمد أبو تريكة، وظهر الجزائيون لأول مرة في 2014 عن طريق “ياسين براهيمي” وفي 2016 كان محرز هو كلمة السر في كل الجوائز الفردية في القارة السمراء.
  • أخر لاعب فاز بالجائزة وهو يلعب داخل حدود القارة السمراء، كان محمد أبو تريكة، ومنذ هذا الحين فاز بالجائزة لاعبين ينشطون في الدوري الإنجليزي والفرنسي والصيني والإسباني
  • وأخيرًا.. إحصائية تدعو للتفاؤل، حيث يذكر التاريخ بأن 8 لاعبين حققو جائزة البي بي سي كأفضل لاعب أفريقي، قد نجحوا في نفس العام بالفوز بجائزة أفضل لاعب في القارة السمراء والمقدمة من قبل الاتحاد الافريقي لكرة القدم “الكاف”، أخرهم كان لاعب ليستر سيتي رياض محرز في العام الماضي.