التخطي إلى المحتوى
إنشاء طريق بري يبن مصر وتشاد لتنشيط التبادل التجاري
الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف المصرية

عقد اتحاد الغرف المصرية والأفريقية اجتماع مع وزير اقتصاد دولة تشاد، وذلك من أجل مناقشة سبل التعاون وتنمية التبادل التجاري بين مصر وتشاد ودراسة مشروع إنشاء طريق بري يربط بين الدولتين، جاء ذلك ضمن فعاليات منتدى الاستثمار والأعمال في أفريقيا “أفريقيا 2017” المقام بمدينة شرم الشيخ.

صرح أمين عام اتحاد الغرف المصرية، الدكتور علاء عز، اليوم السبت، في ختام منتدى الاستثمار والأعمال، أن فكرة إنشاء طريق بري يربط بين كل من مصر وتشاد، تمت مناقشتها وأن الطريق الذي سيربط بين الدولتين سوف يمر بأربعة دول أفريقية.

كما أكد أن الطريق المستخدم حاليًا غير صالح وليس ممهد بالشكل الكافي الذي يساعدنا على تنشيط حركة التبادل التجاري بين الدولتين، فالطريق الحالي يحجب التبادل التجاري والسلعي، وأوضح أن من خلال إنشاء طريق جديد سيساهم ذلك في خفض الأسعار السلعية في البلاد الأفريقية التي سيمر عبرها الطريق الجديد، مشيرًا إلى أن الجانب التشادي قد أيد الفكرة ورحب بإنشاء الطريق.

وأضاف الدكتور علاء عز، أن دراسات الجدوى اللازمة للمشروع سيتم تمويلها عن طريق الحصول على منحة من الاتحاد الأوروبي، ومن هذه المنحة ستتحدد تكلفة الجانب المصري، وعن مرور الطريق عبر ليبيا أو السودان سيتم معرفة ذلك أيضًا، لافتًا أن هذه الدراسة سيتم الانتهاء منها في منتصف العام المقبل.

قد يهمك أيضا

التعليقات