بالفيديو … نسبة الأمية فى مصر 18.4 % وأحد الشباب : اللى اتعلم أخد إيه

بالفيديو … نسبة الأمية فى مصر 18.4 % وأحد الشباب : اللى اتعلم أخد إيه

فى ظل محاربة الدول المتقدمة لأمية التكنولوجية، ما زالت مصر تحارب الأمية الأبجدية،أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والأحصاء ،فى مؤتمر التعداد السكانى الذى أقيم بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن نسبة الأمية فى مصر 18.4%.

نسبة الأمية  25.8 % فى الذين فوق سن الــ15

وأفاد الجهاز أنه من بين 94 مليون مواطن مقيمين فى مصر،  هناك  25.8 % من الذين فوق سن  الـــ15 يعانون من الأمية الأبجدية، فى حين كانت النسبة 29% فى التعداد السابق .

وجاء فى تقرير تلفزيونى ببرنامج كلام تانى والذى تقدمه الإعلامية رشا نبيل على شاشة دريم، أن الفقر وعمالة الأطفال والتسرب من التعليم من الأسباب الرئيسية فى تضخم نسبة الأمية فى مصر،  خاصة فى ظل منظومة تعليمية تعانى من الكثير من المشاكل .

أراء بعض المواطنين حول الأمية فى الأرياف

تعجب أحد المواطنين من كيفية تعلم الطفل عندما يكون هناك 80 تلميذ فى الفصل،وقالت إحدى السيدات من أهالى إحدى القرى أن من أسباب الأميه هى الظروف المادية وكون الأهل من الفلاحين،وأضافت أخرى أن سبب الأمية يرجع إلى أن الأهل لا يملكون القدرة المادية، على تعليم أبنائهم حيث لا يملكون شراء الأدوات المدرسية المطلوبة كالكراسات والأقلام، وقال أخر أن الأب يحث أبنه على العمل، ليأتى بالمال بدلأ من الذهاب إلى المدرسة،فى حين قال أحد الشباب ” يعنى اللى بيتعلم أخد إيه ” وتابع ” معاه دبلوم وقاعد جار أبوه فى البيت”.