دليل الوالدين في التنمر اساليب مواجهة الطفل المتنمر والتعامل معه

دليل الوالدين في التنمر اساليب مواجهة الطفل المتنمر والتعامل معه
التنمر

ما هو التنمر هو احد أنواع السلوك العدوانى الذي يقوم به فرد او مجموعة افراد تجاه شخص ما يكون اضعف، فيقوم بالاساءة اليه وإيذائه ،فيقوم الشخص المتنمر بالإساءة الى الشخص الضعيف جسديا،  او القاء عليه الألفاظ والشتائم، فيقوم الشخص المتنمر بافعال التنمر بهدف اكتساب الشهرة او رغبة فى ان يكون محبوبا ، ويمكن ان يشعر بالغيرة لانه تعرض لمثل هذه الافعال من قبل، او من اجل لفت الانتباه.

التنمر

ومما لا شك فيه ان التنمر يؤثر بالسلب على اطفالنا، حيث يجعلها فاقدو الثقة فى انفسهم ،مما قد تجعلهم يشعرون بالوحدة والخوف والقلق ،ولا يستطيعون تقدير ذاتهم، كما ان افعال التنمر لا تؤثر على الشخص الضعيف فقط بل تؤثر على المتنمر ايضا حيث اثبتت الدراسات ان المتنمر فى الكبر يظهر سلوك اجرامى واكثر عرضه لتناول المخدرات.

اساليب مواجهة التنمر

يمكنك مساعدة ابنك على مواجهة التنمر من خلال عدة خطوات لابد ان تتبعها :-

  • يجب ان تحتوى طفلك وتشعريه بالامان والحنان وان تزيدى ثقته بنفسه، وتعلميه كيفيه مواجهه المشكلات التى يواجهها بكل ثبات، فالعلاقات الاسرية تقوى من طفلك وتحميه من المشكلات النفسية.
  • وفى حين اخبرك طفلك بانه يتعرض للتنمر من بعض زملائه عليكى ان تتحلى بالثبات وان تستمعى له جيدا وان تدعميه، فلا تجعليه يتحمل ذنب لم يقترفه.
  • عليكى ان تمدحى طفلك لكى تزيدى من ثقته بنفسه وتجعليه يشعر بالجرأه ليحكى عما يضايقه وساعديه بالبقاء معه ومكافئته.
  • عليكى تدريب طفلك على زيادة ثقته بنفسه حيث يمكنك جعله يقف بشكل مستقيم دائما، وارجاع كتفه الى الوراء وفى حين تعرض طفلك للتنمر عليه بان ينظر فى عين المتنمر الذى يجعله يقلل من مهاجمته كثيرا.
  • من الافضل لطفلك ان يتجنب الدخول فى المشكلات مع المتنمرين حيث ان تجاهل المتنمرين وعدم التأثر امامهم يجعلهم يشعرون بقله الحيلة ويتجاهلوك ويبتعدوا عنك الى الابد، ولا يتعارض ذلك مع ثقه ابنك بنفسه وقدرته على المواجهة.
  • كما عليك ان تجعلى طفلك ان يتواجد مع اصحابه وزملائه فى الدراسة حيث سيزيد من ثقته بنفسه، كما ان المتنمرين لا يتعرضون لمجموعة من الاصحاب فيقلل ذلك من فرص التعرض له.
  • ولا يمكن إغفال دور الاباء فى التحدث الى المسئولين، فيجب على الاب ان يتحدث الى مسئول المكان الذى يتعرض به طفله للتنمر ويقدم شكوى من الأشخاص الذى يسيئوا الى ابنه.

دليل الوالدين في التنمر اساليب مواجهة الطفل المتنمر والتعامل معه 1

الطفل المتنمر وكيفية التعامل معه