الحكم على كاتب كويتي بالحبس بتهمة الإساءة للدين الإسلامي عبر قناة الجزيرة القطرية – فيديو-

الحكم على كاتب كويتي بالحبس بتهمة الإساءة للدين الإسلامي عبر قناة الجزيرة القطرية – فيديو-
الكاتب الكويتي عبد العزيز القناعي

الإساءة إلى الأديان والمذاهب لا يعتبر في الكويت حرية رأي، وإنما مخالفة للقانون تستوجب العقوبة لأنها تسيء  إلى فئة من فئات المجتمع والمساس بكرامتهم، وبناء على ذلك قضت محكمة الجنح الكويتية بحبس الكاتب الكويتي عبدالعزيز القناعي، بالحبس مدة 6 أشهر مع الشغل والنفاذ بتهمة الإساءة إلى الدين الإسلامي.

جاء الحكم بحق الكاتب القناعي بعد أن ارتكب المخالفة القانونية المستوجبة للعقوبة خلال مشاركته في برنامج تلفزيوني على قناة الجزيرة القطرية، وكان قد أحيل القناعي إلى النيابة العامة قبل أشهر بعد أن وصف الحرية في الشريعة الإسلامية بـ  “الإجرامية والمخالفة لحقوق الإنسان والخالية من الجوهر”، في تعليقه بشأن مطالبة الشعوب العربية والإسلامية بالحرية، خلال مشاركته ببرنامج ” الاتجاه المعاكس” المذاع عبر قناة الجزيرة القطرية.

وقد تباينت الآراء وردود الفعل لدى رواد مواقع التواصل الإجتماعي حول حكم المحكمة، فمنهم من أيّد الحكم ومنهم من عارضه باعتبار ما أسموا أقواله ” حرية رأي”.

https://www.youtube.com/watch?v=-5RtmlhOqro

المؤيدون

قال المحامي الكويتي طلال العبيد: “بحمد الله فقد صدر حكم بحبس 6 شهور ضد المدعو عبدالعزيز القناعي الذي تعدّى على ديننا الحنيف وتصدّينا له وأنصفنا القضاء النزيه”.

وكتب مغرد  على موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر”: “بغض النظر القناعي ثرثار وما يؤمن باللي يقوله، بس يبي يعارض لمجرد المعارضة، والدليل تغريداته كلها ضد الحريات، ومع سجن الناس، ويطلع بالتلفزيون يقول أنا ليبرالي .. مو حافظ من الليبرالية إلا سب الدين”.

المعارضون

هناك من انتقد حكم المحكمة الكويتية بحق الكاتب الكويتي عبد العزيز القناعي، فقالت الكاتبة الكويتية منتقدة الحكم: “اتفقت أم اختلفت معه، دستور الكويت ينص على أن حرية الرأي والتعبير والبحث العلمي مكفولة للجميع !!”.

ومن جهته أيضا انتقد الدكتور سليمان الخضاري الحكم بسجن القناعي قائلًا: “ما هذا المجتمع الذي يفخر البعض فيه بسجن الآخرين بسبب .. أفكارهم!”.