هل يتم إلغاء بعض أنواع البنزين من السوق قريبًا؟ المصادر الحكومية تجيب..

هل يتم إلغاء بعض أنواع البنزين من السوق قريبًا؟ المصادر الحكومية تجيب..
البنزين في مصر

قالت مصادر مطلعة وقريبة من وزارة البترول بأن الوزارة تدرس حاليًا اتخاذ بعض القرارات المصيرية بشأن بعض انواع البنزين في مصر خلال الفترة المقبلة، وأشارت المصادر إلى كون الحكومة لديها خطة لإلغاء بنزين 80 وكذلك تحريك أسعار بنزين 92.

وأوضحت المصادر، بأن الحكومة تدرس كذلك إلغاء الدعم نهائيًا على بنزين 95، في الوقت الذي تواجه فيه الوزارة عجز حاد في الموازنة العامة ولذلك فإن رفع الدعم نهائيًا على الوقود قد يكون هو الحل الأمثل.

وفي خبر نشره موقع “أهل مصر” منذ قليل، أكد فيه مصدر مسئول، بأن الفاتورة الحكومية الداعمة لبنزين 80 تعد هي الأكبر حيث تدفع الحكومة قرابة الـ11 مليون جنيه بشكل يومي من أجم دعم حصول المواطن على 5 مليون لتر بنزين 80 في اليوم الواحد، وهذا يرجع إلى كون تكفلة انتاج بنزين 80 هي 5.5 جنيه في حين يتم بيعه للمواطنين في الاسواق بـ3.85 جنيه فقط.

وذكر المصدر بأن الحكومة تدرس تطبيق خطة من أجل رفع سعر بنزين 80 إلى 5 جنيهات وكذلك إلغاء الدعم على الأنواع الأخرى، ولكن بشكل تدريجي، وليس دفعة واحدة وذلك بسبب وجود تخوف لدى الحكومة المصرية حدوث زيادات في بعض السلع الأساسية مع تطبيق أسعار الوقود الجديدة، وهو الأمر يجعل رفع أسعار البنزين أمر مطروحًا لدى الحكومة ولكنه مؤجل وذلك بسبب البحث عن حلول لزيادة الأسعار المرتبطة والمترتبة على رفع أسعار البنزين تلقائيًا.

ويريد “مصر فايف” أن يؤكد بأن كافة التقارير التي نقلها المصدر هي تقارير من مصادر ليس رسمية، وحتي هذه اللحظة لا توجد أي تأكيدات حول هذا الأمر، مشيرين إلى كون وزارة البترول قد أعلنت في وقت سابق، بأن هناك خطة واضحة لخفض الدعم الحكومي على البنزين ولكن بشكل ممنهج وليس عشوائي.

وذكرت تقارير حكومية وقتها، بأن أسعار البنزين في مصر لا تتناسب على الإطلاق مع الأسعار العالمية وهو الأمر الذي يدفع الحكومة المصرية إلى القيام بعدة إصلاحات فيما يتعلق بتحريك سعر المنتجات البترولية بشكل عام من أجل تقليل العجز في موازنة الدولة في الأعوام المقبلة.

ويذكر أن الموازنة العامة للدولة تتكبد خسائر بالغة بسبب الدعم الحكومي لكافة أنواع البنزين والغاز الطبيعي وهو الأمر الذي دفع الحكومة في وقت سابق إلى تحريك سعر البنزين أكثر من مرة، ولعل بنزين 92 كان أكثر المتأثرين بالزيادة حيث كان سعر بنزين 92 في السوق يصل إلى قرابة الجنيهان في بداية 2016 ولكنه صعد إلى أكثر من 3.5 جنيه مع نهاية العام نفسه، قبل أن يكسر هذا الحاجز ويصل إلى 5 جنيهات مع بداية العام الحالي.

 

أقرا أيضًا : 

https://misr5.com/975892/أخر-شيك-حكومي/