اكتشاف « كنز جديد» يدعم الاقتصاد المصري

اكتشاف « كنز جديد» يدعم الاقتصاد المصري

كشف «حمدي زاهر»، رئيس المجلس التصديري للصناعات التعدينية، عن وجود ثروة طبيعية في مصر من الملح الصخري الطبيعي في منخفض القطارة وواحة سيوة تقدر بما يزيد عن 15 مليار طن، مضيفًا أن صادرات مصر منه الآن لا تزيد على نصف مليار دولار سنويًا، ولكن يمكن مضاعفة هذا الرقم 8 مرات، ليصل إلى 4 مليار دولار سنويًا على الأقل في حال تصديره كملح خام .

الملح كنز مصر الجديد بشرط استخدامه في الصناعات المختلفة

وأكد «زاهر» أن الدولة تستطيع مضاعفة مبلغ الاربع مليارات دولار أيضًا، إذا تم استخدام الخام في الأنشطة الصناعية المختلفة، مشيرًا إلى أنه يمكن تقسيم منخفض القطارة إلى 580 ملاحة، مساحة الواحدة منها 9 كيلو متر مربع، يمكن الانتاج منها بشكل فوري، مما يوفر عشرات الالاف من فرض العمل، فضلًا عن العائد المالي الكبير الذي سوف يدخل خزينة الدولة من رسوم استغلال تلك الملاحات، والتي يمكن الاستمرار في الانتاج منها مئات السنين .

السائل المر ذو قيمة اقتصادية عالية

واضاف «حمدي زاهر» خلال اجتماع المجلس، أن مستقبل صناعة الملاحات تتزايد أهميتها على مستوى العالم، لما لها من قيمة اقتصادية عالية، ليس من الملح المستخرج فقط، ولكن من السائل المر المتبقي بعد استخراج الملح، منها خامة الأودين، فضلًا على استخدام الملح في صناعات عديدة منها الغذائية والدوائية، ناصحًا باستخدامه في الصناعات المختلفة وعدم تصديره كخام لتعظيم العائد منه .

سيناء غنية بالملح الصغري

ومن جهة أخرى أكد عمر الكاشف مدير إدارة الملاحات بسيناء، إن صناعة الملح في مصر يمكنها توفير آلاف من فرص العمل بفضل الإمكانيات الضخمة التي تتوافر بها، بخاصة مع الاتجاه لاستغلال الملح الصخري المتوفر في المنطقة الممتدة من ملاحة سبيكة وحتى الروضة شمال سيناء.

وقد وضع بعض المختصين مجموعة من الحلول لاستغلال ثروة الملح لإضافة ثروة جديدة إلى الاقتصاد المصري، فقد اقترح عبدالله حلمي وكيل المجلس التصديري للصناعات التعدينية إلى التركيز على 3 محاور أساسية وهي :

حلول مقترحة للاستفادة من ثروة الملح بشكل افضل

  • فض التشابكات والتنازع في الاختصاصات بين الجهات العامة بحيث يتم تحديد اختصاص كل جهة وحدود مسئوليتها .
  • أن يدرك التنفيذيين أن التنمية تحتاج لجهود الجميع حكومة وقطاع عام ومستثمرين .
  • إجراء بعض العمليات التحويلية على الملح الخام مثل الغسل وإزالة الشوائب والطحن يرفع من سعره من 20 دولار للطن إلى أكثر من 100 دولار للطن .
  • إقامة صناعات أخرى عليه مثل الصودا «آش» اللازمة لصناعات الزجاج فإن القيمة المضافة تتضاعف بصورة كبيرة للغاية

مصر تمتلك شواطئ طويلة وتستورد الملح

وكانت النائبة «أنيسة حسونة»، عضو مجلس النواب، قد تقدمت ببيان عاجل، تبين فيه تمتع مصر بشواطئ طويلة على بحرين‏ كبيرين، يتيحان انتاج كمية من الملح تكفي حاجة السوق المحلي دون حاجة إلى استيراده من الخارج، بل وتتيح فائض للتصدير ، مشيرة إلى أن ورادات مصر من الملح وصلت إلى 3.7 مليار دولار في الفترة ما بين 2014 إلى 2016م، على الرغم من أن إنتاجها يبلغ 4.8 مليون طن، وهو يمثل نحو 2% من الإنتاج العالمي، والبالغ 255 طنًّا .

ملاحات منخفض القطارة

تعتبر ملاحات القطارة من أهم الملاحات في مصر، حيث تحتوي على 580 ملاحة، مساحة كل واحدة منها 9 كيلو متر مربع، يمكن بدء العمل فيها والانتاج منها فورا، وتوفر عشرات الآلاف من فرص العمل، فضلًا عن تحقيقها عائد مالي كبير للخزانة العامة للدولة من رسوم استغلال تلك الملاحات والتي يمكنها الاستمرار في الإنتاج لمئات السنين .

مميزات ملح سيوة

يحتل ملح سيوة المرتبة الأولى في العالم في نسبة التركيز، وتتهافت الدول الصناعية والأوروبية عليه، لاستخدامه في إذابة الثلوج من الطرقات والمطارات، كما أنه يحتوي على 1400 عنصر يدخل في صناعات عديدة منها، الصابون والحرير الصناعي وتكرير الزيوت والغزل والنسيج والكلور والصودا الكاوية والزجاج ومعجون الأسنان والمنظفات الصناعية .

 

وأقرأ معنا :

«بالفيديو» | «غليون» أكبر مزرعة سمكية بالشرق الأوسط تحقق أمل المصريين

وزير البترول يزف «بشرى سارة» لكل المصريين

كامل الوزير | مصر في طريقها لإنشاء «أكبر محطة لتحلية مياة البحر في العالم»