تعرف على نظام الامتحانات الجديد المطبق على الثانوية العامة openbook وما هي فئات المعلمين التي سيتم إلغاء مُكافآه الامتحانات لها نتيجة تطبيقه

تعرف على نظام الامتحانات الجديد المطبق على الثانوية العامة openbook وما هي فئات المعلمين التي سيتم إلغاء مُكافآه الامتحانات لها نتيجة تطبيقه
وزير التعليم

أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، عن تفاصيل نظام الأوبن بوك في الامتحانات والذي من المقرر أن يتم تطبيقه في غضون السنوات القليلة القادمة، وجاء ذلك ضمن خطة وزير التربية والتعليم لتطوير التعليم وخاصتا بنظام التقويم بالثانوية العامة، عن طريق الاعتماد على عنصر التكنولوجيا بدلا من العنصر البشري في مراقبة الامتحانات وتصحيح الإجابات. حيث يتم ذالك عن طريق بنك الأسئلة الضخم الذي سيتم توفيره لطلاب الثانوية العامة، والذي سيختبر الطالب من خلاله عبر التابلت المربوط به، والذي يتم سحب الأسئلة منه، ليجيب الطالب عنها مباشرتا. وأما عن التصحيح فأنه سيتم عبر الكمبيوتر بشكل آلي.

ومن جانبه، فقد انتاب المعلمين حالة من القلق تخوفا من إلغاء مكافأه الامتحانات والتصحيح  وأعمال الكنترولات، وذلك لاعتماد الوزارة في الامتحانات على نظام الأوبن بوك وتقليل الإعتماد على العنصر البشري، مما يؤثر على بعض المكافآت التي يتم تخصيصها للملاحظة والتصحيح في الثانوية العامة والدبلومات، نتيجة زيادة الأسئلة الموضوعية، وتقليل الأسئلة المقالية، حيث يتم تصحيح الأسئلة الموضوعية بشكل آلي مما يعني الإستغناء عن العنصر البشري بقدر كبير.

وبناءا على ذلك، فإنه لن تتأثر مكافآت باقي فئات المدرسين بمراحل النقل، ولكن في حال تطبيق امتحان الاوبن بوك “open book” علي مراحل النقل والتعليم الأساسي عموما قد تتأثر مكافآت باقي فئات المعلمين. ولكن يذكر أن قد وعدت وزارة التربية والتعليم المعلمين مسبقا بتطبيق جدول الأجور الجديد في غضون سنوات قليلة، مما يغني عن مكافآه الامتحانات للمعلمين.