زائرات الخميس رواية بدرية البشر تتصدر الكتب الأكثر مبيعا بعد يوم واحد من منعها

زائرات الخميس رواية بدرية البشر تتصدر الكتب الأكثر مبيعا بعد يوم واحد من منعها
رواية زائرات الخميس للكاتبة السعودية بدرية البشر

بعد يوم واحد فقط من إثارتها للجدل، لاتهامها بترويج الإباحية في محتواها، وجرى تداول جزء منها عبر مواقع التواصل الإجتماعي، حققت رواية زائرات الخميس للكاتبة السعودية بدرية البشر مبيعات بأرقام قياسية.  

ففي معرض الشارقة الدولي للكتاب المقام حاليا، تصدرت رواية ” زائرات الخميس قائمة الكتب الأكثر مبيعا، حيث كتبت الإماراتية بدور القاسمي رئيس مجموعة كلمات للنشر عبر حسابها على موقع تويتر معلقة على صورة للرواية: : ”الكتاب الأكثر مبيعاً اليوم في جناح مجموعة كلمات في معرض الشارقة الدولي للكتاب هو “زائرات الخميس” لبدرية البشر”.

القاسمي لم تكشف عن عدد النسخ التي بيعت من رواية زائرات الخميس التي أثارت جدلا واسعا في المملكة العربية السعودية خلال اليومين الماضيين، مما تسبب بصدور قرار من وزارة الثقافة والإعلام السعودية بسحب الرواية من كافة المكتبات ودور النشر.

وبذات السياق غرّدت الكاتبة السعودية، هيلة المشوح، عبر تويتر ملمِّحة للشهرة التي ستحققها الرواية بعد الجدل الذي أُثير حولها قائلة: ” زائرات الخميس، د. بدرية أنتِ مطالبة بنسخة موقّعة ومبارك هذا الزخم حول الرواية”.

الجدير بالذكر بأن رواية “زائرات الخميس” والتي صدرت أواخر العام الماضي، بدأ الجدل يثور حولها عندما ا نشر أحد المغردين السعوديين ويُدعى نواف المهدي،عبر حسابه بموقع “تويتر” مقطعاً من الرواية يتحدث عن العلاقة الجنسية بين زوجين في الفراش.

وما أثار الجدل وردود فعل غاضبة بين السعوديين، ما ذكره المهدي في تدوينته :”إنه عثر على الرواية في القسم المخصص لكتب الأطفال، منتقداً وضعها في ذلك القسم، قبل أن يأتيه ردّ المكتبة السريع بتأييد ملاحظته، وسحب نسخ الرواية، دون أن يؤثر ذلك على التداول الجنوني لصورة صفحة من الرواية تصف تفاصيل جنسية دقيقة.”

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة تلك التفاصيل بشكل سريع وجنوني، ليتصدر الوسم “سحب كتاب بدرية الإباحي” في موقع “تويتر” قائمة الترند.

أثارت رواية زائرات الخميس انقساما بين المغردين السعوديين، فمنهم من يرى أن الذي جرى خطأ غير مقصود وتم تصحيحه، فيما يرى القسم الآخر بأنه لم يكن مقبولا بالأصل السماح بطباعة الرواية لما تحتويه من محتوىً إباحي بحسب تعبيرهم، ومن جهتها لم يصدر أي تعليق أو رد من كاتبة الرواية بدرية البشر حول الإنتقادات الموجهة لها وللرواية .

وأما التقارير النقدية والأدبية  فقد قالت بشأن الرواية : “إن الروائية البشر تقدّم في “زائرات الخميس” قصة اجتماعية محورها أن الأطفال لا ينسون، ويكبرون قاطعين عهداً على أنفسهم ألا يكرروا أخطاء آبائهم بحقهم، لكنهم في التفافات طرق الحياة يستيقظون فجأة ليدركوا أنهم صاروا نسخًا عن آبائهم”.