مجزرة أسوان سياسية أم جنائية ؟ تفاصيل التحقيق في حادث اسوان

مجزرة أسوان سياسية أم جنائية ؟ تفاصيل التحقيق في حادث اسوان

أظهرت مجزرة أسوان التي سقط فيها 24 قتيلا ان قوات الأمن المصري يعاني من هشاشه وتدهور كبير بعدما اكد الكثير من شهود العيان ان قوات الشرطه لم تحاول ان تتدخل في معركة حادث أسوان للفصل بين الاطراف وقد انتظرت قوات الامن فتره كبيره حتى سقط كل اولئك الضحايا .  وقد كشف تقرير الوفاة التي اصدرته مصلحة الطب الشرعي الخاص بتلك المجزرة ان 14 من  الضحايا قد ماتو نتيجة ذبحهم من العنق . كما اكد حادث اسوان ان الاسلحة باتت منتشره بشكل كبير في ايدي المصريين وعلى نطاق واسع.

وقد اكد شهود عيان ان الاوضاع في تلك المنطقه في اسوان لن تشهد اي استقرار على المدى القريب وقد اتهموا الشرطه في مصر بالتقصير الذي ادى لسقوط كل هذا العدد من القتلى . وقد انتشرت قوات الجيش بكثافة ف داخل ومحيط السبيل الريفي بكثافة كبيره وفرضت حظر التجوال في محاولة أخيره منها لاحتواء الأزمة .

يذكر ان تلك الاحداث وقعت بعد كتابة أشخاص مجهولين بعض العبارات التي حملت اسائات للطرفين على سور احدى المدارس مما ادى لوقوع بعض المناوشات بينهم والتي تطورت لاشتباكات بالاسلحة الناريه  والبيضاء .

مجزرة اسوان سياسية ام جنائية !

وقد اكد شهود عيان ان تلك المناوشات الاولى اسفرت عن مقتل 3 اشخاص ولم تحاول الشرطة التدخل للفصل بين الطرفين وحتى لم تكثف تواجدها بالمنطقه او حتى محاولة عقد اجتماعات بين كبار القبيلتين من اجل حقن الدماء وحل الازمة بينهم .

وقد وجه اخرين الاتهام لجماعة الاخوان المسلمون واكدو تورطهم في تلك المجزرة فانه لايمكن فصل زيارة احد الوفود من النوبة لمقر حملة السيسي منذ ايام قليلة عن تلك الاشتباكات التي وقعت في المنطقة . وافادوا ان الاخوان ارادو ضرب اسفين واحداث فتنة بين الاهلي في النوبة والسيسي لضرب شعبيته هناك . فيما ذكرت مصادر ان التحقيقات اظهرت ان احد المدرسين المحسوبين على جماعة الاخوان المسلمين هو من قام بكتابة تلك العبارات على جدارن المدرسة .

فيما نفى اخرون ان يكون الاخوان ضالعين في اشعال الفتنة بين الطرفين مؤكدين ان الاحداث ليست لها اية ابعاد سياسية بل يمكن اختصارها في المشاكل بين القبائل .
وبسبب تلك الاحداث يتوقع الكثيرون ان الازمة لن تهدأ في القريب العاجل بسبب كل تلك الدماء والارواح التي ازهقت من الطرفين .

بداية وقائع المجزرة

تعود الاحداث الى يوم الاربعاء عندما قام بعض الطلبة من عائلة الدابودية بكتابة عبارات سيئة على جدران مدرسة ثانوية صناعية ضد عائله الهلايل وكانت تلك العبارات تطهعن في شرف الاسرة ولكي يردو على تلك الاسائات قامت العائله الاخرى بجمع بعض الشباب من خراج المدرسة ثم هاجمو المدرسة واقتحموها الا ان الطلاب تصدوا لهم  وطردوهم خارجها .
فقام شباب الهلايل بالتجمع بعد صلاة الجمعة واطلقوا الرصاص على كل الخارجين من المسجد من عئلة الدابودية مما تسبب في مصرع ثلاثة اشخاص واصابة اكثر من 23 اخرين نقلوا الى مستشفى أسوان . وادى ذلك  لتجمع عائلة الدابودية ليثأروا لضحاياهم واستغلوا الوقت الذي كان كبار الشيوخ يحاولن رأب الصدع وهجموا على منازل الهلايل في الصباح الباكر من يوم السبت  واستمر اطلاق النيران حتى شروق الشمس .