أسعار الدواجن تخالف توقعات الخبراء..والسبب؟

أسعار الدواجن تخالف توقعات الخبراء..والسبب؟

يحكم سوق السلع والمواد الغذائية قوانين السوق العامة من عرض وطلب ، فعندما يزيد المعروض عن المطلوب تنخفض الأسعار وهو ما يحدث بالفعل في سوق الدواجن فبينما شهدت أسعارها ارتفاعا ملحوظا خلال شهر رمضان وصل إلى 29 جنيها للفراخ البيضاء من المزرعة و31 جنيها للفراخ البلدى ووقفز سعر البانيه ليصل إلى 72 – 74 جنيهاً.

تكبد أصحاب المزارع خسائر بسبب انخفاض الطلب عقب عيد الأضحى بعد أن تغيرت أولويات المواطن الذي كان يستعد لدخول موسم المدارس وهو ما أدى إلى إنخفاضا قياسيا في أسعار الدواجن والتي لا زالت غير مستقرة فعلى الرغم من ارتفاعها الأسبوع الماضى حيث ترواح سعره كيلو الفراخ البيضاء لدى التجار بين 23 و25 جنيها، إلا أنها عادت لتنخفض مرة أخرى وسجل كيلو الدواجن البيضاء اليوم 20 جنيها والبلدي 29 جنيها.

وفارق السعر بين دواجن المزارع والأخرى المستوردة جعلها خارج المنافسة حيث يتراوح الفارق بين المنتجين 6-8 جنيهات.

وفي هذا الصدد كشف الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن عن محاولة بعض التجار خفض أسعارها قبل ان تنتهي صلاحيتها وذلك على الرغم من ان بعض الجهات الحكومية تستورد دون جمارك إلا أنها لم تتمكن من منافسة المنتج المحلى فى الأسعار. خاصة مع انخفاض أسعار الأعلاف إلى أسعار الأعلاف إلى 6300 جنيه .

أسعار الدواجن تخالف توقعات الخبراء..والسبب؟ 7
وفي محاولة منه لضبط سوق الدواجن اقترح عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، تحديد تكلفة الإنتاج وزيادة إنتاج الأعلاف من الذرة وفول الصويا وغيرها، وتثبيت الأسعار لمدة 3 شهور على الأقل من أجل تحقيق أسعار فى صالح الجمهور والمنتجين.

وعلى الرغم من توقعاته الأسبوع الماضى بأن تشهد بورصة الدواجن إرتفاعا بسبب دخول فصل الشتاء خاصة مع ارتفاع تكلفة الإنتاج في الموسم الشتوي، الذي يحتاج إلى زيادة في استهلاك الغاز والكهرباء لتدفئة الدواجن بالمزارع.إلا أن قانون العرض والطلب كانت له الكلمة الاخيرة، فالمعروض لا زال أكثر من المطلوب .

ووفقا لـ “السيد” ارتفع متوسط تكلفة تدفئة المرزعة الواحدة بسبب ارتفاع أسعار الوقود والكهرباء ليصل إلى 12 و15 ألف جنيه شهريا . إضافة إلى تراجع الإنتاج في الشتاء بسبب تخوف المربين من انتشار الأمراض وزيادة تكلفة الإنتاج.

أسعار الدواجن اليوم فى مصر :

يتراوح سعر الدواجن البيضاء للكيلو من 21– 27.

يتراوح سعر الدواجن البلدي للكيلو من 31– 38.

يتراوح سعر كرتونة البيض الأحمر من 34– 38.

يتراوح سعر كرتونة البيض الابيض 34– 38.

يتراوح سعر كرتونة البيض البلدي 43 – 48.