الرئيس السيسي يعين محمد فريد حجازي قائد أركان حرب القوات المسلحة الجديد .. فمن هو؟

الرئيس السيسي يعين محمد فريد حجازي قائد أركان حرب القوات المسلحة الجديد .. فمن هو؟
الفريق محمد فريد حجازي قائدا جديدا لأركان حرب القوات المسلحة

قرارا جمهوريا أصدره  الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت 28-10-2017، يقضي بترقية اللواء محمد فريد حجازي إلى رتبة فريق وتعيينه قائدا لأركان حرب القوات المسلحة، ولقي قرار الرئيس السيسي بتعيين الفريق حجازي رئيسا لأركان القوات المسلحة اهتماما واسعا إقليميا وعلى مستوى الشارع المصري خلال الساعات الاخيرة، وبرزت عدة آراء تشير إلى دلالات هذا القرار ومنها ما صرح به اللواء حسام سويلم المدير الأسبق للدراسات الإستراتيجية للقوات المسلحة، حيث قال: ” “بحكم قربه منه يعلم السيسي أن حجازي لديه خبرات طويلة في مدن القناة وعلى الحدود مع قطاع غزة، فإن اختياره له أهداف تتعلق بزيادة القدرة على محاربة الإرهاب وحماية الحدود.  

من هو الفريق محمد فريد حجازي

الفريق محمد فريد حجازي ابن محافظة الإسماعيلية حاصل على بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية وماجستير العلوم العسكرية، وقد شغل عدة مناصب على قدر كبير من الأهمية، كان أبرزها توليه في يوليو 2010 قيادة الجيش الثاني الميداني، كما وتولى منصب أمين سر المجلس الأعلى للقوات المسلحة فى يوليو 2012.

أما عن إنجازاته فقد كان له دور كبير أثناء قيادته للجيش الثاني الميداني في الحرب ضد الجماعات المسلحة في شمال سيناء التي يخوضها الجيش المصري، وفيما يخص الأحكام المدنية والعسكرية الصادرة غيابيا بحق أبناء سيناء، طالب الفريق حجازي بإعادة النظر في هذه الأحكام.

كما وأشرف على مدى السنوات الماضية على العديد من المشروعات القومية، أبرزها مشروع مدينة العلمين الجديدة، كما كان له دور كبير في تحقيق عدة مصالحات بين القبائل المتصارعة لسنوات في سيناء.  

ولا يستطيع أحد أن ينكر دور الفريق حجازي قائد أركان حرب القوات المسلحة الجديدخلال ثورة 25 يناير 2011، أثناء قيادته للجيش الثاني الميداني حيث كُلِّف بمهمة تامين الشريط الحدودي مع قطاع غزة لمساندة قوات حرس الحدود إبّان تلك الفترة.

كما وكان شاهد الإثبات الثاني في القضية المعروفة إعلاميا بقضية ” وادي النطرون” المنظورة أمام محكمة جنايات القاهرة، والتي يُحاكم فيها الرئيس الأسبق المعزول محمد مرسي وعدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين وحركة حماس.

ويعتبر الفريق محمد فريد حجازي بتوليه رئاسة أركان حرب القوات المسلحة المصرية، المسؤول أما رئيس الجمهورية عن الجيش وعملياته العسكرية داخل وخارج البلاد، غير أنه تنظيميا فيتبع لوزير الدفاع.