«نصائح هامة» قبل أن تتخذ قرار شراء «لاب توب»

«نصائح هامة» قبل أن تتخذ قرار شراء «لاب توب»

يوجد عديد من العوامل التى تساعدك في اختيار «لاب توب» جديد بغرض الشراء، لان اختيار القرار السليم والمناسب، لا يجعلك تفقد أموالك بدون فائدة، فالبعض يشعر بالندم بعد الانتهاء من عملية الشراء، فقد يفاجيء بعد استخدامه الجهاز بفترة، أنه لا يناسب احتياجاته، فمن بين المواصفات التي يجب تحديدها بكل عناية، حجم الجهاز ولا سيما حجم الشاشة، فلديك فيوجد منها أحجام مختلفة، نذكر منها على سبيل 13 بوصة، و 15 بوصة، فليست كل الأحجام مناسبة لكل الأغراض .

الميزانية

الميزانية المخصصة لشراء اللاب توب هي أول ما تأخذه في حسبانك، وبعدها يتم تحديد مواصفات اللاب توب المناسب لتلك الميزانية .

الشاشة

إن كنت ممن يستخدمون الـ “لاب توب” لفترات كبيرة، ننصح باختيار “لاب توب” بشاشة 15.6 بوصة لتوفر لك رؤية جيدة، تعطي راحة للعين، مع اتباع النصائح الطبية لحماية العين عند استخدام الكمبيوتر.

«نصائح هامة» قبل أن تتخذ قرار شراء «لاب توب» 7

 

الوزن

استخدم الـ “لاب توب” في المنزل أو المكتب لا يسبب إرهاقا أو مشكلة في وزنه، إلا وقت حمله من المنزل للمكتب والعكس، أما إن كنت ممن يتنقلون كثيرًا بالـ “لاب توب” لإنهاء أعمالهم، فراعِ عند شرائك لاب توب جديد خفة وزنه.

الإمكانيات

أغراض الكتابة والإنترنت تسمح لك بشراء لاب توب متواضع الإمكانيات، كما إن وضع يدك (في وضع الكتابة) على لوحة المفاتيح الخاصة باللاب توب قبل شرائه نصيحة واجبة، لمعرفة إن كانت مريحة لك أم لا.

المواصفات

موصفات الـ “لاب توب” هي ما تحدد إمكانياته، ولمعرفة إمكانيات “لاب توب” ومقارنته بآخر، فأنت بحاجة لمعرفة سرعة المعالج، الـ “رام، RAM “، الشاشة، مساحة القرص الصلب، كارت الشاشة، المنافذ، إن لم تكن على خبرة كافية بذلك، فاستعن بمختص يفيدك في ذلك، فهواة الألعاب يحتاجون إلى إمكانيات عالية، وكذلك مصمموا الجرافيكس، كما ينصح  بشراء لاب توب core I5 أو core I7، مزود بكارت شاشة خارجي، من نوع  NVIDIA أو AMD، فضلًا عن وجود مخارج للفيديو وشاشات العرض وغيرها .

 

«نصائح هامة» قبل أن تتخذ قرار شراء «لاب توب» 8

 

الضمان

بالطبع لا يحصل مشتري اللابتوب القديم على ضمان يزيد على 3 أيام، أما الجديد فقد يزيد على سنة .

مكان الشراء

يجب الشراء من أماكن لها اسم كبير، تقدم خدمة ما بعد البيع .

كيف تتعرف على مواصفات جهازك قبل الشراء

  1. الضغط على أيقونة الحاسوب أو (Computer) .
  2. الضغط على الكليك الأيمن من الفأرة واختيار  خصائص أو (Properties) .
  3. يظهر المربع الحواري (System Properties)  الذي يحتوي على :
  • سرعة الذاكرة العشوائية .نوع نظام التشغيل المستخدم .
  • نوع الذاكرة وحجمها .
  • حجم الشاشة .
  • جميع المواصفات الهامة لجهاز الحاسوب.

اشتري جهازين في جهاز واحد

من النصائح الهامة والتي تفيد متخذ قرار الشراء، أنه يوجد الكثير من انواع اللابتوب الموجودة تعتبر من فئة 2 في 1 الاجهزة المختلطة، حيث تدعم إمكانية التبديل فيها بين وضع سطح المكتب العادي او وضع الكمبيوتر اللوحي (التابلت) ويوجد من هذه الفئة نمطين مختلفين، الاول الذي يتم فيه تحويل الشاشة الي تابلت فيتم الخروج من لوحة المفاتيح، أما النوع الثاني فهو الاجهزة المرنة والتي يمكن ان تنحني لدرجة 360 لتغيير نمط العرض .

 

نصائح قبل شراء لاب توب مستعمل

  •  التحقق من هيكل وجسم اللاب توب .
  • التحقق من حالة الشاشة .
  •  إختبار الكيبورد والتاتش باد .
  • إختبار المنافذ وقارئ أقراص CD/DVD .
  • التحقق من الاتصال اللاسلكي للاب توب .
  • اختبار كاميرا الويب المدمجة والسماعات .
  • التحقق من حالة البطارية .
  • أحصل على الأوراق وتراخيص البرامج الأصلية .
  • تأكد من سعر الأجهزة المماثلة في السوق .

أسعار اللابتوب DEll في مصر 2019

  • لاب توب Dell Inspiron 11 3179 ذو المعالج Intel® Core™ m3‎-7Y30 بسرعة 1.0 جيجا هرتز ‏(‏ذاكرة مؤقتة 4M ‏)‏  وبسعر 11 ألف جنيه .
  • لاب توب Dell Inspiron 15 3552 ذو المعالج Intel® Celeron® N3060‏‏ بسرعة 1.60 جيجا هيرتز ‏(‏ذاكرة مؤقتة 2 ميجا ) بسعر 4,665 جنية .
  • لاب توب Dell Inspiron 11 3162 ذو المعالج Intel Celeron N3050 بسرعة 1.6 جيجاهيرتز ‏(‏2 ميجا ذاكرة مؤقتة) بسعر 4,600 جنية .

نصائح عند شراء لاب توب مستعمل

اختبار أداء الجهاز بشكل عام

يجب اختبار اداء الجهاز بشكل عام ولا سيما، تردد المعالج وسرعة الاستجابة، وسرعة نقل ونسخ البيانات عند الرامات، وكذلك سرعتها مع كارت الشاشة، ويمكن الاستعانة ببرنامج Geekbench 3 .

اختبار سرعة الهارد ديسك

ويمكن الاستعانة ببرنامج Parkdale والذى يقوم باختبار سرعة القراءة والكتابة للهارد، أو يمكن القيام بذلك بشكل يدوى عن طريق نسخ بعض الملفات من مكان لآخر .

التحقق من جودة شاشة اللاب توب

يجب التأكد من جودة الشاشة، من حيث الإضاءة والألوان ودرجة السطوع، ويمكن اختبارها من خلال تشغيل بعض مقاطع الفيديو أو بعض الألعاب .

اختبار البطارية

يجب التأكد جودة البطارية، وتاريخ الانتاج، كما يمكن شحنها بالكامل، ثم العمل على اللاب توب، ومعرفة عدد الساعات التي تمد بها الجهاز بالطاقة قبل أن يطلب الجهاز توصيلها بالشاحن .

وأقرأ أيضًا :

(5) خطوات عليك القيام بها قبل بيع هاتفك

وزير التعليم | «تابلت» لكل معلم

خطوات تحويل أي خط محمول إلى شبكة الجيل الرابع “WE”