التخطي إلى المحتوى
تعرف على كيفية كتابة تقرير جيد…والفرق بين مقال وتقرير
تعرف على كيفية كتابة تقرير جيد..والفرق بين مقال وتقرير

 

بعض المهام الأكاديمية تسأل عن “تقرير ” بدلاً من مقال ، وغالباً ما يتم الخلط حول ما يعنيه ذلك . وبالمثل ، في مجال الأعمال التجارية عندما تقدم “تقرير” إلى مديرك ، وكثير من الناس تكافح لمعرفة ما يكتب . وغالباً ما يحدث إرتباك حول أسلوب الكتابة ، ما يجب أن يكون مضمونه ، اللغة المستخدمة ، طول المستند وعوامل أخرى .

هنا معرفة الفرق بين التقرير والمقال وبعض النصائح لمساعدتك على كتابة تقرير جيد 

ما هو التقرير ؟
في الأوساط الأكاديمية هناك بعض التداخل بين التقارير والمقالات، والكلمتين تستخدم في بعض الأحيان بالتبادل، ولكن التقارير هي أكثر عرضة لتكون هناك حاجة للأعمال التجارية، والمواد العلمية والتقنية .  في حين أن مقالا يقدم الحجج والمنطق ،  وتقرير يركز على الحقائق .  في الأساس، التقرير هو وثيقة قصيرة وحادة وموجزة مكتوبة لغرض معين للجمهور . وهي تحدد بشكل عام وتحلل حالة أو مشكلة، وغالبا ما تقدم توصيات للعمل في المستقبل. إنها ورقة وقائعية، وتحتاج إلى أن تكون واضحة وجيدة التنظيم . سوف تختلف متطلبات الشكل والمحتوى الدقيق للتقرير بين المؤسسة والإدارات وفي الدراسة ، وكذلك بين الموضوعات، لذلك فإنه يستحق معرفة ما إذا كان هناك أي إرشادات محددة قبل البدء.

قد تحتوي التقارير على بعض أو كل العناصر التالية :

– وصف لسلسلة من الأحداث أو الحالة .

– بعض التفسير لأهمية هذه الأحداث أو الوضع ، سواء كان تحليلك الخاص فقط أو مستنير بآراء الآخرين ، ودائما ما تتم الإشارة إليها بطبيعة الحال .

– تقييم الحقائق أو نتائج البحث الخاص بك .

– مناقشة النتائج المحتملة لدورات العمل في المستقبل .

– توصياتك بشأن مسار العمل والإستنتاجات .

لن تكون كل هذه العناصر أساسية في كل تقرير . إذا كنت تكتب تقريرأ ، تحقق مما إذا كانت هناك أي إرشادات أو بنية قياسية تحتاج إلى إستخدامها . على سبيل المثال ، في المملكة المتحدة العديد من الإدارات الحكومية لديها هياكل لتقديم التقارير إلى الوزاء التي يجب أن تتبع بالضبط .


الأقسام والترقيم

تصميم تقرير يقود الناس من خلال المعلومات بطريقة منظمة ، ولكن أيضاً لتمكينهم من العثور على المعلومات التي يريدون بسرعة وسهولة .وبالتالي ، فإن التقارير تحتوي عادة على أقسام فرعية ومرقمة ، وصفحات للمحتويات واضحة وكاملة تدرج كل عنوان . ويترتب على ذلك أن يتم ترقيم الصفحات ، هذا مهم .

كتابة التقارير الشروع في العمل: 
الإعداد المسبق والتخطيط هيكل التقرير مهم جدا لقيادة القارئ من خلال تفكيرك إلى مسار العمل و / أو القرار . من المفيد أخذ بعض الوقت للتخطيط لها مسبقا.
الخطوة الأولى : تعرف على كيف تتلقى عادة ملخصا واضحا لتقرير. أولا وقبل كل شيء، ضع في اعتبارك بعناية وجيزة، وتأكد من أن تكون واضحا لمن هذا التقرير  ، ولكن من المفترض أن تكون مكتوبة ل، ولماذا تكتب ذلك، وكذلك ما تريد القارئ القيام به في نهاية القراءة: اتخاذ قرار أو الموافقة على توصية، ربما .

الخطوة الثانية : ضع موجزك في الاعتبار في جميع الأوقات أثناء التخطيط والكتابة،  من تكتبه، ولماذا تكتب؟ كل ما تبذلونه من التفكير يحتاج إلى أن تركز على ذلك. . وينبغي تجاهل أي شيء غير ذي صلة ، تأكد  من أن تتبع المراجع الخاصة بك، وخاصة للعمل الأكاديمي. على الرغم من أن المراجع قد تكون أقل أهمية في مكان العمل، فمن المهم أيضا أن تتمكن من إثبات أي تأكيدات التي تقوم بها لذلك فمن المفيد لتتبع مصادر المعلومات الخاصة بك. مع ذلك، كدليل تقريبي، يجب أن تخطط  ملخص ، مقدمة، الجزء الرئيسي من التقرير الخاص بك، وقسم يحتوي على استنتاجاتك وأي توصيات.

المقدمة

وتحدد المقدمة ما تنوي قوله وتقدم ملخصا موجزا للمشكلة قيد المناقشة. وينبغي لها أيضا أن تلمس بإيجاز استنتاجاتكم . تقرير الهيئة الرئيسية وينبغي أن يكون الهيكل الرئيسي للتقرير منظم بعناية بطريقة تقود القارئ من خلال هذه المسألة. يجب تقسيمه إلى أقسام باستخدام عناوين فرعية مرقمة تتعلق بمواضيع أو مجالات للنظر فيها.

الاستنتاجات والتوصيات 

ويحدد الاستنتاج ما هي الاستنتاجات التي تستخلصها من المعلومات، بما في ذلك أي نتائج تجريبية. ويمكن أن يتضمن توصيات، أو يمكن إدراجها في قسم منفصل . وتوحي التوصيات بكيفية تحسين الوضع، وينبغي أن تكون محددة وقابلة للتحقيق وقابلة للقياس. إذا كانت توصياتك تترتب عليها آثار مالية، فيتعين عليك تحديدها بشكل واضح، مع التكاليف المقدرة إن أمكن.

 نمط الكتابة

عند كتابة تقرير، يجب أن يكون هدفك واضحا تماما. قبل كل شيء، ينبغي أن يكون من السهل قراءة وفهم، حتى لشخص مع القليل من المعرفة من هذا الموضوع.
لذلك يجب أن تهدف إلى نص بسيط ، دقيق ، وأقصر الكلمات ، مع جمل قصيرة.
يجب عليك أيضا تجنب المصطلحات. إذا كان لديك لاستخدام لغة متخصصة، يجب عليك شرح كل كلمة كما يمكنك استخدامه. إذا وجدت أنك قد اضطررت إلى شرح أكثر من خمس كلمات تقريبا، فمن المحتمل أنك تستخدم الكثير من المصطلحات، وتحتاج إلى استبدال بعض منها بكلمات أكثر بساطة.

 

Source: Skills you need

قد يهمك أيضا

التعليقات