التخطي إلى المحتوى
10 أطعمة منخفضة السعرات الحرارية التى تساعد على فقدان الوزن
10 أطعمة منخفضة السعرات الحرارية التى تساعد على فقدان الوزن

نحن جميعاً نعلم أن عدد السعرات الحرارية التي نستهلكها في اليوم الواحد هى من أهم المفاتيح لفقدان الوزن . والسعرات الحرارية الموصي بها من 1800 إلى 2400 للنساء (من سن 19-51) . الرجال من 2200 إلى 3000 سعر حراري ( من سن 19 – 51 ) . الأطفال والمرهقين 1000 إلى 3200 سعر حراري .

وإذا كنت ترغب في إنقاص وزنك أو البقاء في صحة جيدة ، الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية في النظام الغذائي يمكن أن تساعد كثيراً . تتبع كمية السعرات الحرارية التي تأكلها يمكن أن تجعلك أكثر صحة في نواح كثيرة .

أولا ، وقبل كل شيئ ، سوف تستفيد عن طريق الحد من خطر الكثير من الأمراض مثل ، إرتفاع ضغط الدم ، والسكري ، وأمراض القلب ، وتوقف التنفس أثناء النوم ، والسمنة .

هناك العديد من الأطعمة التي منخفضة في السعرات وبشكل مثير للدهشة ، وإرتفاع في القيمة الغذائية .

وفيما يلي 10 أطعمة منخفضة السعرات الحرارية تبعث عليك الدهشة !

1- الجرجير

فنجان واحد من الجرجير المفروم  يحتوي على 4 سعرات حرارية فقط والجرجير يحتوي على الكثير من المغذيات وتشمل حمض الفوليك ، النحاس ، الفيتامينات مثل A,C,E, B6 & K ، والفوسفور ، البوتاسيوم والمنجنيز ، الكالسيوم ، المغنسيوم ، والثيامين .

أبسط طريقة لتناول الجرجير هو إضافته في طبق السلطة . يمكن ايضاً إستخدامه في العصائر ، والسندوتشات ، والبيستو .

2- Arugula

هذا النوع من الخضروات مماثل في الجرجير ويستخدم في الدول البحر الأبيض المتوسط . فنجان واحد يحتوي على 6 سعرات فقط . ولكن يحتوي على كم هائل من المغذيات ، مثل الفيتامينات A, C , B5 , K &  B6  ، الكالسيوم ، الحديد ، الزنك ، المغنسيوم ، الفسفور ، البوتاسيوم ، وحمض الفوليك . ويستخدم في أطباق البيتزا والسلطة والبيستو .

3- السبانخ

فنجان واحد من السبانخ يحتوي على 7 سعرات حرارية فقط. هذا الخضار منخفض في السعرات الحرارية وكذلك الكربوهيدرات. يحتوي على كم من  الفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية، مما يجعلها إضافة مثالية إلى أي خطة نظام غذائي صحي. في حين أن مرتفع في المواد المضادة للاكسدة، يمكنك أيضا العثور على العناصر الغذائية الأخرى في هذه الخضروات الورقية مثل الحديد والبوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم . ويمكن إضافة السبانخ لأطباق السلطة ، وعمل عصير أخضر . ويمكن أيضاً أن يتم طهيه ولكن برفق .

4- Swiss Chard

فنجان واحد من الشارد السويسري يحتوي على 7 سعرات حرارية فقط ، وهو قريب من البنجر . هذا النوع من الخضروات يحتل دائماً في مرتبة متقدمة في معظم الأبحاث في المواد الغذائية . يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات . ويمكن إستخدامه في أطباق السلطة أو الحساء .

5- Romaine Lettuce الخس الروماني

هذا النوع من الخس منخفض جداً في السعرات الحرارية وكذلك مرتفع في محتوى الماء . الخس يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن . وهو مرادف للسلطة .

6- الكرفس

الكرفس منخفض السعرات الحرارية بما في ذلك الساق . ويحتوي على المياه بنسبة 95% ، ايضاً ، الكرفس ملئ بالمغذيات مثل الفيتامينات والمعادن . وساق الكرفس يحتوي على نسبة عالية من الألياف مع إنخفاض السعرات الحرارية . ويعتبر الكرفس من أكثر الأطعمة التي تساعد على فقدان الوزن .

7- الخيار

يحتوي الخيار تقريباً 2( ثمرة) على 16 سعر حراري فقط. هذه الخضار الغني بالماء منخفضة في السعرات الحرارية وكذلك الدهون، ولكن الكثير من المغذيات مثيرة للإعجاب للغاية.وتشمل الفيتامينات K، C والفيتامينات B المختلفة. وهو أيضاً مصدر جيد للنحاس والأحماض الأمينية والألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان والبوتاسيوم والمنغنيز والفوسفور والمغنيسيوم والبيوتين والسليكا.

8- الفجل Radish

هذا الخضار ذو اللون الزاهي منخفض في السعرات الحرارية وكذلك الدهون والكربوهيدرات. الفجل يحتوي على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن . والفجل يؤكل مطبوخ أو خام وبكاملها ( بما في ذلك الأوراق الخضراء) .

9- الكوسا

فنجان واحد من الكوسا يحتوي على 21 سعر حراري فقط . وهذا الغذاء منخفض في السعرات الحرارية والكربوهيدرات والدهون لا تذكر . كما أنها غنية بالمواد المغذية مثل البوتاسيوم، والفولات، والفيتامينات A و C، والمنجنيز والنحاس والفوسفور. تحتوي أيضا على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3، الزنك، النياسين، والبروتين، والألياف القابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان. الكوسا تؤكل نيئة أو المطبوخة. الكوسا المشوي هو خيار جيد خلال أشهر الصيف الحارة.

10- الملفوف

الملفوف الأخضر أو الأحمر ، هذا الخضار منخفض في السعرات الحرارية وإرتفاع في نسبة الماء . ومصدر جيد جداً للفيتامينات B2، B6، C و K ، والمعادن مثل ، الفوسفور والكالسيوم والسلينيوم والحديد والمغنسيوم والفولات والنحاس .

والملفوف يؤكل خام أو طهي بشكل طفيف ، ويتم إضافته إلى السلطة أو الحساء . خيار آخر جيد من إستخدام الملفوف لعمل مخلل .

 

المزيد من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية : 

بعض الأطعمة الأخرى ذات السعرات الحرارية المنخفضة هي الجزر والشمندر والبروكلي والقرنبيط والخوخ والطماطم والمشمش والفاصوليا الخضراء والفلفل والخوخ والسمك السلمون والهليون والجريب فروت والفطر واللفت والليمون  واليقطين والشمر والبطيخ ،  على سبيل المثال لا الحصر .

Source: Top10homeremedies

قد يهمك أيضا

التعليقات