وزارة الصحة تحذر من وجود عدد من الأدوية المغشوشة متداولة في السوق  “غير مطابقة للمواصفات”

وزارة الصحة تحذر من وجود عدد من الأدوية المغشوشة متداولة في السوق  “غير مطابقة للمواصفات”
أدوية مغشوشة

أصدرت الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة المصرية اليوم الإثنين الموافق 23-10-2017 نشرة رسمية، حذرت خلالها المواطنين بشأن شراء عدد من الادوية يتم تداولها في الأسواق خلال شهر أكتوبر الجاري، وشددت على ضرورة ضبط وتحرير المتداول منها في الأسواق، لمخالفتها للمواصفات المعتمدة.

أسماء الأدوية المغشوشة وغير مطابقة للمواصفات:

أشارت النشرة الصادرة عن  الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة إلى وجود 7 أدوية في الأسواق المختلفة غير مطابقة للمواصفات وهي التالية:

  • عقار يسمى “Alphafen oral” وهو عقار يستخدم كمسكن للآلام ومضاد إلتهاب.
  • عقار” “meclopramيستخدم لزيادة حركة الجهاز الهضمي وإسراع عملية تفريغ الأمعاء.
  • عقار يسمى xorin””، يستخدم هذا العقار لعلاج الالتهابات البكتيرية، والفارق بين الدواء الأصلي لهذا العقار والعقار المغشوش بأن العلبة الخارجية للأصلي مكتوب على العلبة من الخارج العبارة التالية (يلزم عمل اختبار حساسية قبل استخدام الدواء)، في حين العقار المغشوش لا يتضمن هذه العبارة، كما أن لون الأمبول في الاصلي أزرق، بينما في المغشوش فلونه أخضر.
  • عقار “unocron”، ويستخدم لعلاج مرضى السكر.
  • عقار يدعى “Bacticlor”، ويستخدم كمضاد حيوي لعلاج العدوى البكتيرية بالأذن الوسطى والجلد.
  • العقار باسم “Golden Lax”، ويستخدم لعلاج الإمساك وتنظيم عملية الإخراج.

وقد طالبت الإدارة بأن يتم التحريزعلى جميع تلك الأدوية، تمهيدا لإتلاف وإعدام هذه العقارات المغشوشة بإشراف لجنة، على أن  يكون احد أعضاءها المشاركين فيها من مفتشي الصيدلة.

كما وطالبت الإدارة بتجميد الكميات الموجودة لديها واسترجاع ما تم بيعه للصيدليات لجميع مخازن الشركة المنتشرة على مستوى الجمهورية، وتم إبلاغ شركات التوزيع بأنها  سوف تقوم بإجراء المقتضى القانوني بحق جميع المخالفين.