التخطي إلى المحتوى
هشاشة العظام واليوم العالمي .. أحب عظامك ، وحماية مستقبلك
هشاشة العظام واليوم العالمي .... أحب عظامك ، وحماية مستقبلك

اليوم العالمي لهشاشة العظام في 20 أكتوبر ، يكرس هذا اليوم لرفع مستوى الوعي بصحة العظام والوقاية من الكسر . موضوع أو شعار اليوم العالمي هشاشة العظام 2017 هو “أحب عظامك ، وحماية مستقبلك.World Osteoporosis Day ، وهذا اليوم يتم كل عام في 20 أكتوبر . تم وضع علامة وود WOD لأول مرة في عام 1996 ، من قبل الجمعية الوطنية لهشاشة العظام في المملكة المتحدة .

هشاشة العظام ، أو العظام الذي يسهل إختراقها ، هو مرض يتميز بإنخفاض كتلة العظام والتدهور الهيكلي للأنسجة العظمية ، مما يؤدي إلى هشاشة العظام وزيادة خطر الكسور في الورك والعمود الفقري والمعصم . الرجال والنساء تتأثر بهشاشة العظام ، وهو مرض يمكن الوقاية منه ومعالجته .

أعراض هشاشة العظام

هشاشة العظام تتطور ببطء على مدى عده سنوات . فمن المرجح أن لاتكون هناك علامات تحذير أو أعراض إلا عندما يحدث سقوط بسيط أو تأثير مفاجئ يسبب كسر العظام .  بعض علامات هشاشة العظام يمكن أن تشمل : آلام الظهر ، والناجمة عن كسر أو فقرة إنهارت .

لاتزال هشاشة العظام مشكلة صحية عامة رئيسية . وعلى الرغم من توافر العوامل العلاجية الوقائية ، فإن معدلات الإصابة ومايرتبط بها من تكاليف تستمر في الإرتفاع على الصعيد العالمي . في جميع أنحاء العالم ، يسبب هشاشة العظام أكثر من 8 مليون كسور سنوياً ، مما أدى إلى حالة كل 3 ثوان . عموماً 61% من كسور هشاشة العظام تحدث في النساء ، مع نسبة الإناث إلى الذكور من 1.6 ، مايقرب من 75% يحدث في الورك ، العمود الفقري ، وكسور الساعد والعضد . وبحلول عام 2050 ، من المتوقع أن يزداد معدل الإصابة بكسر الورك في جميع أنحاء العالم بنسبة 310 % ، و240 % لدى النساء ، مقارنة بالمعدلات في عام 1990 .

عوامل خطر هشاشة العظام

تنقسم عوامل خطر لهشاشة العظام إلى قسمين : المخاطر الثابتة ، والمخاطر القابلة للتعديل يمكن تغيير عوامل الخطر الثابتة ، والناس بحاجة إلى أن تكون على وعي ، حتى يتمكنوا من إتخاذ خطوات للحد من فقدان المعادن في العظام .
وتشمل عوامل الخطر الثابتة :

–     العمر

–     الجنس الأنثوي

–     تاريخ عائلي من هشاشة العظام

–    كسر سابق

–    الأصل العرقي

–    إنقطاع الطمث / إستئصال الرحم

–     علاج glucocorticoid  على المدى الطويل

–  إلتهاب المفاصل الروماتويدي

–   الغدد التناسلية الإبتدائية / الثانوية في الرجال

عوامل الخطر القابلة للتعديلتشير إلى عوامل الخطر التي يمكن تجنبها مثل نمط الحياة وعوامل النظام الغذائي .

وتشمل عوامل الخطر القابلة للتعديل مايلي :

–   تناول كحوليات

–   تدخين

–   مؤشر كتلة الجسم منخفض (IBM)

–   سوء التغذية

–   نقص فيتامين (د)

–   عدم القيام بتمارين كافية

–   إنخفاض كمية الكالسيوم الغذائية

–   سقوط متكرر

 

 الخطوات الخمس لعظام صحية ومستقبل خال من الكسر

 1-    ممارسة التمارين بإنتظام ومن الأفضل أن تكون الحاملة للوزن ، وتعزيز العضلات ، وتدريبات التوازن .

2-    ضمان إتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية الصحية للعظام مثل ، الكالسيوم ، وفيتامين (د) والبروتين ، هى الأكثر أهمية لصحة العظام .

3-    تجنب عادات ونمط حياة سلبي للحفاظ على وزن صحي ، وتجنب التدخين والكحوليات بشكل مفرط .

.4-    معرفة ما إذا كان لديك عوامل الخطر ، وخاصة إذا كان لديك كسر سابق أو لديك أمراض محددة والأدوية التي تؤثر على صحة العظام  .

5-    إجراء إختبار والعلاج إذا لزم الأمر وكنت في خطر كبير ، سوف تحتاج الدواء لضمان الحماية المثلى ضد الكسر .

Source: Medindia

قد يهمك أيضا

التعليقات