شاهد بالفيديو وزير التربية والتعليم: التعليم لم يعد مجانياً

شاهد بالفيديو وزير التربية والتعليم: التعليم لم يعد مجانياً
طارق شوقي

قال وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، في مداخلة تليفونية له مع برنامج الحياة اليوم، والذي يقدمه الإعلامي تامر أمين، عبر شاشة الحياة، أنه في الواقع التعليم ليس بمجاني، فتوجد مصاريف أخري في التعليم مثل الزي المدرسي والتنقلات والأكل وغيرها،   موضحا  أن أولياء ألأمور مضطرين لدفع مصاريف الدروس الخصوصية وذلك ما يمثل عبء كبير عليهم.

وأوضح أن كل ما سبق  يتناقض مع مبدأ مجانية التعليم والذي ينص على “أن التعليم هو حق أصيل لكل أفراد الوطن والدولة متكلفة بتوفيره بدون أي مصاريف “. لافتا إلى أن أغلب موازنة الدولة تُصرف على المرتبات والأجور، واليسير منها يصرف على الأبنية التعليمية والوجبات المدرسية والكتب الدراسية، مضيفا أن باقي الفروع مثل الأنشطة الداخلية وغيرها لا يخصص لها ميزانية.

وأوضح الدكتور طارق شوقي، أن الرسوم المدرسية لا تعبر عن التكلفة الحقيقية، ومبلغ ال 60 جنيهاً  يتم تقسيمه على 32 بند، وقال مُفسِرا سبب زيادة المصروفات الدراسية الحكومية هذا العام، هو أن الزيادة تورد إلى ميزانية الصحة، وأن مبلغ الـ 8 جنيهات المطبقة على الطالب بقانون التأمين الصحة الجديد، لا تدخل خزانة التعليم، مضيفا أن مديريات التربية والتعليم بالمحافظات غير قادرة على تلبية تكاليف العملية التعليمية.