التخطي إلى المحتوى
أضرار بذور الشيا وما هي فوائدها وكيف يمكن تناولها بشكل صحيح
أضرار بذور الشيا

بذور الشيا تعتبر واحده من أهم الحبوب المعروفة في كل أنحاء العالم، ويستخدمها عدد كبير من الرياضيين للحصول على التغذية المطلوبة، هي غنية بالكثير من المواد الغذائية التي تجعلها وجبة مهمة جدا لكل الأعمار، من بين القيم الغذائية مثلا فهي تحتوي حديد وبوتاسيوم ومغنسيوم وصوديوم والكثير من الألياف الغذائية الهامة والبروتين والكالسيوم، وغيرها من المعادن والفيتامينات الهامة للجسم، إلا أنه في الفترة الأخيرة زاد الحديث عن أضرار بذور الشيا، ولذلك نبه الكثير من الأطباء على هذه الأضرار وقالوا أن المشكلة تأتي عندما يكون يتم تناولها بشكل كبير عن حاجة الجسم.

أضرار بذور الشيا وكيف يمكن تجنب هذه الأضرار (أقرا هذا الجزء جيدا)

يقول الأطباء أنه بالرغم من أن بذور الشيا تؤدي إلى خفض نسبة الكريسترول الضار بالجسم إلا أن كثرة تناولها يرفع بشكل عام نسبة الكريسترول في الدم وهذا سيؤدي إلى زيادة الوزن، وهناك أيضا تحذيرات من أن الإفراط في تناولها يؤدي إلى الإصابة بسرطان البروستاتا.

المشكلة الكبيرة في بذور الشيا هي أنها تمتص الكثير من المياه مما قد يسبب مشكلة في البلع، وقد جاء بحث من أمريكا يتحدث في هذا الأمر ويشير إلى أن هناك شخص يبلغ من العمر 40 عام تناول بذور الشيا الجافة مباشرة وشعر بعدها بمشاكل في البلع، وقد أشار البحث إلى أن هذا الشخص لديه تاريخ في مشاكل البلع والحساسية، ولذلك قالت مؤلفة البحث أنه بذور الشيا الجافة قد تسبب مشاكل في البلع بسبب أنها تمتص 27 وزنها مياه، ولذلك تناولها بعد أن يتم خلطها بالماء والانتظار حتى تتمدد تماما، وهذه هي الطريقة الأمنة لتناول بذور الشيا.

فوائد بذور الشيا

كما أشارنا في السابق هذه الحبوب مفيدة جدا للجسم في حال تناولها بشكل صحيح، ونعرض لكم فيما يلي الفوائد التي ستعود على جسمك في حال تناولها بشكل معتدل :

  1. تساعد الجسم في التخلص من الكريسترول الضار وبالتالي تحسن عمل عضلة القلب.
  2. تحتوي على نسبة جيدة من زيت أوميجا 3 المفيد جدا للمخ.
  3. تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم فهي مع مرور الوقت تحافظ على الجسم من الإصابة بهشاشة العظام مع تقدم السن.
  4. تحتوي على سعرات حرارية عالية وبالتالي فهي تمد الجسم بالطاقة والنشاط اللازم للقيام بالأعمال الشاقة مثل التمارين الرياضية العنيفة.

المقال السابق ضمن سلسلة المقالات الصحية التي تناول أضرار الوجبات التي نتناولها بشكل يومي، وقد عرضنا لكم في السابق أضرار الحمام المغربي والتي ناقشنا فيها أضرار هذا الحمام المفيد جدا للجسم، وأيضا كان هناك أضرار الأندومي الوجبة السريعة التي لا تفيد الجسم أبدا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.