تعرف على فوائد ممارسة تمارين كيجل Kegel

تعرف على فوائد ممارسة تمارين كيجل Kegel
تعرف على فوائد ممارسة تمارين كيجل Kegel

إذا كان هناك ممارسة واحدة للنساء من جميع الأعمار يجب أن تؤدي بعض التمارين ، بالتأكيد تمارين كيجل Kegel  المعروف أيضاً بأسم تمارين قاع الحوض ، لتقوية عضلات قاع الحوض لجعلها أقوى . من بين وظائف هذه التمارين ،  العضلات هى المفتاح للسيطرة على تدفق التبول وتلعب دوراً هاماً في الإستجابة الجنسية أثناء الجماع . العمل الشاق ، والعديد من العوامل يمكن أن تضعف عضلات قاع الحوض . بعض هذه العوامل تشمل الحمل والولادة والجراحة والشيخوخة والإجهاد المفرط من الإمساك أو السعال المزمن ، وزيادة الوزن .

تعزيز عضلات قاع الحوض سوف تستفيد منها في نواح كثيرة . كيفية القيام بتمارين كيجل بغض النظر عن عمرك . يمكن القيام بها في المنزل ، والعثور على مكان هادئ .

 هنا فوائد القيام بتمارين كيجل Kegel  بإنتظام

 1-      تقديم الدعم لعده أعضاء في الجسم

هذه التمارين تستهدف عضلات قاع الحوض للحفاظ عليها قوية وصحية . عضلات الحوض قوية هو شيئ مهم جداً ، لأنها تساعد على عقد كل شيئ في مكانه ، مثل المثانة والأمعاء الدقيقة والمستقيم وحتى الرحم .

في الواقع ، هذه العضلات بمثابة نوع من أرجوحة لتلك الأجهزة . القيام بتمارين كيجل بإنتظام يحافظ على الأعضاء الداخلية ، ويضمن أيضاً أن الأجهزة تعمل بالطريقة التي من المفترض أن تكون . عضلات قاع الجوض أيضاً لدعم العمود الفقري لوضع أفضل والحد من الألم .

تعرف على فوائد ممارسة تمارين كيجل Kegel 1

2-     منع أو السيطرة على سلس البول 

ممارسة عضلات قاع الحوض تساعد على علاج وكذلك منع سلس البول ، وهو تسرب لا إرادي من البول أو فقدان سيطرة المثانة . وفي دراسة نشرت عام 2005 في المجلة العالمية للعلوم الصحية أن تمارين عضلات الحوض تساعد على علاج سلس البول  للنساء وتحسين حياتهن . وأوصت الدراسة بهذه التمارين لكبار السن الذين يعانون من سلس البول .

3-        تسهيل الولادة

القيام بتمارين كيجل طوال فترة الحمل يمكن أن يعد جسمك لولادة بشكل طبيعي . التمارين تعزز العضلات التي تدعم المثانة ، المهبل ، والممر الخلفي . عضلات الحوض قوية تساعد على سلاسة المخاض . أيضاً ، فإن الوقت يكون أقصر وسوف يكون هناك تمزق أقل من قناة الولادة . بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يحسن الدورة الدموية حول منطقة المهبل والشرج ، وهو أمر مهم أيضاً لولادة سلسة وخالية من التعب والشفاء السريع .  تمارين كيجل ليس فقط ضمان ولادة سلسة ، كما أنها تساعد في إنتعاش والشفاء السريع بعد الولادة . إنها تساعد على إستعادة ضيق المهبل .

4-      التغلب على مشاكل البروستاتا

تمارين كيجل تساعد على التغلب على مشاكل البروستاتا في الرجال من خلال تحسين صحة غدة البروستاتا . كما أنها تمنع الأمراض المرتبطة بالبروستاتا التي يمكن أن تتطور بسبب خلل في البروستاتا . وفي الواقع ، ينصح الرجال الذي خضعوا لجراحة لغدة البروستاتا القيام بتمارين كيجل لتعزيز عضلات الظهر من قاع الحوض وكذلك الحد من الآثار الجانبية بعد العملية الجراحية .

 5-      تحسين الصحة الجنسية

تساعد تمارين كيجل أيضاً على إسترخاء عضلات المهبل ، وزيادة ترطيب أو تزييت المهبل . بالإضافة إلى ذلك فإنه يحسن الدورة الدموية إلى المهبل .

 6-      تخفيف أعراض إنقطاع الطمث

ممارسة تمارين كيجل بشكل منتظم يساعد على إعداد جسم المراة إنقطاع الطمث . إنقطاع الطمث يمكن أن يسبب ضعف في أرضية الحوض  ،  هرمون الأستروجين وهو مطلوب للحفاظ على صحتها .

القيام بهذا التمرين يمكنك الحفاظ على قوة عضلات قاع الحوض وكذلك إستعادة ضيق المهبل . كما يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض إنقطاع الطمث ، مثل الجفاف المهبلي ، وإنخفاض في الدافع الجنسي .

كيفية عمل تمارين كيجل  

التنفس بشكل طبيعي ، ثم الإسترخاء لمده 5 ثوان وتكرر مرة أخرى . معدتك ، والظهر ، والجانبين ، وعضلات الفخد لا يجب أن تكون مشدودة عند القيام بتمارين كيجل . يكرر 10 إلى 20 مرة في كل جلسة . القيام بذلك على الأقل 3 مرات في اليوم .

 إرشادات هامة

  •       تأكد أن المثانة فارغة قبل القيام بهذا التمرين .
  •          حاول عدم تحريك الساق ، الأرداف أو عضلات البطن خلال التمارين .
  •        إذا كنت تعاني من ألم في البطن ، الظهر ، أو في منطقة المهبل ، يؤجل ، هذا يعني أنك  لن تفعل التمرين بشكل صحيح .

 

Source: Top10Homeremedies