خبراء يكشفون أسباب عدم تراجع أسعار السلع بالرغم من تراجع معدلات التضخم

خبراء يكشفون أسباب عدم تراجع أسعار السلع بالرغم من تراجع معدلات التضخم
اسعار-السلع

أكد البنك المركزي المصري، الثلاثاء الماضي في بيان خاص به أن معدل التضخم شهد تراجع في شهر سبتمبر الماضي من هذا العام بنسبة 0.13%، ليسجل 1% فقط ولكنه في شهر أغسطس الماضي سجل 1.13%.

وهذا لا يعد الانخفاض الأول الذي يشهده معدل التضخم هذا العام 2017 وذلك رغم ارتفاع الأسعار، حيث تراجع المعدل السنوي للتضخم العام في سبتمبر من العام الجاري ليسجل 31.59%، مقابل 31.92% في أغسطس، وتراجع معدل التضخم الأساسي، في شهر سبتمبر الماضي، وسجل 0.19% بينما سجل 0.31% في أغسطس وأيضا شهد المعدل السنوي للتضخم الأساسي انخفاضاً في الشهر الماضي، ليسجل 33.26% مقابل 34.86% في شهر أغسطس لهذا العام.

أوضح الخبير الاقتصادي، عبد الرحمن عليان، قائلا: ليأثر انخفاض معدل التضخم على انخفاض أسعار السلع، يجب وجود عوامل، مهمه منها: وجود استمرار في الانخفاض بوتيرة مستقرة على مدى بعيد، وأيضا تفعيل دور أجهزة الرقابة، والعامل السلوكي للتجار، والتعرف على مدى التزام التجار بضبط الأسعار. وقال أن من أهم العوامل الغير متوفرة في الأسواق انضباط التجار وإحكام الأجهزة الرقابية على السوق، وذلك ما يعني أن انخفاض التضخم إذ لن تكن نسبته كبيرة، فإنه لن يأثر في انخفاض الأسعار.