الفئات المستفيدة من صرف “حساب المواطن” و استمرار التسجيل في البرنامج حتى بعد صرف الدعم

الفئات المستفيدة من صرف “حساب المواطن” و استمرار التسجيل في البرنامج حتى بعد صرف الدعم
حساب المواطن : بدء صرف أولى دفعات الدعم قبل رفع أسعار الطاقة بدورة واحدة

صرح وزير المالية، محمد الجدعان، أن كافة التفاصيل التي تخص “حساب المواطن” سوف يتم الإعلان عنها خلال الأسابيع القليلة القادمة، وبرنامج”حساب المواطن” هو برنامج إعانات هدفه الرئيسي تخفيف العبء على الأسر السعودية ذات الدخل المتوسط والمنخفض، وذلك في أعقاب سياسة التقشف التي بدأت المملكة في اتباعها.

تحديثات جديدة في برنامج حساب المواطن

هذا ويذكر أن برنامج حساب المواطن، قد تم الإعلان عنه أواخر شهر فبراير الماضي، وبدأت الحكومة السعودية في فتح باب التسجيل، لمواجهة الارتفاع المتوقع في أسعار الوقود والكهرباء والمياه، بالإضافة إلى الضرائب والرسوم التي تم فرضها على عدد من السلع والخدمات.

وقد قام برنامج حساب المواطن، بإطلاق عدد من التحديثات، من ضمنها أيقونة تتعلق بدراسة الاستحقاق، وكذلك الدفعات المالية التي تم صرفها وأرقامها، بالإضافة إلى أيقونة جديدة خاصة بأعداد المستحقين المشمولين مع كل مواطن.

وحسب وثيقة التوازن المالي التي تم الإعلان عنها في ديسمبر الماضي، فقد توقعت حكومة المملكة أن يبلغ الدعم النقدي المقدم للمواطنين من 20 إلى 25 مليار ريال خلال عام 2017، في حين سوف يصل ما بين60 و70 مليار ريال خلال عام2020.

الفئات المستحقة للدعم في  حساب المواطن

تم تقسيم الفئات المستحقة للدعم إلى 3 فئات (الدخل المحدود.. المتوسط.. فوق المتوسط)، ويندرج تحت هذه الفئات الثلاثه كلا من:-

  • الأسر السعودية.
  • أسر حاملي بطاقة التنقل.
  • أسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي.
  • زوجة المواطن السعودي.
  • الفرد المستقل ” الأعزب أو العزباء، والأرمل أو الأرملة، والمطلق أو المطلقة”.
  •  الذي يسكن في سكن مستقل عن مسكن رب الأسرة، وليس لديه تابعون أو معالون”.

الفئات المستفيدة من صرف "حساب المواطن" و استمرار التسجيل في البرنامج حتى بعد صرف الدعم 1

موعد صرف حساب المواطن 1439

بعد انتهاء المرحلة الأولى وهي التسجيل فى البرنامج وإعلان الفئات المستحقة، فقد صرح مسئول المركز الإعلامي لحساب المواطن،  الدكتور ياسر الزهراني أن برنامج حساب المواطن، سوف يتم صرف البدل منه قبل ان يتم رفع سعر الطاقة حيث ان البرامج معد خصيصاً ليكون للإصلاحات الاقتصادية المتمثلة في رفع أسعار الطاقة وسيتم الصرف خلال هذا العام وقبل رفع سعر منتجات الطاقة فى المملكة والذي مقرر ان يكون فى شهر نوفمبر القادم.

الفئات المستفيدة من صرف "حساب المواطن" و استمرار التسجيل في البرنامج حتى بعد صرف الدعم 2

التسجيل مستمر حتى بعد الصرف

مازال التسجيل مستمر فى برنامج حساب المواطن السعودي حتى مع اقتراب صرف البدل وأكد الزهراني، أن التسجيل سيكون على الرابط الرسمى للبرنامج من هنا ولن يتم الاعلان عن اغلاق باب التسجيل  حتى الآن ويدعوا الجميع للتسجيل للاستفادة من مميزات البرنامج