التخطي إلى المحتوى
تعرف على 6 علامات نقص الزنك التي تدمر مظهرك
تعرف على 6 علامات نقص الزنك التي تدمر مظهرك

الزنك هو المعدن الذي يستخدمه الجسم لمحاربة العدوى وإنتاج الخلايا . الزنك مطلوب لنشاط أكثر من 300 من الإنزيمات في الجسم ، وهذه الإنزيمات تساعد على إحداث تفاعلات كيميائية حيوية في الجسم التي هى ضرورية لخلق البروتين ، وإنتاج الهرمونات . وإذا كنت لا تحصل على مايكفي من الزنك في النظام الغذائي ، قد يكون لديك آثار جانبية مثل فقدان الشعر ، عدم اليقظة والإحساس بالضعف ، إنخفاض الإحساس بالتذوق والرائحة . نقص الزنك أمر نادر الحدوث في الولايات المتحدة ، لكن لا يزال يحدث في بعض الناس .

الزنك لا يسمى فيتامين الجمال من أجل لا شيئ . وتقول “إيما ديربيشاير” خبيرة التغذية ، على الرغم من أهمية الزنك ، فإن العديد منا قد يكون هناك ناقصاً.

وفي دراسة إستقصائية أجريت مؤخرا مع النساء في سن الإنجاب في 14 بلداً أن أكثر من واحد من كل خمسة لديهن مستويات منخفضة من الزنك . ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية ، فإن نحو 31% من الناس في العالم يعانون من نقص في الزنك .

من هو في خطر من نقص الزنك ؟

تقول ديربيشاير : “قد يتعرض النباتيون لخطر نقص الزنك بسبب وجود مستويات عالية من حمض الفيتيك  phytic acid في غذائهم مما يقلل من إمتصاص الزنك” . فيتاتس Phytates وجدت في الأطعمة مثل البقوليات والحبوب الكاملة .

الأشخاص الآخرين المعرضين للخطر يمكن أن يكون أولئك الذين يشربون الكثير من الكحول لأنه يمنع إمتصاص الجسم للزنك . ووفقاً لمستشفي لندن الوطني للصحة ” قد يكون لديك ايضاً نقص إذا لديك مشاكل في الجلد مثل الأكزيما والصدفية “.

الأكثر عرضه للخطر هم أولئك الذين يحاولون تجنب اللجوم الحمراء ، لأن اللحوم الحمراء هى واحدة من أغنى مصادر الزنك الحيوي ، والنباتيين يمكن أن يكونوا في خطر كبير من نقص كما أن بدائل اللحوم تحتوي على اقل بكثير للزنك . علامات نقص الزنك تشمل ضعف الجهاز المناعي ، التعرض لنزلات برد بإستمرار ، ضعف إلتئام الجروح ، والتعب ، وإنخفاض محرك الجنس . ومع ذلك ، قد تكون أعراض نقص الزنك الرئيسية الأخرى ، موضحة أدناه وهى كالآتي :

 

1-    فقدان الشعر

جنباً إلى جنب مع الإلتهابات المتكررة ، تساقط الشعر هو على الأرجح واحد من الأعراض الرئيسية في نقص الزنك . الزنك ضروري لشعر سميك ، لامع . وينصح الأطباء أن نأخذ مكملات الزنك أو من المصدر الغذائي ، أو كلاهما .

2-    أظافر هشة مع بقع بيضاء عليها

تقول “إيما ديربيشاير” ، قد تكون أظافرك بطيئة النمو وهشة وتنكسر بسهولة أيضاً ، وذلك لأن هناك حاجة إلى مستوى ثابت من الزنك في الجسم لنمو الأنسجة والخلايا في الأظافر . البدء في تناول نظام غذائي غني بالزنك يساعد على تحسن أظافرك .

3-    أسنانك ليس متألقة

الزنك ضروري للأسنان صحية ، وإذا كان لديك مستويات منخفضة من الزنك ، فلن يكون لديك اسنان بيضاء لامعة ، فإنها بدلا من ذلك يمكن أن تنكسر بسهولة وليس قوية . ويقول طبيب أسنان في لندن ” الزنك عنصر أساسي وفي الفم وهو موجود بشكل طبيعي في البلاك واللعاب والمينا ، وإذا لديك نقص في مستوى الزنك قد تلاحظ أن هناك طعم أو مذاق مختلف ، فقدان حساسية تجاه الروائح المختلفة ، بالإضافة إلى اللثة الملتهبة .

4-    قرحة الفم

نقص الزنك في النظام الغذائي يمكن أن يسبب أيضا تقرحات الفم المتكررة . بعض الدراسات أكدت أن مكمل الزنك يمكن أن يقلل من إلتهاب في القم ومن القرحة .

Cropped shot of a young woman squeezing a pimple on her face

5-    لديك بقع أو بعض المشاكل الجلدية 

أكدت الدراسات أن ظهور حب الشباب قد يكون علامة في نقص الزنك ، وبعض العلاجات والمضادات الحيوية لعلاج حب الشباب غالباً ماتحتوي على الزنك .

6-    عظامك ضعيفة  

الزنك هو معدن أساسي ضروري لنمو العظام وتشكيلها ، وذلك بفضل وظيفته في النمو الخلوي ، فضلا عن تشكيل الكولاجين اللازم لجعل العظام صحية . الأطفال النباتيين والذين يعتمدون على الخضار فقط في نظامهم الغذائي يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان نقص في هذا المعدن التي يمكن أن تكون مشكلة في تطوير عظامهم خلال سنوات الطفولة والمراهقة .

يجب الحصول على إحتياجاتنا اليومية  ، لأن أجسامنا لا تخزن الزنك لذلك علينا الحصول عليه من الطعام ، وإذا كنت نباتي أو لا تأكل الكثير من اللحوم الحمراء ، قد يكون هناك نقص في مستوى الزنك . ويوصي الخبراء أن نتناول 500 جرام من اللحوم الحمراء المطبوخة في الأسبوع ( 70 جرام في اليوم أو 100 جرام خمس مرات في الأسبوع هو شيئ جيد . والأطعمة الأخرى التي تحتوي على الزنك هى ، turkey   ، الأسماك مثل السلمون والتونة ، صفار البيض ، صدور الدجاج .

Source: Healthista

قد يهمك أيضا

التعليقات