تعرف على أعراض الإصابة بـ «حمى الضنك» وأسباب انتشارها وطريقة العلاج .. وأخر تصريحات وزارة الصحة حول المرض

تعرف على أعراض الإصابة بـ «حمى الضنك» وأسباب انتشارها وطريقة العلاج .. وأخر تصريحات وزارة الصحة حول المرض
حمى الضنك

حمي الضنك أو ألدنج (Dengue fever)، تسببت في خلق حالة من الرعب والهلع على سكان العديد من محافظات الجمهورية، كما أعلنت جميع المستشفيات ومراكز الصحة درجة الاستعداد القصوي من أجل مواجهه حمي الضنك، وفي هذا التقرير نعرض جميع التفاصيل عن المرض من أساب الإصابة بجمي الضنك والعلاج منها ونصائح وزارة الصحة.

أعراض «حمى الضنك»

حمي الضنك أو ألدنج (Dengue fever)، هي مرض فيروسي يتم إنتقاله بواسطة البعوض كما أنه يعد أكثر الأمراض الفيروسية المنقولة، ومن جانبه أوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن المرض ينتقل بواسطة البعوض الذي يعيش على المياه العزبة، وخاصة في محافظة البحر الأحمر.

كما أضاف المتحدث باسم وزارة الصحة، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «مساء dmc»، مع الإعلامية إيمان الحصري، على قناة «dmc»، أن حمي الضنك لا يمكن أن تعد وباء كما أنها ليست معدية.

وفيما يتعلق بأعراض الإصابة بحمى الضنك أوضحها الدكتور خالد مجاهد وهي كالتالي:

  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم
  • آلام في العضلات
  • صداع

كما أشار المتحدث باسم وزارة الصحة، إلى أن فترة العلاج من حمي الضنك لا تتجاوز الخمس أيام، موضحا أن العلاج يتم من هو علاج داعم مثل معالجة الجفاف عن طريق الفم أو الوريد، وفي الحالات الأشد خطورة يتم العلاج بالسوائل الوريدية أو نقل الدم.

أعراض «حمى الضنك»
أعراض «حمى الضنك»

 

أسباب ظهور «حمى الضنك»

أكدت وزارة الصحة، أن المرض منتشر ومتوطن في 110 دول على مستوى العالم، وأن السبب في انتشار المرض هو تناول المياه من خزانات غير مغطاة ومحكمة الغلق الجيد ما يتسبب في انتشار البعوض بها، والذي يعد الناقل الأساسي لمرض حمي الضنك.

حقيقة وجود حالات وفاة بسبب “حمى الضنك”

كما أكد الدكتور خالد مجاهد ، المتحدث باسم وزارة الصحة ، خلال مداخلته الهاتفية مع الإعلامي احمد موسى في برنامج « على مسئوليتي » الذي يذاع على قناة « صدى البلد »، أن ما تم نشره في عدد من وسائل الإعلام حول وفاة أحد المصابين في الصعيد بسبب حمي الضنك هو أمر غير صحيح.

https://youtu.be/oWf1sTorBYo