صحيفة أمريكية: سد النهضة ليس المشكلة الوحيدة التي تهدد مصر مائياً

صحيفة أمريكية: سد النهضة ليس المشكلة الوحيدة التي تهدد مصر مائياً

قالت صحيفة «U S A Today» الأمريكية، خلال تقريراً لها عن سد النهضة الإثيوبي وتأثيره على الموارد المائية لمصر، أنه بالرغم من وجود دراسات تؤكد حدوث تأثير سلبي كبير على حصة مصر من مياه نهر النيل بسبب سد النهضة الإثيوبي، فإن ذلك ليس المشكلة الوحيدة التي تهدد مصر مائياً، وأنها مهددة بندرة مائية بحلول 2025 .

حيث قالت الصحيفة أن الزيادة المضطربة في التعداد السكاني في مصر، والذي جعل عدد سكان مصر يتضاعف 3 مرات خلال الخمس عقود الماضية ليلامس المائة مليون نسمة، مما أدى إلى تقليص وتراجع حصة الفرد من مياه النيل، ليصبح نصيب الفرد في مصر أقل 15 مرة من نصيب الفرد في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتابعت الصحيفة، إلى أن مصر تخسر سنوياً أكثر من 30 ألف فدان من الرقعة الزراعية الواقعة على طول ضفاف النهر بسبب التعديات المستمرة عليها، لافتةً أن ذلك الذي دفع الرئيس عبد الفتاح السيسي لإصدار توجيهاته بإنشاء مدن واستصلاح أراضي جديدة بالمجتمعات العمرانية الجديدة بصحراء مصر.

وجديراً بالذكر، أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، قد أعلن اليوم السبت 30 سبتمبر عن تعداد سكان مصر، والذي وصل إلى 104 مليون نسمة بالمصريين العاملين بالخارج.