محافظة قنا تعلن حالة الطوارئ لمواجهة «المرض القاتل».. والصحة ترفع حالة الاستعداد القصوى بالمستشفيات والوحدات والإدارات الصحية

محافظة قنا تعلن حالة الطوارئ لمواجهة «المرض القاتل».. والصحة ترفع حالة الاستعداد القصوى بالمستشفيات والوحدات والإدارات الصحية
وزارة الصحة والإسكان

بعد انتشاره بالقصير بالبحر الأحمر، أكد محافظ قنا اللواء “عبد الحميد الهجان”، بأنه تم رفع حالة الاستعداد القصوى بمختلف المستشفيات العامة والمركزية والوحدات النوعية والإدارات الصحية لاتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لمنع انتشار المرض القاتل “حمى الضنك”.

وأضاف المحافظ، بأنه تم تشكيل غرفة عمليات بمديرية الصحة تعمل على مدار الـ 24 ساعة لمتابعة الجهود المكثفة لمنع وصول المرض للمحافظة، كذلك تشكيل لجان متخصصة من إدارة التقصي الحشري بمديرية الصحة بالمحافظة، بالتنسيق مع مديرية الزراعة لسحب عينات من الحشرات المنتشرة بالمدن والمراكز وخاصة المراكز الجنوبية والطريق الصحراوية والسريعة، لمنع وصولها من البحر الأحمر.

كما أشار “الهجان”، إلى أنه تم سحب عينات من مركزي قفط وقوص وطريق (قنا – القصير) الصحراوي و طريق (قنا – سفاجا) الصحراوي، مؤكداً خلو المحافظة تماماً حتى الآن، من مرض حمى “الضنك”.

ما هو مرض حمى الضنك؟

هو مرض فيروسي مداري ينقله البعوض، وتشمل أعراضه ارتفاع درجة الحرارة والصداع وآلام العضلات والمفاصل وطفح جلدي متميز شبيه بطفح الحصبة،حمى الضنك النزفية المهددة للحياة، ما ينتج عنه نزف ونقص الصفائح الدموية وفقدان بلازما الدم أو متلازمة صدمة الضنك التي تسبب انخفاضا خطيرا في ضغط الدم.

وفي سياق متصل، أصيب عدد كبير من أهالي القصير بحمى “الضنك”، التي شخصتها منظمة الصحة العالمية على إنها عدوى فيروسية تنتقل إلى الإنسان عن طريق لدغة بعوضة أنثى من جنس “الزاعجة” مصابة بالعدوى.

محافظة قنا تعلن حالة الطوارئ لمواجهة «المرض القاتل».. والصحة ترفع حالة الاستعداد القصوى بالمستشفيات والوحدات والإدارات الصحية 1