التخطي إلى المحتوى
فضل صوم يوم عاشوراء وحكم صيامه ..دعاء يوم العاشر من محرم
فضل صوم يوم عاشوراء وحكم صيامه

الأعمال المستحبة يوم عاشوراء الصوم والدعاء، فما هو فضل صوم يوم عاشوراء وكذلك حمن صيام اليوم العاشر من شهر محرم وفق الشريعة الإسلامية وما ورد في السنة النبوية المشرفة، وأكده ما روي من أحاديث نبوية مؤكدة عن رواة الحديث، وسنرفق أحب أدعية يوم عاشوره المكتوبة.

العاشر من محرم هو يوم حث رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمون على صيامه، مع مخالفة شرع اليهود بصيام يوم قبل أو يوم بعد، ومن فضل صوم يوم عاشوراء انه يكفر عام مضى وهي منحة ربانية للأمة الإسلامية لمحمو صغار الذنوب، ومن أفضل لعمال يوم عاشوراء الدعاء والتضرع إلى الله.

حكم وفضل صوم يوم عاشوراء والاحتفال به

الكثير من الأحاديث النبوية ساقت فضل صوم يوم عاشوراء وحكم الصيام في هذا اليوم والتي نسوق لكم منها:

عن أبي قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» أخرجه مسلم في “صحيحه”.

“عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لَمَّا صام يوم عاشوراء قيل له: إن اليهود والنصارى تعظمه، فقال: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ»، قَالَ ابن عباس: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ. أخرجه مسلم في “صحيحه”.

يستحب في الاحتفال بيوم عاشوراء التوسعة على الأهل

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ» أخرجه البيهقي في “شعب الإيمان”، قال ابن عيينة: قد جربناه منذ خمسين سنة أو ستين فما رأينا إلا خيرًا.

دعاء يوم عاشوراء

ليس هناك صيغة محددة تخص دعاء يوم عاشوراء، فما يجري على لسانك من خير الدعاء ردده، ونرفق لكنم بعد الأدعية المكتوبة التي قد يساعين بها البعض ومنها:

سبحان اللهم وبحمدك, لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك, أنت الهي موضع كل الشكوى, ومنتهى الحاجات وأنت أمرت خلقك بالدعاء, وتكلفت لهم بالإجابة انك قريب مجيب سبحانك اللهم وبحمدك, ما أعظم اسمك في أهل السماء, واحمد فعلك في أهل الأرض.

سبحان اللهم وبحمدك, لا اله الا أنت, أستغفرك وأتوب إليك, أنت الرءوف, تنزل الغيث, وتقدر الأقوات, قاسم المعاش, قاضي الآجال, رازق العباد, مخرج الثمرات, عظيم البركات.

سبحانك اللهم بحمدك, لا اله إلا أنت, أستغفرك وأتوب إليك, يسبح الرعد بحمدك والملائكة من خيفتك.

سبحانك لا اله الا أنت أسالك إجابة الدعاء, والشكر في الشدة والرخاء, سبحانك اللهم وبحمدك لا اله إلا أنت نظرت الى السموات العلى فأوثقت أطباقها.

سبحانك ونظرت الى عماد الأرضين السفلى فزلزلت أقطارها, ونظرت إلى ما في البحور ولججها, فتمخض ما فيها فرقا من جلالك وهيبة لك.

سبحانك أنت الحي لا اله إلا أنت تباركت وتعاليت عما يقول الظالمون علوا كبيرا.

قد يهمك أيضًا

التعليقات