وزارة الإسكان تحدد موعد إطلاق خدمة إيجار والعقود الموحدة

وزارة الإسكان تحدد موعد إطلاق خدمة إيجار والعقود الموحدة
خدمة إيجار من وزارة الإسكان

الرياض – محمد علي : أعلنت وزارة الإسكان في السعودية عن كون البدء في تطبيق خدمة إيجار ونظام عقد الإيجار الموحد سوف يكون خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وذلك على حد تصريحات من المشرف العام على تنظيم قطاع الإيجارات في الوزارة.

وبعد ساعات قليلة من إعلان وزارة الإسكان عن قرب موعد إطلاق خدمة إيجار والتي تتيح ميزة “عقد الإيجار الموحد” تباينت ردود الأفعال في المملكة العربية السعودية بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول هذا الأمر وعن كيفية تطبيقه وتنفيذه وما هي الآليات التي سوف تعتمد عليها وزارة الإسكان في التعامل مع هذا الأمر، كل هذا وأكثر تجدونه خلال تقرير مميز يأتيكم من مصر فايف خلال هذه السطور.

وزارة الإسكان تبدأ في تطبيق خدمة إيجار خلال أسابيع

وكشفت المصادر السعودية نقلًا عن وزارة الإسكان بأن الأسابيع القليلة المقبلة سوف تشهد البدء إطلاق خدمة إيجار في توثيق عقود الإيجار الموحدة والتي تعمل علي تجهيزها وتنفيذها عدة وزارات في مقدمتها وزارة العدل ووزارة الداخلية وكذلك وزارة التنمية الإجتماعية.

وحسب التقارير الإعلامية في الرياض، فإن تلك الوزارات الأربع تعمل حاليًا على إعداد اللوائح والقوانين الخاصة بتطبيق خدمة توثيق العقد الموحد والمتوقع إطلاقه عبر نظام أبشر، والذي يمكن الدخول عليه لتسجيل البيانات عبر الرابط السابق.

وزارة الإسكان
وزارة الإسكان السعودية تعلن موعد إطلاق خدمة إيجار

ووفقًا لتصريحات مصادر مسئولة في وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية، بأن الفترة الحالية تشهد العمل على إنهاء كافة القوانين الخاصة بنظام العقود الموحدة خاصة فيما يخص كيفية التعامل مع المواطنين الغير قادرين على دفع الإيجارات

أهم مميزات مشروع خدمة إيجار الذي تعده وزارة الإسكان

وتعد من أهم المميزات التي يشملها خدمة عقود الإيجار الموحدة والمتوقع أنطلاقه خلال الأسابيع القليلة المقبلة في المملكة العربية السعودية هو كون يحدد ويحكم العلاقة بين المالك والمستأجر وذلك من خلال تسجيل وتوثيق عقود الإيجار  وكذلك يمكن ربط  المكاتب العقارية في المملكة عن طريق شبكة تقنية خاصة.

ويمكن خلال البرنامج والخدمة معرفة موعد دفع الإيجارات وتواريخ استحقاقاتها، بالإضافة إلى توضيح معلومات المستأجرين وتحديد مواعيد السداد سواء كانت شهرية أو نصف سنوية أو سنوية، بالإضافة إلى إمكانية يتيح نظام إيجار عبر البوابة الإلكترونية له عقودًا موحدة يمكن توثيقها مباشرة بين المالك والمستأجر لتسهيل عملية إبرام العقود.