التخطي إلى المحتوى
موعد يوم عاشوراء في مصر والسعودية 1439/2017 وفضل صيام يوم عاشوراء ولجنة الفتوى تعلن حكم من أفطر متعمدا
يوم عاشوراء، موعد يوم عاشوراء، تاريخ يوم عاشوراء، صيام يوم عاشوراء، فضل صيام تسوعاء،فضل صيام عاشوراء

خلال الفترة الماضية بحث الكثيرين عن موعد يوم عاشوراء في المملكة السعودية ومصر والكويت وعدد من الدول العربية، حيث أن يومعاشوراء له فضل كبير حيث وقعت فيه العديد من الأحداث التاريخية، والتي من أبرزها قتل الحسين بن علي حفيد النبي محمد في معركة كربلاء لذلك يعتبره الشيعة يوم عزاء وحزن، وسنعرض عليكم فضل صيام يوم عاشوراء وسب صيام يوم عاشوراء، ومتى يوافق عاشوراء.

سبب صيام عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، كما أنه من الأيام المباركة المحبب صيامها، وهناك عدة أحاديث نبوية تتحدث عن فضل صيام يوم عاشوراء، ولعل السبب الأساسي وراء صيام يوم عاشواء هو أن الله تعالى قد نجا سيدنا موسى وبني إسرائيل من بطش فرعون، وقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (قدم النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى – عند مسلم شكراً – فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه)، وعن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يقول: (إنّ هذا يوم عاشوراء، ولم يكتب عليكم صيامه، وأنا صائم فمن شاء صام، ومن شاء فليفطر).

موعد يوم عاشوراء

دائما ما يكون يوم عاشوراء هو يوم العاشر من محرم، وفي هذا العام يوافق عاشوراء يوم السبت القادم في مصر، حيث تعذر رؤية هلال محرم في مصر هذا العام،  حيث كانت غرة محرم في مصر يوم الخميس 21 سبتمبر، فيما تحددت غرة محرم في السعودية يوم الجمعة 22 سبتمبر، ولذا فأن موعد عاشوراء غير موحد في الدول هذا العام:

  • موعد عاشوراء فى مصر والمغرب والجزائر وموريتانيا، سيكون يوم الاحد الموافق الاول من شهر اكتوبر 2017
  • موعد عاشوراء فى السعودية و والامارات وقطر وليبيا وتونس  وفلسطين والأردن،  والكويت سيكون يوم السبت 30 سبتمبر

فضل صيام تاسوعاء وعاشوراء

من المعروف أن المسلمين يصومون يوم قبل أو بعد صيام عاشوراء حتى لا يكونوا متشابهين باليهود، أما عن فضل صيام أيام تاسوعاء وعاشوراء فقد ورد في صحيح مسلم (أنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلم – سئل عن صوم يوم عاشوراء؟ فقال: يكفّر السّنة الماضية)، كما ورد عن أبي قَتادة رضي الله تعالى عنه، عن الرّسول – صلّى الله عليه وسلّم – قال: (صوم عاشوراء يكفِّر السّنة الماضية، وصوم عرفة يكفِّر سنتين: الماضية والمستقبَلة).

أبرز ما وقع يوم عاشوراء

  1. الكعبة كانت تُكسى قبل الإسلام في يوم عاشوراء ثم صارت تُكسى في يوم النحر.
  2. تاب الله على آدم في ذلك اليوم.
  3. نجى الله نوح وأنزله من السفينة، وأنقذ إبراهيم من النمرود، ورد يوسف إلى يعقوب.
  4. أغرق الله فيه فرعون وجنوده ونجى موسى وبني إسرائيل، وغفر لداوود، وأخرج يونس من بطن الحوت، ووهب سليمان ملكه، ورفع البلاء عن أيوب.

رأي الإفتاء في صيام يوم عاشوراء

غردت دار الإفتاء المصرية عبر حسابها على “تويتر” حول صيام عاشوراء، حيث اجازت صيام يوم عاشوراء منفردا دون صيام يوم قبله أو بعده، قائلة:”يجوز شرعًا صوم يوم عاشوراء منفردًا؛ ولثبوت الفضل والأجر لمن صامه ولو منفردًا، إلا أنه يُستحب صوم يوم قبله أو بعده لمن استطاع” وكان رسولنا الكريم قد أمرنا بصيام يوم قبله أو بعده حتى لا نتشبه باليهود.تحديث: يحتفل العالم الإسلامي غدا بيوم العاشر من محرم، والذي يلقب ويعرف عند المسلمين بـ”يوم عاشوراء” ، هو يوم له مكانة عظيمة عند الله سبحانه وتعالى والمسلمين جميعا، وصيام يوم عاشوراء كما نعرف ليس فرض ولكنه سنة محببة ، حيث أن رسولنا الكريم محمد “صلى الله عليه وسلم” قال أن صيام عاشوراء يكفر سنة ماضية من الذنوب، كما دعانا لصيام يوم قبل أو بعد عاشوراء حتى لا نتشبه باليهود، ولكن دار الإفتاء المصرية قد اجازت صيام عاشوراء منفردا، موضحة أنه يستجب صيام يوم قبله أو بعده لكن استطاع.

دعاء يوم عاشوراء

سم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم، سبحان الله ملىء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وزنة العرش لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه سبحان الله عدد الشفع والوتر وعدد كلماته التامات كلها… أسالك أسلامة كلها برحمتك يا ارحم الراحمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وهو حسبي ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير وصلى الله تعالى على نبينا خير خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين .

اللهم يا مفرج كل كرب و يا مخرج ذي النون يوم عاشوراء و يا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء ويا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء.

تحديث: كل عام وأنتم بخير، يحتفل مسلمي الأرض اليوم بذكرى عاشوراء “العاشر من محرم”، وهناك ملايين من المسلمين يصومون اليوم أملا في أن يكفر الله لهم سنة ماضية، حيث قال عنه رسولنا الكريم:”يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء، فصوموه أنتم”، كما أوضحت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية أن صيام عاشوراء مستحب فاعله ولا يعاقب تاركه نظرا لأنه سنة ونبوية وليس فرض.

وأكملت ومن شرع في صيام عـاشوراء ثم أفطـر عامـدًا فلا شئ عليه، ولكن فقهاء الحنفية ى أن من تلبس بصوم النفل لايجوز له الفطر لقولـه تعالـي ” ولا تبطلوا أعمالكم ” فـإن أفطـر وجب عليه القضاء ، أما من أفطر ناسيًا في صوم عاشـوراء أو غيره فصومه صحيح لم يبطل لقولـه ﷺ “من أكل أو شرب ناسيًا فـليتـم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه”.

قد يهمك أيضًا

التعليقات