الآثار الإيجابية والجانبية فى استهلاك الصودا

الصودا والمشروبات الغازية شائعة في الحياة الحديثة. كلنا سمعنا عن الآثار الجانبية التى تسببها  الصودا. ولكن يجب أن يكون لدينا لمحة عامة عن كل شيء عن هذه المشروبات الغازية لأنها لا تزال تتضمن المنافع الصحية. هذا المقال سوف يساعدك على اخذ نظرة كاملة عن آثار الصودا، بما في ذلك الإيجابيات والسلبيات.

الآثار الإيجابية والسلبية للصودا في الصحة -دعنا  نلقي نظرة أعمق على هذه المشروبات الغازية
الصودا هى المياه الغازية، التي تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون والذى يجعل الغازات سائلة و فوارا. ومن المعروفة أيضا باسم الصودا البوب. الناس يستهلكون على انها مياه عادية، ويستمتعون بهذه المشروبات الغازية في الحفلات ومع أسرهم وأصدقائهم. ارتبطت الصودا  بالآثار السلبية مثل السمنة، واستنزاف الكالسيوم وتسوس الأسنان. ومع ذلك، كما غيرها من المشروبات الغازية له فوائد صحية مثل تعزيز الترطيب، والتخفيف من المشاكل في المعدة. وفيما يلي المزيد من التفاصيل عن الآثار الإيجابية والسلبية للصودا. لنلقي نظرة أعمق على يها الآن!

أولا إيجابيات الصودا على الصحة

1. الصودا يساعد على تخفيف مشاكل المعدة

أن المشروبات الغازية مثل الصودا تساعد في تخفيف مشاكل المعدة مثل الغثيان وعسر الهضم. دراسة نشرتها مجلة الجهاز الهضمي والكبد في عام 2002 أثبتت التأثير الإيجابي من الصودا على عسر الهضم. على الرغم من أن هناك عدد قليل من الأبحاث الجديدة عن هذا الشراب، لكن كثير من الناس يستعملون الصودا والمشروبات غير المحتوية على الكافيين للحد من الغثيان.

2.  الصودا و علاج الإمساك

الإمساك  هو سبب عدم وجود حركات فى الأمعاء لأقل من 3 مرات في الأسبوع، وكذلك  بسبب اضطراب الأمعاء. يمكن للناس الذين يعانون من الإمساك تجربة الغاز،  المياه الغازية مثل الصودا مفيدة لعلاج الإمساك، وفقا لنفس الدراسة التي أجراها بعض العلماء في مجلة الجهاز الهضمي والكبد. اخذ الباحثون 21 شخصا يعانون من أعراض الإمساك. تم تقسيمهم إلى 2 مجموعات. الناس الذين يشربون المياه الغازية نسنة حدوث الإمساك أقل من أولئك الذين شربوا ماء الصنبور. الى جانب ذلك، الصودا قد يعزز معدل الأيض بشكل مؤقت.STOMACH

3. الصودا للحصول على الترطيب

الصودا يمكن ترطيب جسمك كما يفعل الماء. هذا الشراب يمكن أن يكون مدر جيد للبول  وفقا لمايو كلينيك، يمكن للناس شرب 64 أوقية يوميا لإمداد الجسم بما يحتاجه من الماء.
ومع ذلك، جرعة من الكافيين في الصودا وغيرها من المشروبات الغازية (أكثر من 500 ملليغرام) قد تسبب الجفاف.
علاوة على ذلك، يمكن للمشروبات الغازية تساعدك على الحساس الكامل بالشبع، لذلك تساعد على تقليل استهلاك الطعام وتساعد في فقدان الوزن.
في هذه الحالة، عليك أن تعمل بجد لتفقد الكثير من الطاقة، يمكن أن المشروبات الغازية مع كميات عالية من السعرات الحرارية والسكر مساعدتك في الحصول على القوي، والاسترخاء، وزيادة السعرات الحرارية.
وعلاوة على ذلك، بعض شركات المصنعة تقوم بإضافة المزيد من المواد المغذية والمعادن إلى القيم الغذائية فى هذه المشروبات بحيث يمكن أن تكون هذه المشروبات مثالية للمساعدة فى علاج نقص التغذية.facemoisture

4. الصودا تساعد على علاج مشاكل الكلى

الصودا ليست جيدة فقط لترطيب ولكن تساعد على حل مشاكل في الكلى أيضا.
دراسة من كلية الطب بجامعة هارفارد قد وجدت فى اكثر من 3،000امرأة أن الصودا ساعدة على تقليل مرتين من مخاطر أمراض الكلى.
فيما يتعلق بمشاكل في الكلى والمشروبات الغازية، فقد وجد الباحثون أن مركب في المشروبات يدعى سيترات يمكن أن يساعد في منع تشكيل حصوات الكلى.مع ذالك كنت دراسات أخرى تشير إلى أن المشروبات الغازية قد تعطل وظائف الكلى البشرية.recognize-symptoms-kidney-disease-800x800

II. الآثار السلبية للصودا على الصحة
على الرغم من الصودا والمياه الغازية قد يكون لها فوائد صحية، يجب عليك أن تشرب هذه المشروبات باعتدال لأنه قد تسبب العديد من المشاكل الصحية. وفيما يلي الآثار الجانبية التى تسببها المياه الغازية.
1. الصودا تسبب مشاكل السكر في الدم

وفقا لمجلة التغذية السريرية، فعلبة الصودا (12 أوقية) تحتوي على حوالي 33grs من السكر. في الواقع، ليس هناك أي مسؤول يوصي على استخدام السكر يوميا، ولكن الناس يجب أن يستهلكو 30grs من السكر يوميا. وفقا لذلك، فإن فى الحقيقة السكر الموجود فى المشروبات الغازية هو أعلى من تناول السكر العادي . وقد أظهرت التقارير مايو كلينيك أن الصودا يمكن أن تساهم في مشاكل السكر في الدم. لذلك، ينبغي على مرضى السكري تجنب الصودا لخفض المخاطر على الأنسولين.Skärmavbild-2012-10-13-kl.-00.19.52

2 . الصودا يسبب الرغبة الشديدة في السكر وزيادة الوزن

كما تعلمون ، فالصودا ، وكذلك المشروبات الغازية الأخرى تحتوي على كمية كبيرة من المنكهات الكيميائية و مواد التحلية الاصطناعية . بطبيعة الحال، الكثير من الناس يحبون السكر ، والصودا يمكن أن يسبب الرغبة الشديدة في السكر . و تناول سعرات حرارية زائدة من هذا الشراب يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن أو السمنة.
وقد أظهرت العديد من الدراسات على الحيوانات أن الحيوانات التي تستهلك المحليات الصناعية في المشروبات الغازية يسبب زيادة السعرات الحرارية ، و تخزين الدهون ، و شهدت زيادة فى الوزن في وقت لاحق . وأشارت الدراسات أيضا إلى أن هناك صلة بين البدانة و زيادة تناول الصودا.وفقا لوزارة الزراعة الأميركية ، هناك 16 ٪ من السعرات الحرارية في النظام الغذائي الأميركي قادمة من السكر المكرر ونحو نصف من تلك السعرات الحرارية تأتي من المشروبات الغازية. ” المشروبات الغازية يمكن أن تكون علاج في بعض الأحيان، لكنها الآن جزء من الثقافة. ” جاكوبسون ، من وزارة الزراعة الأميركية تقول.
بالإضافة إلى ذلك، العديد من أطباء الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن فى علاج الأطفال ويكشف أن العديد من المرضى يستغرق حوالي 1،000 إلى 2،000 سعرة حرارية يوميا من المشروبات الغازية فقط .
العديد من الأطفال يشربون الصودا و المشروبات الغازية كل يوم مما لا عجب أنهم يحصلون على الدهون بسرعة.
جمعية المشروبات فى الولايات المتحدة الأمريكية تشير إلى أن المشروبات الغازية هي السبب الرئيسى فى زيادت الوزن و أظهرت البيانات أن الشعب الأمريكي يتناول الكثير من السعرات الحرارية “، ويقول مورين ، نائب رئيس ABA وفقا لمورين ، انها ليست مجرد مسألة السعرات الحرارية في المشروبات الغازية فإذا كنت تستطيع السيطرة على الجرعات التى  تتناولها من الصودافلا يجب أن تقلق من مخاطر زيادة الوزن أو السمنة.

o-FOOD-CRAVING-facebook

 

3 . آثار الصودا في النساء الحوامل 

إذا كنت حاملا يجب الانتباه فى استهلاك الصودا. في الواقع، خلال فترة الحمل ، لديك العديد من التغييرات في الهرمونات و القلق  ، وتقلب المزاج و الرغبة الشديدة في الغذاء ، الرغبة الشديدة في السكر . الصودا هو واحد من المصادر الغذائية السكرية ، حتى إذا كنت ترغبين بشدت فى شرب الصودا أو أي من المشروبات الغازية لا تننسى ان هذه المشروبات يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية على المرأة الحامل مثل الخمول، و الغثيان ، التعب أو الصداع. بدلا من ذلك، يمكنك اختيار عصائر الفاكهة الطازجة أو العصائر محلية الصنع لأن هذه المشروبات توفر لك غذاء أكثر صحية.A7GEAW_2378638b
4 . الصودا تسبب مشاكل الأيض

وفقا لدراسة اجريت على 10،000 من البالغين فى جامعة مينيسوتا في عام 2008، تسبب علبة من الصودا في اليوم الواحد إلى 34 ٪ من مخاطر فى التمثيل الغذائي. وتشمل أعراض التمثيل الغذائي ارتفاع الكولسترول، الدهون في البطن التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب و التعب.

5 . تلف الخلايا 

وفقا لبعض الدراسات التي أجريت مؤخرا جامعة شيفيلد ، المملكة المتحدة ، المواد الكيميائية في المشروبات الغازية يمكن أن تتطور إلى أضرار جسيمة فى الحمض النووي. ويمكن ربط المواد الحافظة إلى الربو ، وخلايا النحل و المشاكل الحساسية الأخرى .  الصوديوم في كثير من المشروبات الغازية  هي مادة كيميائية يمكنها أن تضر خلايا الجسم. بيبسي و كوكاكولا قد استغنوعن هذا المكون  بمكون اخر، يدعا بنزوات البوتاسيوم. ومع ذلك ، يتم تصنيف كل من البوتاسيوم و بنزوات الصوديوم من قبل لجنة الغذاء و المملكة المتحدة على انها غير جيدت للجلد والعينين وكذلك الأغشية المخاطية.

6 . الصودا تسبب مشاكل  فى الإنجاب

معظم علب المشروبات الغازية فيها مكون يسبب اختلال فى الغدد الصماء ، ويدعا ثنائي الفينول يسبب السمنة و مرض القلب و مشاكل الإنجاب .

7 . آثار الصودا على الأسنان

مع مستوى 3.2 من الهيدروجيني  ، والصودا تعد من الحمضية . الحامض يمكن أن يسبب لك أسنان غير صحية مثل تسوس الأسنان أو فقدان الأسنان . و على المدى الطويل استهلاك الصودا يمكن أن يتسبب في آثار تراكمية على مينا فى اسنانك.White-Teeth-IB

8 . الصودا يسبب مرض الكبد الدهني

البحوث التى اضهرها المركز الطبي زيف فى 2008 أظهرت أن استهلاك المشروبات الغازية يمكن أن تسبب مرض الكبد الدهني . في الدراسة ، كان أكثر من 80 ٪ من الناس الذين لا يستهلكون المشروبات الغازية كانو بعيدين عن خطر  الكبد الدهني .
الى جانب ذلك، يرتبط الصودا أيضا ببعض المشاكل الصحية مثل هشاشة العظام ، زيادة الدهون حول العضلات والهيكل العظمي والدهون في الدم الدهون الثلاثية و الدهون الأخرى .

III . كيف تستهلك الصودا

الصودا والمشروبات الغازية الأخرى على حد سواء لها فوائد و آثار جانبية.يمكنك حذف هذا المشروب من النظام الغذائي الخاص بك لتفادى بعض المشاكل الصحية التي قد تحصل . ولكن إذا كنت تستهلك بطريقة صحية، كن متأكدا من أنه لن يكون لديك أي مشاكل مع هذا المشروب Fruits-In-A-Soda-Glass-1024x818.
وفيما يلي بعض المعلومات والنصائح لك فى كيفية استهلك الصودا.
وفقا لخبراء التغذية و أطباء الأسنان،  يجب تقليل كميات  الصودا لتجنب المشاكل الفم.
تذكر أن تنظيف الفم جيدا بعد الشرب.
اختيار بعض أنواع المشروبات الغازية التي تحتوي على حمض أقل و السكر اقل للحد من مخاطر تسوس الأسنان و مشاكل الأسنان الأخرى.
لا تشرب جرعات كبيرة من المشروبات الغازية في وجبة الطعام.
تذكر أن يكون معجون أسنانك غنى بالفلورايد من أجل تعزيز مينا الأسنان الخاص بك و تقلل من تشكيل وتطوير تجاويف .
لا تشجيع الأطفال على شرب الصودا يوميا ، ولكن يمكن أن يستمتعو بها في الحفلات أو وجبات عطلة نهاية الأسبوع .

لقد قدمنا لمحة عامة عن الآثار الإيجابية والسلبية من الصودا على صحتك. اننا نأمل الآن انك تعرفت على كافة الميزات و أضرار  هذا المشروب .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *