علاج أمراض القلب بالخلايا الجذعية .. دراسة جديدة تبعث آمالا كبيرة لمرضى القلب

علاج أمراض القلب بالخلايا الجذعية .. دراسة جديدة تبعث آمالا كبيرة لمرضى القلب
علاج أمراض القلب بالخلايا الجذعية

أظهرت دراسة أمريكية جديدة، تنبئ بآمال كبيرة للمرضى الذين يعانون من قصور القلب، فقد أجريت الدراسة على 27 مريضا، من الذين فشل علاج القلب لديهم حتى الآن، حيث تم استخراج خلايا جذعية من عضلة الفخذ لكل مريض، ثم تم زراعة الخلايا الجذعية المستخرجة في قلب كل مريض، ثم قام الباحثون بمراقبة المرضى خلال العام التالي للزرع فلاحظوا علامات تحسن في أعراضهم، بل وكشفت الدراسة المزيد من النتائج، فوُجد أن الخلايا الجذعية لم تصبح مجرد خلايا جديدة داخل عضلة القلب كما كان متوقعا، ولكنها شجعت الأوعية الدموية الجديدة على النمو في مناطق القلب التي تضررت.

هل يمكن أن يكون هذا بداية العلاج بالخلايا الجذعية لمرض القلب؟

كانت الدراسة في مراحل المحاكمة الأولى، التي صُمِّمت لتحديد ما إذا كانت الفكرة ممكنة ومأمونة للاستمرار في تجارب لاحقة أكثر شمولا، يمكن أن تؤدي في النهاية إلى نجاحات و ممارسة قياسية، واعتبر الباحثون الدراسة، نجاحا مبكرا وإن التجارب الجديدة جارية لمواصلة دراسة كيف يمكن لهذه الطريقة أن تساعد في تحسين العلاج بالخلايا الجذعية لمرضى القلب.

علاج أمراض القلب بالخلايا الجذعية
علاج أمراض القلب بالخلايا الجذعية

يقول الدكتور أهفي هيرسكويتز، مؤسس مركز علاج الخلايا الجذعية في سان فرانسيسكو: “في الماضي، كان العلاج بالخلايا الجذعية يستخدم في شكل حقن مأخوذة من نخاع العظام للمريض وتحقن في قلبه، السبب الأول للوفاة هو مرض القلب والأوعية الدموية، ولكي نعالج أمراض القلب، يجب أن نجد طريقة لإصلاح القلب، نحن نبحث عن طرق جديدة لاستخدام الخلايا الجذعية لإصلاح وأحيانا حتى استبدال أنسجة القلب التالفة”.

أمراض القلب في أمريكا

تسبب أمراض القلب في وفاة حوالي مليون شخص كل عام، وهي السبب الأول للوفاة بين النساء والرجال في الولايات المتحدة، وهو يقتل المزيد من الأميركيين من جميع أشكال السرطان مجتمعة، في عام 2011 وحده، قتل مرض القلب ما يقرب من 787،000

الأميركيين وفقا لمؤسسة القلب، في الولايات المتحدة، تحدث نوبة قلبية كل 34 ثانية، وكل 60 ثانية يموت شخص من مشاكل تتعلق بالقلب.

العلاج بالخلايا الجذعية في الولايات المتحدة

يتم استخدام العلاج بالخلايا الجذعية أكثر وأكثر في جميع أنحاء الولايات المتحدة. ومع إجراء المزيد من الأبحاث ومع تقدم التكنولوجيا، يكتشف الأطباء مدى توفر الخلايا الجذعية للطب الحديث.

في تجارب هرسكويتز، يتم استخدام الخلايا الجذعية لعلاج المرضى الذين يعانون من كل شيء، من المفاصل وآلام الظهر إلى الاضطرابات العصبية والمناعة الذاتية، بالإضافة إلى أمراض القلب.

وقال “ان العديد من المرضى الذين يعانون من آلام المفاصل يأتي من أمراض العظام في الركبتين والمرفقين وغيرها من المناطق، وهم لا يريدون أن يعانون من الألم أواللجوء لعمل جراحي،  لكن مرضانا شهدوا إغاثة كبيرة عندما تعاملوا مع العلاج بالخلايا الجذعية وتمكنوا من تجنب الجراحة كنتيجة لذلك”.

العثور على طرق جديدة لعلاج المرضى بالخلايا الجذعية هو أحد الأمور التي يجري التركيز الرئيسي عليها في البحث العلمي في الوقت الراهن، وكل يوم تخرج دراسات جديدة، ويعتقد بعض العلماء أنه مع مزيد من الوقت ، فوائد وفرص العلاج بالخلايا الجذعية، يمكن أن يثبت بأنه لا حدود له.