خبير هندسة الطرق يطالب بضرورة إعادة هيكلة السكة الحديد والبدء بنقل البضائع

خبير هندسة الطرق يطالب بضرورة إعادة هيكلة السكة الحديد والبدء بنقل البضائع
السكة الحديد تفعل إجراءات جديدة على تذاكر السفر

قال الدكتور حسن مهدي أستاذ النقل والطرق والمرور بجامعة عين شمس، إن سكك حديد مصر مليئة بالعديد من المشاكلات المتوارثة، رغم أنها تخدم 1.4 مليون راكب يوميًا ما يعادل 43 مليون راكب في الشهر، بما يعادل نصف مليار راكب سنويًا، وذلك خاصة من وإلى محافظات الصعيد، لافتًا إلى أنها لازالت أرخص وسيلة مواصلات مقارنة بباقي وسائل المواصلات في مصر.

وأضاف مهدي في تصريحات خاصة إلى “مصر فايف”  أن تصريحات وزير النقل بأن السكة الحديد تحتاج إلى نحو 45 مليار جنيه لإصلاح المنظومة والبنية الأساسية من قضبان ومزلقانات، وأعضاء مجلس النواب يؤكدون أنها تحتاج إلى 120 مليار جنيه لتطوير هذا المرفق الحيوي الهام.

وأوضح مهدي أن الوزير أكد عدم وقوع أية أضرار على المواطنين في حال مشاركة القطاع الخاص في تحديث منظومة السكة الحديد، لافتا إلى أن هناك عدالة اجتماعية وسلام اجتماعي يجب مراعاتها عند التطرق إلى تحديث منظومة السكة الحديد.

وطالب مهدي بضرورة دخول القطاع الخاص في تحديث منظومة نقل البضائع كمشروع تجريبي في السكة الحديد، نظرًا لأن نقل البضائع لا تمس حياة المواطن اليومية، ولكنها ستساهم في الحد من حوادث الطرق بالإضافة إلى عمل انتعاشة في جزء من مرفق السكة الحديد والمحافظة على صيانة الطرق فضلًا عن الحصول على عائد مادي من نقل البضائع في السكة الحديد.

وأشار إلى أن المنظومة الإدارية داخل السكة الحديد سيئة ولا توجد رؤية أو فكر جديد  في إدارة المرفق، موضحًا أن السكة الحديد بها 54 ألف موظف ومهندس وعامل يتقاضون نحو 2 مليار جنيه مرتبات سنويًا، مطالبا بضرورة عمل إعادة هيكلة لمنظومة السكة الحديد وتدريب وتطوير مهارات العاملين بها وتطوير منظومة الإدارة.