حماية المستهلك | تحذر المواطنين من السيارة «نانو إيجيبت»

حماية المستهلك | تحذر المواطنين من السيارة «نانو إيجيبت»

حذر رئيس جهاز حماية المستهلك، «عاطف يعقوب» ، جميغ المواطنين في مصر من الانسياق وراء ما تم تداوله مؤخرا وبشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، من قيام إحدى الشركات ببيع وتسويق سيارة تدعي “نانو إيجيبت” بسعر 25 ألف جنيه، مؤكدا عدم وجود هذا الطراز من السيارات في مصر حالياً، فهي من انتاج شركة “تاتا موتورز للسيارات” الهندية، وهذه الشركة ليس لها نشاط داخل السوق المصرية حاليا .

لا تنساقوا وراء الشائعات

وحذر« يعقوب» من الانسياق وراء الشائعات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة الفيس بوك عن قيام شخص يدعى “رضا غازي سند” يبيع سيارة “نانو إيجيبت” عن طريق التسلّم مقابل حجز نقدي من حساب العملاء (الزبائن)، وقد لاقت تلك الشائعة رواجا كبيرا، نظرا لتدني سعرها، فقد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن سعر السيارة 25 ألف جنيه فقط .

الجهاز هو المرجع الرئيسي للتأكد من المعلومات التي تحمي المستهلكين

وأكد «يعقوب» أن جهاز حماية المستهلك، يقوم بجهود كبيرة لصيانة حقوق ومصالح المستهلكين، ويسعى في سبيل ذلك إلى نفي أي شائعات، أو معلومات غير صحيحة قد تضر بالمستهلك أو تضلله، محذرا من الانسياق خلف كل الشائعات الاستهلاكية المروجة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تتداول المعلومات بشكل فوري، يخترق كل الحدود الجغرافية والزمنية، مشددا على أن الجهاز هو المرجع الأمثل للتأكد من صدق أي معلومة بشأن الأمور والقضايا الاستهلاكية.

طرق الإبلاغ عن المخالفات

وطالب “يعقوب” المستهلكين بمعاونة “الجهاز”، بالإبلاغ عن أية شكاوى حتى يتمكن من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط المخافات التي تنتشر في الأسواق، مشيرًا إلى أنه يمكن تقديمها من خلال الخط الســـــاخن 19588 ، أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية – أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات ، أو من خلال الموقع الإلكتروني للجهاز WWW.CPA.GOV.EG  .

لا يوجد توكيلات للسيارة في مصر

كما أكد المهندس عبد المنعم القاضى، رئيس شعبة الصناعات المغذية التابعة لغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية، إلى أنه لا توجد أى تصريحات رسمية أو غير رسمية عن تصنيع سيارة تحمل اسم “نانو ايجيبت”، مشيرًا إلى أنه لم يتم التواصل مع شعبة الصناعات المغذية، لتوفير قطع غيار ومكونات تصنيع السيارات، من قبل مصنعين تلك السيارة التي تحمل هذا الاسم .

تداول صور السيارة على المواقع لا يعني توفرها في السوق المصرية

وكان بعض رواد التواصل الاجتماعي قد نشروا في الفترة الأخيرة صورًا للسيارة نانو إيجيبت، وأشاع البعض أن سعرها لم يتعدى 25 ألف جنيه، وأنها تباع في توكيل الشركة الهندية لإنتاج السيارات، “تاتا موتورز للسيارات”، والتي ليس نشاط تجاري في مصر حاليًا لذلك لزم التنويه .

بنك ناصر تمويل شراء السيارة

نفى الدكتور شريف فاروق، مدير بنك ناصر الاجتماعي، ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن قيام البنك بتقسيط ثمن السيارة “نانو إيجيبت”، مؤكدًا أنه لا توجد أي تعاقدات أو إجراءات تمت بين البنك، وأي جهة بشأن طرح سيارة بتلك المواصفات وذلك الثمن في السواق من خلال البنك .

 

وأقرأ أيضا :

“ميني كار ايجيبت” أرخص سيارة في العالم

أرخص سيارة زيرو في مصر 2017

انخفاض كبير في أسعار السيارات المستعملة بسبب الركود