رسميا.. 1200 جنيه إرتفاعاً في سعر طن الحديد

رسميا.. 1200 جنيه إرتفاعاً في سعر طن الحديد
حديد التسليح

قال أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء وعضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية، أن أسواق الحديد في مصر تعاني من حالة ركود شديدة نتيجة للارتفاعات المتتالية في أسعار الحديد بسبب إرتفاع أسعار خام البليت في البورصات العالمية بالتزامن مع قيام الحكومة برفع أسعار الطاقة بعد تحرير سعر الصرف في شهر نوفمبر من عام 2016.

وأشار أحمد الزيني بأن أسعار الحديد إرتفعت ثلاث مرات خلال شهر واحد ، وقيام الشركات المصنعة للحديد بإعادة تكلفة الانتاج لأكثر من 1200 جنيه في الطن.

وأضاف أحمد الزيني بأن سعر الحديد تسليم أرض المصنع بلغ هذا الأسبوع نحو 12 ألف جنيه للطن، يصل للمستهلك بسعر 12300 جنيه للطن ، بالمقارنة بسعر الحديد في بداية الشهر الجاري حيث كان يبلغ سعر طن الحديد في أوائل الشهر الجاري نحو 11600 جنيه للطن تسليم أرض المصنع.

وكشف أحمد الزيني عن أن هناك عدة أسباب أدت إلى قيام الشركات لرفع أسعار منتجاتها من حديد التسليح من بينها ما يلي :-

  • إرتفاع سعر خام البيليت عالمياً بمقدار 30 دولار حيث بلغ سعر طن البليت عالميا نحو 540 جنيه ، بينما أرتفع سعر طن الخردة ل 350 دولار بدلاً من 280 دولار في بداية الشهر الجاري.
  • فرض رسوم الاغراق بمقدار يتراوح ما بين 1200 جنيه إلى 2000 جنيه والذي قررته وزارة التجارة والصناعة على الحديد المستورد من الخارج مثل الحديد التركي أدي إلى عدم وجود حديد مستورد ينافس الحديد المحلي في السوق.
  • قيام الحكومة برفع رسوم الاغراق سيؤدي إلى تخفيض سعر طن الحديد محلياً بنحو 1800 جنيه للطن.