التخطي إلى المحتوى
برلماني | السكة الحديد تملك خردة بـ (30) مليار جنيه معرضة للنهب
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2014-10-27 10:11:57Z | |

فتح تكرار حوادث السكة الحديد الباب على مصرعيها، للقاصي والداني، بعضهم أظهرها للنقد، والبعض الاخر كشف المرض وحاول وضع العلاج، ومن هؤلاء النائب «أمين مسعود»، عضو المكتب السياسي لائتلاف دعم مصر بمجلس النواب، الذي بين أن الائتلاف لديه العديد من الاقتراحات لتطوير السكة الحديد قدمها الأعضاء إلى وزير النقل المهندس هشام بركات لدراستها وتطبيق ما يناسب منها .

 

وأضاف أن من بين الاقتراحات المقدمة، إشراك القطاع الخاص في ادارة منظومة الهيئة، وكذلك قدم الاعضاء حلول خارج الصندوق ولا تكلف ميزانية الدولة جنيها واحدا لتطوير الهيئة، حيث تملك السكة الحديد داخل مخازنها ما يقرب من 5 ملايين طن من الحديد الخردة من قضبان وعربات متهالكة ومكابح مستهلكة، تقدر بـ (30) مليار جنيه إذا تم حساب الطن على 6000 جنيه .

 

وأشار «مسعود» إلى أن أعضاء الائتلاف، أكدوا لوزير النقل على أن تطوير الهيئة يسير بسرعة السلحفاة، دليلا على بطئه الشديد، وافتقار المنظومة الإدارية داخل الهيئة للابتكار والتفكير المبدع، والدليل طلب الوزير من رئيس الحكومة تدبير 45 مليار جنيه لتطوير الهيئة، على الرغم من أن انها غنية بكمية كبيرة من الخردة غير مستغلة .

 

وأشار تقرير لليوم السابع أن سرقات خردة السكة الحديد تحدث بشكل شبه منتظم، ولا سيما الورش الإنتاجية على مستوى هيئة السكة الحديد، وتتم السرقة لكميات الخردة الكبيرة الناتجة عن أعمال التجديدات التى تجرى للعربات والجرارات التى تشهد إعادة تأهيل، وعدم وجود حصر أو تسجيل دقيق لكميات الخردة، لا يضع المتسببين والمهملين تحت طائلة القانون .

 

كما ذكر التقرير أيضًا أن الخردة في ورش السكة الحديد متناثرة في جميع الأماكن، و أينما تتحرك فيها سترى الخردة الناتجة عن أعمال الصيانة والإصلاح متناثرة وملقاه فى كل مكان، ويكثر الحديث عن تورط بعض العاملين في ورش السكة الحديد  فى إهدار كميات الخردة والتلاعب فى إجراءات بيعها والدليل على ذلك تكرار حالات القبض على عدد من عاملى الهيئة متلبسين بعمليات سرقة للخردة.

 

ولم تكن هذه الثروة هي الوحيدة التي لم يتم استغلالها فقط، بل يوجد العديد من الثروات الأخرى والتي منها ممتلكات وزارة الأوقاف التى تقدر قيمتها مبدئياً بنحو 50 مليار جنيه، وتضم عددا مهولاً من العقارات والقصور ومساحات من الأراضى، والتي تسبب عدم توثيقها في ضياعها وخسارة الدولة لثروة هائلة هي في أشد الحاجة إليها .

الفريق كامل الوزيري وزيرًا للنقل

اسند السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي مهمة أدارة وزارة النقل إلى اللواء كامل الوزيري وذلك بعد ترقيته إلى رتبة الفريق، ليخلف الدكتور هشام عرفات، وزير النقل السابق الذي تقدم باستقالته عقب حادثة القطار في محطة مصر الذي تسبب في وفاة وإصابة العشرات، وكان من المفترض أن يتولى الوزيري حقيبة النقل منذ فترة لولا وجود أعضاء مجلس النواب في أجازة .

بيع خردة من السكة الحديد بمبلغ 340 مليون جنيه

بالطبع الأمر اختلف بعد تولي الفريق كامل الوزيري حقيبة وزارة النقل والمواصلات، فقد شهدت جميع القطاعات ولا سيما السكة الحديدة طفرة كبيرة، كان منها الحفاظ على ممتلكات السكة الحديد، وخاصة الخردة التي كانت ملقاه على جانبي الطريق دون رقيب أو حسيب، فقد تم تجميع تلك الخردة ووضعها في أماكن مؤمنة، وكانت آخر صفقة لبيعها بمبلغ 340 مليون جنيه وهي الأكبر من نوعها في تاريخ السكة الحديد .

 

وأقرأ أيضًا

قبول استقالة رئيس هيئة السكة الحديد

بالفيديو ..وزير النقل | الذبح عقوبة المقصرين في السكة الحديد

برلماني | اقترح إقالة وزير النقل ..وإدارة الجيش للسكة الحديد

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.