موعد تقديم الطلاب للالتحاق بالمدن الجامعية بجامعة الأزهر وشروط الإلتحاق

موعد تقديم الطلاب للالتحاق بالمدن الجامعية بجامعة الأزهر وشروط الإلتحاق
المدينة الجامعية بجامعة الأزهر

أعلن مدير الإدارة المركزية للمدن الجامعية بجامعة الأزهر، أحمد شعلان/ في تصريحات صحفية بأنه سوف يتم فتح باب التقديم للطلاب للالتحاق بالمدن الجامعية بجامعة الأزهر للعام الدراسي 2017 – 2018 بداية من 13 أغسطس الجاري ولغاية 30 من نفس الشهر.

شروط قبول طلبات الإلتحاق بالمدن الجامعية بجامعة الأزهر:

وقد وضح شعلان الشروط التي يجب توفرها لقبول طلب الالتحاق بالمدن الجامعية بجامعة الأزهر لهذا العام وفصلها على النحو التالي:

  • عدم السماح للمتزوجات بالسكن في المدينة الجامعية، وأشار شعلان إلى أن هذا القيد معمول به منذ عدة سنوات وليس مستحدث هذه السنة.
  • أن يكون تقدير الطالب أو الطالبة العام جيد على الأقل.
  • أن لا يكون الطالب أو الطالبة من سكان المحافظة أو ضواحيها، التي توجد فيها المدينة الجامعية .
  • أن لا يكون وقع على الطالب أو الطالبة عقوبة تستوجب عدم السكن.
  • أن يكون الطالب أو الطالبة قد تقدموا فى الموعد المحدد للإسكان بالمدينة الجامعية، مع استيفاء المستندات والأوراق المطلوبة.
  • بالنسبة للطلاب المستجدين ( الحاصلين على الثانوية الأزهرية)، إضافة للشروط السابقة، أن يكونوا من المقبولين عن طريق مكتب تنسيق القبول بجامعةالأزهر.

الحالات الاستثنائية من الشروط السابقة:

حددت الإدارة المركزية للمدن الجامعية بجامعة الأزهر الحالات الإستثنائية من الشروط المذكورة أعلاه، والتي يمكن حصرها على النحو التالي:

  • الحالات المرضية والتي تشمل: كفيف البصر، شلل أطفال يعوق عن الحركة، شلل رعاش،  بتر أحد الأطراف يعوق عن الحركة ، الحالات المرضية الحرجة التى تستدعى الإقامة قريبًا من الجامعة، ويشترط لقبول هذه الحالات تقديم شهادة طبية تثبت الحالة المرضية، معتمدة من الإدارة العامة للشئون الطبية بالجامعة واللجان الطبية التى تحددها.
  • وفاة الوالد: شريطة أن تكون الوفاة قد حصلت خلال العام الدراسى، أي خلال عام من تاريخ الوفاة حتى بداية العام الدراسى الجديد.
  • حالة الكوارث: وهى وقوع كارثة تؤثر على الطالب / الطالبة اجتماعيًا.

نظام التغذية ومواعيد تقديم وجبات الطعام:

يخضع نظام التغذية لعدة ضوابط ونوردها كما حددتها الجامعة، حيث تتولى إدارة التغذية بالمدينة الجامعية الإشراف على المطاعم والمطابخ ونظافتها وتقديم الوجبات ( الجافة، المطهية )، و يبلغ عدد الوجبات اليومية 3 وجبات، ويتم تسليم الوجبات للطالب بموجب بونات بعد سداد الرسوم المقررة إلى المشرف المختص عند طلب صرف الوجبة مع إبراز كارنيه الإقامة الخاص به.
أما مواعيد تقديم الوجبات الغذائية اليومية للطلبة يكون في الأوقات التالية:

  • الإفطار من الساعة 6.30 صباحًا إلى الساعة 9.30 صباحًا للبنين / البنات.
  • الغذاء للبنين من الساعة 12 ظهرًا إلى الساعة 4 مساءً.
  • الغذاء للبنات من الساعة الواحدة ظهرًا إلى الساعة 4 مساءًا.
  • العشاء للبنين من الساعة 6 مساءًا إلى الساعة 9 مساءًا.
  • العشاء للبنات من الساعة 5.30 ظهرًا إلى الساعة 7.30مساءًا .

ويمكن تعديل المواعيد المذكورة وفق مقتضيات الأحوال تحددها وتعتمدها السلطات المختصة وهي إدارة المدينة.

ويجب على طلاب المدينة التقيد بالأنظمة المتبعة أثناء صرف الوجبات، فإذا غاب الطالب أو الطالبة عن تناول وجباته المخصصة له، يتم تغريمه بقيمتها بالإضافة إلى 10% مصاريف إدارية، وفرض عقوبات في حال وجدت مخالفات، وغير مسموح للطلبة الدخول إلى مطعم المدينة إلا بإبراز بون وجبة الطعام وكارنيه الإقامة،
ولا يسمح  للطلبة الدخول إلى المطعم بملابس غير لائقة، ولا يحق إعطاء بون الوجبة الغذائية للغير لأنها حق شخصى، كما  ويحظر على الطلبة الاحتفاظ بمأكولات داخل غرف النوم، إلا فى حالة الضرورة، وفي هذه الحالة يجب أن تُحفظ فى مكان خاص فى المبنى ( الأوفيس ) وبترخيص من المدينة.

وفي فترات الإجازات والعطلات الرسمية يتم وقف صرف وجبات التغذية ، ويقوم المشرف المتواجد بالمطعم بتلقي أي شكوى.

نظام الرعاية الطبية

يوجد في كل مدينة جامعية وحدة طبية، تتولى علاج وإسعاف الطلبة / الطالبات عن طريق التوجه شخصيًا إليها أو عن طريق المشرف لاتخاذ الإجراءات اللازمة للعلاج، وإذا استدعت الحالة المرضية الإسعاف إلى المستشفى يتم نقل الطالب فى سيارة الإسعاف بالمدينة إلى المستشفى بناء على تأشيرة الطبيب .

مواعيد إغلاق المدينة الجامعية والزيارات:


بالنسبة للطالبات يتم التمام اليومي في الشتاء الساعة 6 مساء وفي الصيف الساعة 8 مساء، ويسمح بالتأخير في الشتاء حتى الساعة الثامنة وفى الصيف حتى الساعة التاسعة، وأما بالنسبة للطلاب فيجري التمام اليومى للطلاب الساعة الواحدة صباحًا طوال أيام الأسبوع والساعة 12 مساءًا أيام الخميس والعطلات الرسمية. ويثبت الغياب والحضور للطلاب والطالبات فى لوحة الإعلانات فى المبنى.
وبخصوص استقبال الزوار في المدينة الجامعية فيكون مواعيده على النحو التالي:

  • بالنسبة للطلبة : تبدأ الزيارات من الساعة الثالثة مساءًا حتى السابعة مساءا، في  الصيف والشتاء، ومن الساعة العاشرة صباحا حتى الواحدة ظهرا، فضلا عن المواعيد العادية ( أيام الجمع والعطلات الرسمية ).
  • بالنسبة للطالبات : تبدأ الزيارات من الساعة الثانية ظهرا حتى الخامسة مساءا، وفي أيام الجمع والعطلات الرسمية من الساعة العاشرة صباحا حتى الخامسة مساءا.