6 معلومات عن إجراءات الانتخابات الرئاسية المقبلة والمستندات المطلوبة للترشح .. صور

6 معلومات عن إجراءات الانتخابات الرئاسية المقبلة والمستندات المطلوبة للترشح .. صور
انتخابات الرئاسة

قال اللواء رفعت قمصان أن المادة رقم 140 من الدستور المصري تنص على أن تبدأ الإجراءات المتعلقة بانتخابات الرئاسة الجديدة قبل أن تنتهي المدة الرئاسية الحالية بنحو 120 يومًا على أقل تقدير.

وأوضح أنه يجب الإعلان عن جميع القرارات والإجراءات المتعلقة بانتخابات الرئاسة الجديدة قبل أن تبدأ عملية الانتخابات، وقد رفض الإفصاح عن تلك الإجراءات قبل إعلانها من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات.

وفي نفس السياق قال الدكتور صبري السنوسي بكلية الحقوق أنه يتوقع أن تبدأ أولى الإجراءات الخاصة بالانتخابات الرئاسية المقبلة خلال شهر يناير 2018 المقبل.

وقال محمود نفادي الكاتب الصحفي، أنه يجب أن تبدأ الإجراءات الجديدة الخاصة بالانتخابات الرئاسية المقبلة في شهر فبراير لكي تتوافق مع بنود الدستور التي تنص على أن تبدأ إجراءات الانتخابات الرئاسية الجديدة بنحو 120 يوما قبل نهاية الانتخابات الرئاسية الحالية.

وأضاف نفادي، أن أول الإجراءات التي تتم هي إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات عن فتح باب الترشح للانتخابات طبقاً لمواد الدستور، وأنه لابد أن يحصل المرشح على توكيلات من 20 عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو ما لا يقل عن خمسة وعشرين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب.

6 معلومات هامة عن إجراءات الانتخابات الرئاسية المقبلة

1- يشترط للمترشح للرئاسة أن يكون حاصلا على نحو 20 تزكية من قبل نواب البرلمان أو أن يقوم بتأييده حوالي 25 ألف مواطن مصري في 15 محافظة، وذلك بحسب المادة رقم 142 .

2 – عقب تصديق رئيس الجمهورية على قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، تبدأ مرحلة تشكيل الهيئة وفتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة مع عمل الجداول الانتخابية بالإضافة إلى تحديد جميع الدوائر الانتخابية.

3 – تعتبر الهيئة الوطنية للانتخابات هيئة مستقلة بكل كياناتها من ضوابط دعائية وتمويل وبيانات الناخبين والرقابة عليها، وتقسيم الدوائر الانتخابية وتصويت المصريين في دول الخارج حتى موعد إعلان نتيجة الانتخابات.

4 – على المرشحين للانتخابات الخضوع إلى إجراءات متعلقة بالكشف الطبي بالإضافة إلى إجراءات الدعاية والتي من المتوقع أن تبدأ أعمالها في شهر فبراير القادم.

5 – يتم انتخاب رئيس الجهورية بطريقة  الاقتراع المباشر وبسرية تامة، وتحسب نتيجة الانتخابات عن طريق حصر الأصوات الصحيحة للناخبين.

6 – تبدأ مرحلة الاستعداد للانتخابات عقب التصديق على القانون الذي ينص على تشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات ويليها الكشف الطبي ثم الطعن ويليها مرحلة الدعاية والحملات الانتخابية ويعقبها مرحلة الصمت الانتخابي وأخيرا إجراء الاقتراع السري المباشر.

بالصور المستندات المطلوبة للترشح للانتخابات الرئاسية

6 معلومات عن إجراءات الانتخابات الرئاسية المقبلة والمستندات المطلوبة للترشح .. صور 1

 

6 معلومات عن إجراءات الانتخابات الرئاسية المقبلة والمستندات المطلوبة للترشح .. صور 2

6 معلومات عن إجراءات الانتخابات الرئاسية المقبلة والمستندات المطلوبة للترشح .. صور 36 معلومات عن إجراءات الانتخابات الرئاسية المقبلة والمستندات المطلوبة للترشح .. صور 46 معلومات عن إجراءات الانتخابات الرئاسية المقبلة والمستندات المطلوبة للترشح .. صور 56 معلومات عن إجراءات الانتخابات الرئاسية المقبلة والمستندات المطلوبة للترشح .. صور 66 معلومات عن إجراءات الانتخابات الرئاسية المقبلة والمستندات المطلوبة للترشح .. صور 76 معلومات عن إجراءات الانتخابات الرئاسية المقبلة والمستندات المطلوبة للترشح .. صور 86 معلومات عن إجراءات الانتخابات الرئاسية المقبلة والمستندات المطلوبة للترشح .. صور 96 معلومات عن إجراءات الانتخابات الرئاسية المقبلة والمستندات المطلوبة للترشح .. صور 106 معلومات عن إجراءات الانتخابات الرئاسية المقبلة والمستندات المطلوبة للترشح .. صور 116 معلومات عن إجراءات الانتخابات الرئاسية المقبلة والمستندات المطلوبة للترشح .. صور 12