خبير اقتصادي| انخفاض الدولار لـ14 جنيهاً.. وتراجع معدلات التضخم لـ15% خلال عام

خبير اقتصادي| انخفاض الدولار لـ14 جنيهاً.. وتراجع معدلات التضخم لـ15% خلال عام

قال الخبير الاقتصادي ومستشار صندوق النقد السابق الدكتور “فخري الفقي”، أن الارتفاع في معدلات احتياطي النقد الأجنبي لأكثر من 36 مليار دولار، مع تراجع سعر الدولار لـ17.75 جنيهاً وذلك حدث خلال شهر واحد، يعود لعدة أسباب سوف  تؤدي لمزيد من انخفاض سعر الدولار خلال الـ 12 شهر القدمة.

وقد أوضح “الفقي”، قي تصريحات له، أن تزايد معدلات احتياطي النقد الأجنبي خلال هذه الفترة يعطينا مؤشر جيداً على قوة الجنيه المصري وإحباط المضاربين بسوق العملات، لافتاً إلى أن الفترة 30 يونيو 2018 القادمة سوف تشهد توقعات كبيرة بانخفاض سعر الدولار لـ14 و15 جنيهاً، وسوف يأتي ذلك مع تراجع في معدلات التضخم للنصف أي بمعدل 15% خلال الـ 12 شهر القادمة بانتهاء العام المالي الجاري لعام 2017.

وأكد “الفقي” على أن، انخفاض سعر الدولار بسوق العملة الأجنبي بمصر أنعكس بالتبعية على سعر الدولار الجمركي والذي شهد انخفاضاً ملحوظاً خلال الأسبوع الماضي من 16.50 لـ16.25، مشيراً إلى أن هذا الانخفاض ينعكس أيضاً على أسعار السلع الأساسية، الاستهلاكية والتي يتم استيرادها من سكر وقمح وزيت ومستلزمات إنتاج.

وجدير بالذكر أن البنك المركزي قد أعلن خلال الساعات الماضية عن ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي لأكثر من 36 مليار دولار، والزيادة الزيادة تعتبر هي الأولى من نوعها منذ ثورة 25 يناير 2011.