وزير التعليم: أسعى لنظام تعليمي ممتع يعتمد بشكل أساسي على المهارات وليس الحفظ والتلقين

وزير التعليم: أسعى لنظام تعليمي ممتع يعتمد بشكل أساسي على المهارات وليس الحفظ والتلقين
وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي1

قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي في مداخلة تليفزيونية لبرنامج 90 دقيقة المذاع على قناة المحور الفضائية، بأن أحد أهدافي الرئيسية لتطوير العملية التعليمية في مصر خلال الفترة المقبلة هو جعل التعليم ممتع للطلاب يعتمد بشكل أساسي على المهارات والقدرات.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأن نظام التعليم المصري به مشكلة تتلخص في الضغط العصبي والنفسي الهائل الذي يقع على عاتق الطلاب وخاصة في السنوات الآولي للتعليم، ولهذا فإنه سيتم تقليل وتخفيف المناهج وإستبدالها بنشاطات أخري.

وأضاف وزير التربية والتعليم بأننا “عاوزين التعليم يبقى متعة وهذا لن يتم إلا من خلال تقليل المناهج والامتحانات وإستبدالها بمهارات أخري.

وكشف وزير التربية والتعليم عن حقيقة إلغاء إمتحانات النقل في الصفوف الأولي بالمرحلة الأبتدائية حيث  قال أن الصحفيين قد تداولوا هذا الخبر بشكل خاطىء ، وأن الحقيقة هو تقليل الامتحانات وليس إلغاؤها من أجل تقليل الضغط على الأطفال.

من الجدير بالذكر أن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي قد عقد مؤتمراً للإعلان عن نظام تعليمي جديد للثانوية العامة سيبدأ في تطبيقه العام المقبل في سبتمبر 2018 ، يجعل نظام الامتحانات في الثانوية العامة والدبلومات الفنية نظاماً تراكمياً يعتمد على الصفوف الثلاث وليس إمتحانات واحداً كما هو الآن ، بالاضافة إلى إلغاء مكتب تنسيق الجامعات ، والدخول للجامعة سيكون عن طريق اختبارات القدرات.