ملف كامل عن “منظومة الخبر الجديدة”.. تحرير سعر القمح والدقيق وتثبيت سعر الرغيف

ملف كامل عن “منظومة الخبر الجديدة”.. تحرير سعر القمح والدقيق وتثبيت سعر الرغيف
وزارة التموين تكشف عن منظومة الخبز الجديدة

منظومة الخبر الجديدة، وأخيرًا كشفت وزارة التموين النقاب عن “منظومة الخبز الجديدة” وذلك في مؤتمر صحفي عقده الوزير “على مصيلحي” مساء يوم السبت، وبات من المؤكد أن تبدأ الوزارة في تطبيق تلك المنظومة من أول أيام شهر أغسطس المقبل.

تفاصيل منظومة الخبز الجديدة

ويتساءل عدد كبير من المواطنين في الساعات الأخيرة عن أهم بنود منظومة الخبز الجديدة، خلال هذا التقرير من “مصر فايف” سوف نكشف لكم عن أهم النقاط التي اشتملت عليها منظومة الخبز :

  • تم تحرير سعر الدقيق للمخابز وكذلك تحرير سعر القمح للمطاحن.
  • تم تثبيت سعر الرغيف الواحد إلى 5 قروش للمواطن المستحق للدعم.
  • تقوم المطاحن بدفع 3 أيام تأمين بالنسبة للقمح، في حين تدفع المخابز 3 أيام تأمين بالنسبة للدقيق
  • أسعار طن القمح ضمن المنظومة الجديدة وصل إلى 4 آلاف جنيه للطن الواحد
  • أسعار طن الدقيق في منظومة الخبز الجديدة وصل إلى 4700 جنيه

تصريحات وزير التموين حول منظومة الخبز الجديدة

أكد وزير التموين، الدكتور “على مصيلحي” بأن الحكومة المصرية لا زالت تصر على ضرورة تحمل جزء كبير من سعر الرغيف المدعم، حيث أن سعر أنتاج الرغيف الواحد يصل إلى 15 قرش، في حين يدفع المواطن فقط 5 قروش.

وأضاف الوزير خلال تصريحاته، بأن الدولة قد أصدرت “منظومة الخبز الجديدة” من أجل حماية المستهلك ومستحق الدعم وكذلك تشجيع المخابز والمطاحن على تقديم “رغيف الخبز” بأفضل جودة ممكنة.

وأشار وزير التموين إلى إن الناتج المحلي لمصر من القمح وصل إلى 34 مليون طن في العام الحالي، والوزارة سوف تقوم باستيراد ما يقارب الـ 7 مليون طن من الخارج، سوف يتم استهلاك 6 مليون طن بالفعل خلال العام الحالي، في حين سوف تحتفظ مخازن الدولة بمليون طن كاحتياطي.

رئيس شعبة المخابز يدافع عن منظومة الخبز الجديدة

دافع السيد “عبد الله غراب” عن موقف الدولة المصرية وإصرارها على عدم تحميل المواطن لتكلفة الرغيف بشكل كامل، مؤكدًا بأن بقاء سعر الرغيف بـ 5 قروش فقط هو أكبر دليل على ذلك.

وقال “غراب” في تصريحات إعلامية بعد دقائق من إعلان الوزارة لـ منظومة الخبز الجديدة “المخابز مصرة كذلك على توفير رغيف جيد وبجودة ممتازة، ومشددًا على ضرورة تنفيذ المخابز لكافة الضوابط التي وضعتها الوزارة خلال الهيكلة الجديدة لمنظومة الخبز”.