تعرف على أفضل 11 أطعمة لصحة الكبد

تعرف على أفضل 11 أطعمة لصحة الكبد
تعرف على أفضل 11 أطعمة لصحة الكبد

 

يعتبر الكبد هو أقوى عضو في الجسم ويؤدي مجموعة متنوعة من المهام الأساسية ، بدءاً من إنتاج البروتينات والكوليسترول والصفراء لتخزين الفيتامينات والمعادن وحتى الكربوهيدرات . كما أنه يكسر السموم مثل الكحول والأدوية وبعض الأشياء الثانوية من عملية التمثيل الغذائي . الحفاظ على الكبد في حالة جيدة هو أمر ضروري لصحتك .

هنا في هذا المقال أفضل 11 أطعمة  للحفاظ على صحة الكبد

1- القهوة
القهوة هى واحدة من أفضل المشروبات التي يمكن أن تشرب لتعزيز صحة الكبد . قد أظهرت الدراسات أن شرب القهوة يحمي الكبد من المرض ، حتى في أولئك الذين لديهم بالفعل مشاكل في هذا الجهاز . على سبيل المثال ، أظهرت العديد من الدراسات أن شرب القهوة يقلل من خطر تليف الكبد ، وتزيد مستويات مضادات الأكسدة في الكبد ، وتخفض الألتهاب . كما أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد والسرطان والكبد الدهني .

2- الشاي

أظهرت العديد من الدراسات أن الشاي له فوائد خاصة للكبد . وجدت دراسة يابانية أن شرب عده أكواب من الشاي الأخضر يومياً أرتبط مع علامات الدم المحسنة لصحة الكبد . كما أن شرب الشاي الأخضر يحتوي على مضادات أكسدة عالية تقلل من الرواسب الدهنية في الكبد .

تعرف على أفضل 11 أطعمة لصحة الكبد 1

3- جريب فروت

يحتوي الجريب فروت على مضادات الأكسدة التي تحمي الكبد بشكل طبيعي . وأثنين من المواد المضادة للأكسدة الرئيسية الموجودة في جريب فروت تساعد على حماية الكبد . ومن المعروف أن الآثار الواقية من الجريب فروت تحدث بطريقتين – عن طريق الحد من الإلتهاب وحماية الخلايا . وقد أظهرت الدراسات أيضاً أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في جريب فروت يمكن أن تقلل من تطور التليف الكبدي .

4- التوت البري
يحتوي التوت البري على الأنثوسيانين ، ومضادات أكسدة التي تعطي التوت ألوانه المتميزة ، كما تم ربطه بالعديد من الفوائد الصحية . وقد أظهرت العديد من الدراسات أن التوت البري يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الكبد .وإستهلاك التوت لمده 3 أسابيع يحمي الكبد من التلف . بالإضافة إلى ذلك ، يساعد التوت زيادة إستجابة الخلايا المناعية والإنزيمات المضادة للأكسدة .

5- العنب

العنب ، خاصة العنب الأحمر أو الأرجواني ، يحتوي على مجموعة متنوعة من المركبات النباتية المفيدة والتي لديها عدد من الفوائد الصحية . وقد وجدت دراسات أن العنب وعصير العنب يساعد على خفض الإلتهاب ، ومنع الضرر وزيادة مستويات مضادات الأكسدة . كما أن المكملات التي تستخرج من بذور العنب تساعد على تحسين وظائف الكبد .

6- الكمثرى الشائكة “التين الشوكي”

الكمثرى الشائكة أو كما هو معروف في بعض البلدان بأسم التين الشوكي ، هو نوع من الصبار الصالح للأكل ، وهى الأكثر شيوعاً . وقد أستخدم منذ فترة طويلة في الطب كعلاج للقرحة والجروح والتعب وأمراض الكبد . كما أنها تحمي الكبد من الأضرار الناجمة عن إستهلاك الكحول . لذا ، تناول الكمثرى الشائكة من أفضل الأطعمة لحماية الكبد من الآثار الضارة من شرب الكحوليات .

7- عصير الشمندر

عصير الشمندر هو مصدر النترات ومضادات الأكسدة ، والتي قد تؤدي إلى آثار صحية مثل تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وإنخفاض الإلتهاب . من المعقول أن نفترض أن تناول البنجر سيكون له آثار صحية ممائلة . ومع ذلك ، فإن معظم الدراسات دائما ما تشير إلى عصير الشمندر . ويمكن عمل عصير البنجر بسهولة في المنزل . وقد أظهرت العديد من الدراسات أن عصير الشمندر يقلل الإلتهاب في الكبد ، وكذلك يزيد من الإنزيمات إزالة السموم .

تعرف على أفضل 11 أطعمة لصحة الكبد 2

8- الخضروات الصليبية

الخضروات الصليبية مثل براعم بروكسل والقرنبيط والبرووكلي معروف أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف ، كما أنها عالية في المركبات النباتية المفيدة . وقد أظهرت عده دراسات أن القرنبيط والبرووكلي يساعد على زيادة الإنزيمات إزالة السموم وحماية الكبد من التلف . وفي دراسة نشرت مؤخراً أن الرجال الذين يعانون من الكبد الدهني أن تناول مستخلصات من بذور القرنبيط ساعد على تحسين صحة الكبد .

9- المكسرات

المكسرات عالية في الدهون والمواد المغذية ، بما في ذلك فيتامين E المضاد للأكسدة ، والمركبات النباتية المفيدة . هذا التكوين هو المسؤول عن العديد من الفوائد الصحية ، وخاصة لصحة القلب ، وكذلك الكبد .

10- الأسماك الدهنية
تحتوي الأسماك الدهنية على أحماض أوميجا 3 الدهنية ، وهى دهون صحية تقلل من الإلتهاب وإنخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب . الدهون الموجودة في الأسماك هى مفيدة للكبد . قد أظهرت دراسات أنها تساعد في مكافحة الإلتهاب وتحسين مقاومة الأنسولين . ولكن يجب تناول أوميجا 6 أيضاً التي توجد في العديد من الزيوت النباتية . أوميجا 3 و 6 للحفاظ على صحة الكبد ومنع تطور أمراض الكبد .

11- زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون هو من أفضل الزيوت الصحية ومتعدد الفوائد  ، بما في ذلك الآثار الإيجابية على القلب . ومع ذلك ، أظهرت الدراسات أن زيت الزيتون له أيضاً آثار إيجابية على الكبد . وقد وجدت العديد من الدراسات أن إستهلاك زيت الزيتون يساعد على الحد من تراكم الدهون في الكبد ، وتحسين حساسية الأنسولين وتحسين تدفق الدم في الكبد .

في النهاية – دمج هذه الأطعمة المذكورة أعلاه في النظام الغذائي هى وسيلة طبيعية وصحية للحفاظ على الكبد وأن يعمل في صورة أفضل .

 

Source : authority nutrition