المالية تُصدر كتاب دوري يشرح كيفية حساب الضريبة على المرتبات والأجور وقيمة الخصم الضريبي الجديد على كل شريحة

المالية تُصدر كتاب دوري يشرح كيفية حساب الضريبة على المرتبات والأجور وقيمة الخصم الضريبي الجديد على كل شريحة

أصدرت مصلحة الضرائب المصرية الكتاب الدوري رقم 82 لعام 2017، بشأن كيفية حساب ضريبة المرتبات والأجور، والوفر الضريبي للعاملين بالدولة، لتعميمه على قطاعات المصلحة ومأمورياتها على مستوى الجمهورية.

وصرح نائب وزير المالية للسياسات الضريبية “عمرو المنير”، بأن هذا الكتاب الدوري صدر للتيسير على الموظفين المخاطبين بهذه الأحكام، لكي يحسم أي خلاف في وجهات النظر بشأن تطبيق قواعد وأحكام الخصم الضريبي على المرتبات.

وتضمن الكتاب الدوري كيفية حساب الخصم بعد الوصول إلى صافي الإيراد، وفقا للقواعد القانونية المطبقة، بما في ذلك الإعفاء الشخصي والمقدر بـ 700 جنيه سنويا للموظفين، على أن يتم تطبيق الخصم الضريبي على المرتبات من تاريخ صدور الكتاب الدوري، عن طريق حساب إجمالي الضريبة المستحقة، ثم بعد ذلك يتم تحديد الشريحة التي سيتم حساب الخصم على أساسها، ثم بعد ذلك يتم تحديد الضريبة الواجبة السداد.

 

قيمة الخصم الضريبي على المرتبات على حسب كل شريحة

الشريحة الأولى.. تم زيادة نسبة الإعفاء الضريبي من 6500 جنيه سنويا إلى 7200 جنيه والتي يستفيد منها جميع الأشخاص الطبيعيين سواء الموظفين أو أصحاب المهن الحرة والمهن غير التجارية والأرباح التجارية والصناعية والثروة العقارية ، بالإضافة إلى 7000 جنيه إعفاء شخصي للموظفين .

الشريحة الثانية.. الموظف الذي يتقاضى اكثر من 7200 جنيه إلى 30 ألف جنيه سنويا يحصل على خصم ضريبي بنسبة 80% من الضريبة المستحقة .

الشريحة الثالثة.. للموظف الذي يتقاضى أكثر من 30 ألف جنيه إلى 45 ألف جنيه سنويا يحصل على خصم ضريبي بنسبة 40% من الضريبة المستحقة.

الشريحة الرابعة.. للموظف الذي يتقاضى أكثر من 45 ألف جنيه إلى 200 ألف جنيه سنويا يحصل على خصم ضريبي بنسبة 5% .

الشريحة الخامسة.. للموظف الذي يتقاضى اكثر من 200 ألف جنيه فإنه لا يحصل على أية خصومات ضريبية.

 

وحدد الكتاب الدوري أمثلة على المزايا الممنوحة فى إطار تطبيق قانون الخصم الضريبي:

1- موظف صافى دخله 25000 ألف جنيه سنويا بعد حصوله على كافة الإعفاءات المقررة قانونا .فانه يستفيد بخصم ضريبي وقدرة 1424 جنيها سنويا حيث، إن الضريبة المستحقة عليه بعد تطبيق قانون الخصم الضريبي مبلغ 356 جنيها وكانت سابقا 1780 جنيها .

2- موظف صافى دخله 40000 ألف جنيه سنويا بعد حصوله على كافة الإعفاءات المقررة قانونا ، فانه يستفيد بخصم ضريبي وقدرة 1512 جنيها سنويا ، حيث إن الضريبة المستحقة عليه بعد تطبيق قانون الخصم الضريبي بملغ 2268 جنيها وكانت سابقا 3780 جنيها .

3- موظف صافى دخله 60000 ألف جنيه سنويا بعد حصوله على كافة الإعفاءات المقررة قانونا ،فانه يستفيد بخصم ضريبي وقدرة 376.5 جنيه سنويا ، حيث إن الضريبة المستحقة عليه بعد تطبيق قانون الخصم الضريبي مبلغ 7153.5 جنيه وكانت سابقا 7530 جنيها.

 

المالية تُصدر كتاب دوري يشرح كيفية حساب الضريبة على المرتبات والأجور وقيمة الخصم الضريبي الجديد على كل شريحة 7