التخطي إلى المحتوى
حصوات الكلى وكيفية علاجها بالتوت والليمون
علاج حصوات الكلى

تعتبر حصوات الكلى من الإمراض التي يعانى منها الكثير من الناس، ويتخوف من الإصابة منها الكثير أيضا، حيث إن الملوثات الموجودة في المياه والطعام تسبب الإصابة بهذه الحصوات، والكثير منا يشغله معرفة كيفية الوقاية من حصوات الكلى والكثير منا يشغله ويفكر فى الطرق التى تساعده فى التخلص من حصوات الكلى .

في البداية يجب إن نتعرف على ماهى حصوات الكلى ، وكيفية تكونها ثم كيفية المساعدة في علاجها عن طريق التغذية وكيفة الابتعاد عن الاطعمة والمشروبات التى تساعد على تكوين الحصوات

تعتبر الحصوات  هي تراكمات للأملاح المعدنية، ويمكن إن تتكون في اى مكان على طول المسالك البولية، فالبول عادة يضم حمض البوليك والفوسفات واوكسلات الكالسيوم، وتظل هذه المواد ذائبة في البول نتيجة لإفراز مركبات عديدة طبيعية واقية فان زاد الأمر عن قدرة هذه المركبات الواقية أو انخفضت المناعة، فان هذه المواد قد تتجمع حتى تكون في النهاية حصى كبيرة.

 

أنواع حصوات الكلى

يوجد أربعة أنواع من الحصى التي تصيب الإنسان وهى حصى الكالسيوم وتتكون من اكسالات الكالسيوم ، وحصى الستروفايت وتتكون من فوسفات الومنيوم وماغنسيوم، والنوع الثالث هو حصى السيسستين ، ومن خلال الدراسات والتجارب فان حصى الكالسيوم هو اكثر انواع الحصى شيوعا وانتشارا ويمثل نسبة 80 % من جميع أنواع الحصى الموجودة، حيث يودى ارتفاع مستوى الكالسيوم مع زيادة الامتصاص إلى زيادة إخراجه فى البول .

الام الحصوات وكيف تعرف انك قد تكون مصاب بوجود حصوات في الكلى

يشعر مريض الحصوات في الكلى أو المسانة بألم في اعلي الظهر إلى الجزء الأسفل من البطن ، كثرة التبول بشكل متكرر ، قشعريرة وارتفاع فى دراجات الحرارة ، وكثيرا ما تكون حصوات الكالسيوم متكرر في العائلات لان الميل لامتصاص الكالسيوم كثيرا ما يكون وراثي .

العلاج

من المعروف ان الوقاية خير من العلاج وان الانسان الذى يقى نفسه افضل من يمرض ويتالم ووقتها يحتاج الى العلاج، ومن الإعشاب التي تستخدم في علاج الحصوات في حالة الإصابة بها عصارة الصبار والتي تستخدم بمقادير محدودة وتفيد في الوقاية من تكون الحصوات وفى إنقاص حجمها في حالة الإصابة بها .

التغذية المناسبة وطريقة تخفيف الألم ، ينصح في حالة الإصابة بألم الحصوات بتناول عصير الليمون عن طريق وضع نصف ليمونة في كوب ماء كل نصف ساعة حتى يزول الألم وكذلك عصير التفاح تناوله يفيد في تخفيف الألم ، كذلك ينصح لمريض الحصى أو الحصوات إن يتناول عصير التوت غير المحلى ” إلا إذا كان نوع الحصوه اليوريك “.

الأطعمة التي يجب تناولها

يجب على مريض حصوات الكلى او المثانة إن يتناول الأطعمة الغنية بفيتامين A والموجود في المشمش والكانتلوب والجزر والقرع والبطاطس والكوسة ، كذلك يجب تناول عصير الليمون الطازج كل صباح على الريق فهو يساعد على الوقاية من تكوين الحصوات.

من الأشياء التي يفضل تجنبها والابتعاد عنها لمريض الحصوات أو الحصى الاصراف في تناول النشويات بصفة متكررة وخاصة السكر لأنه يساعد على ترسيب حصوات الكلى وذلك لان السكر يحفز البنكرياس على إفراز الأنسولين والذي يساعد بدوره في إخراج الكالسيوم الزائد في البول

كما يجب على مريض الحصى إن لا يعرض نفسه إلى العطش او الجفاف لان الجفاف البسيط المتكرر يمكن ان يكون عاملا في تكوين الحصى حيث يودى إلى تركيز البول مما يزيد من احتمال تكون الحصوات، لذلك ينصح بشرب كمية كبيرة من الماء لا تقل عن 8 أكواب من الماء يوميا .

كذلك ينصح بتقليل تناول البروتين الحيواني أو الامتناع عنه لأنه يودى إلى إخراج كمية كبيرة من الكالسيوم مما يودى الى حصوات فى الكلى ، كما ينصح بتجنب الأطعمة التي تحتوى على حمض الاكساليك مثل البنجر والبيض والسمك والبقدونس والسبانخ والكرنب والشكولاته والكاكاو والتين المجفف والشاي والمكسرات والفلفل والكافيين والكحول.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.