التخطي إلى المحتوى
تعرف على 11 سبب لماذا بوليفينول هو جيد لصحتك
تعرف على 11 سبب لماذا بوليفينول هو جيد لصحتك

 

البوليفينول polyphenols هى المركبات النباتية التي تعطى العديد من الفواكه والخضروات ألونها الزاهية . هذه المركبات من أفضل مضادات الأكسدة في النظام الغذائي ، ولها خصائص مضادة للألتهابات ، ولصحة القلب والأمعاء والمخ .
هناك أكثر من 8000 أنواع مختلفة من بوليفينول ، وجدت في مجموعة كبيرة من الأطعمة ، بما في ذلك الشاي الأخضر والكاكاو والمكسرات والأعشاب والتوابل .

هنا 11 سبب لماذا بولينفيول جيد لصحتك

1- مضادات الأكسدة القوية

البوليفينول هى مضادات الأكسدة الأكثر شيوعاً في النظام الغذائي . في الواقع ، إذا كنت تأكل تقريباً 10 مرات بوليفينول أكثر من فيتامين سي ، و100 مرة أكثر بوليفينول من فيتامين E والكاروتينات ، والتي هى مضادات أكسدة أخرى .
وكشفت الدراسات أن الناس الذين يتناولون الكثير من المواد المضادة للأكسدة لديهم معدلات أقل للسرطان .

2- قد يساعد على إنخفاض الكولسترول
إرتفاع نسبة الكولسترول في الدم هو عامل خطر ورئيسي لأمراض القلب ، وأهم الأسباب للوفاة في العالم . ومن المثير للأهتمام ، البوليفينول يساعد على خفض الكولسترول ، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب .
وجدت إحدى الدراسات أن إتباع نظام غذائي غني بالبوليفينول خفضت بشكل كبير الدهون الثلاثية . وعلى وجه الخصوص ، وجد أن الكاكاو فعال جدا في الحد من الكولسترول السيئ LDL ، مع زيادة الكولسترول الجيد HDL . وبالمثل ، زيت الزيتون والشاي الأخضر ، لهما نفس الآثار المفيدة .

3- قد يساعد في إنخفاض ضغط الدم
إرتفاع ضغط الدم هو عامل خطر آخر لأمراض القلب . يمكن أن يكون سببه تراكم البلاك في الأوعية الدموية أو الشرايين . ويؤدي هذا التراكم إلى زيادة الضغط ـ مما قد يتسبب في ضيق الشرايين ، مما يزيد من خطر الأصابة بأزمة قلبية .
بوليفينول يساعد البطانة – الطبقة الداخلية من الأوعية الدموية الأسترخاء ، وبالتالي تقليل ضغط الدم . وأظهرت دراسة أن أكثر من 1300 شخص شربوا الشاي الأخضر الغني بالبوليفينول يقلل بشكل كبير من ضغط الدم .
الزيتون وزيت الزيتون يحتوي أيضاً على العديد من بوليفيول ، وهو أحد الأسباب التي تجعل زيت الزيتون واحداً من أصح الزيوت .

4- قد يساعد على منع بعض أنواع السرطان
بوليفينول يساعد أيضاً في منع بعض أنواع السرطان عن طريق الحد من  الإلتهاب ونمو الخلايا السرطانية . وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول الفلافونويد يقلل من خطر المرئ وسرطان المعدة ، في حين أن البعض الآخر لم يظهر أي تأثير . ويبدو أن آثار بوليفينول على أنواع محددة من السرطان أقوى .
في الواقع ، النساء التي تتناول نسبة عالية من بوليفينول قد يساعد على إنخفاض معدلات سرطان الثدي ، والمبيض .
وبالمثل كشفت دراسات متعددة أن المرضى الذين يعانون من سرطان الرئة والمثانة أيضاً أن تناول كميات كبيرة من بوليفينول قد يكون له آثار وقائية . بالإضافة إلى ذلك ، قد يساعد في علاج سرطان البروستاتا .

5- جيد لصحة الأمعاء

عندما يتم تناول بوليفينول ، يتم إمتصاص 5 – 10% منهم فقط في جسمك في الأمعاء الدقيقة . ماتبقي تقريباً 90 -95 % يرحل إلى القولون ، حيث هناك تريليونات من البكتيريا يتم كسرها إلى جزئيات أصغر . ونتيجة لذلك ، العديد من البوليفينول بمثابة مصدر الغذاء للبكتيريا الصحية في الأمعاء .

6- إنخفاض  السكر في الدم ومخاطر السكري
إرتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري . لحسن الحظ ، بوليفينول قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري عن طريق مساعدة الأنسولين على إزالة السكر في الدم .
كشفت دراسة كبيرة شملت أكثر من 250 ألف شخص أن أولئك الذين لديهم أعلى كمية من البوليفينول فلافونويد لديهم خطر أقل بنسبة 9% من مرض السكري ، مقارنة مع أولئك الذين لديهم كمية أقل .
وكشفت دراسة مماثلة أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الأطعمة الغنية بالبوليفينول ، مثل التوت والتفاح والكمثرى ، لديهم خطر أقل من داء السكري من النوع (2).
في الواقع ، قد تبين أن الشاي الأخضر ، التوت والزيتون لتحسين عوامل الخطر وأعراض مرض السكري .

7- دعم صحة العظام

يمكن أن يسبب الألتهاب أضراراًً للعظام . يمكن أن يؤدي تلف العظام في نهاية المطاف إلى أمراض هشاشة العظام ، مما يزيد من خطر كسور العظام .
بوليفينول قد يدعم صحة العظام عن طريق الحد من الإجهاد التأكسدى والألتهاب ، مع دعم كثافة المعادن في العظام من خلال نمو خلايا عظام جديدة .
وجدت دراستان في أكثر من 3000 شخص من الصينيين والأسكتلنديين أن الذين لديهم أعلى نسبة من بوليفينول كان أعلى كثافة المعادن في العظام .

8- قد يقلل الإلتهاب
يحدث الألتهاب عندما يحدث تنشيط الجهاز المناعي لمحاربة العدوى . ومع ذلك ، إذا أستمر الألتهاب لفترات طويلة ، فأنه يمكن أن يسهم في العديد من الأمراض ، مثل السمنة والسكري وأمراض القلب . قد يساعد بوليفينول على تقليل الإلتهاب ، والكاكاو فعال بشكل خاص في الحد من الإلتهاب . وكشفت دراسات أن الجمع بين بوليفينول قد يكون أكثر فعالية . تناول مزيج من بوليفينول لمده 15 يوماً يساعد على خفض الألتهاب لدى النساء .

9- يساعد على منع زيادة الوزن
ابوليفينول قد يساعد على منع زيادة الوزن في الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة . ووجدت دراسة حديثة أن تناول كميات أكبر من بوليفينول يرتبط مع إنخفاض كبير في الوزن في أكثر من 100 ألف شخص .
الشاي الأخضر مرتفع في بوليفينول وهو الشراب الأكثر شيوعاً في البلدان الاسيوية ، بعد الماء .
الأهم من ذلك ، الشاي الأخضر يمكن أن يساعد على منع زيادة الوزن وحتى فقدان الوزن بشكل طبيعي . يرجع ذلك عن طريق الحد من تناول الطعام وتشكيل الخلايا الدهنية ، وكذلك عن طريق زيادة الطاقة ، وكلها تساعد على منع زيادة الوزن .

10- قد يساعد في صحة وظائف المخ
مع تقدم العمر ، يمكن أن تبدأ صحة المخ في الأنخفاض ، مما قد يؤدي إلى أمراض مثل مرض الزهايمر . بوليفينول قد يساعد على منع تدهور  المخ .
وكشفت عده دراسات أن تناول بوليفينول لأشخاص فوق سن الـ 65 يؤدي لتحسين صحة المخ مايقرب من 5 و10 سنوات في وقت لاحق . العنب يحتوي على عدد من بوليفينول . وأظهرت إحدى الدراسات أن كبار السن الذين يعانون من إنخفاض المعرفي المعتدل أظهرت تحسناً ملحوظاً في التعلم اللفظي بعد شرب عصير العنب لمده 12 اسبوعاً .

11- وجد في العديد من الأطعمة اللذيذة
شيئ واحد عظيم عن بوليفينول هو أنه يدخل في العديد من الأطعمة اللذيذة . ونظراً لأن هناك العديد من أنواع بوليفينول ، فمن المهم أن نتناول مجموعة واسعة من الأطعمة التي تحتوي عليها ، وخاصة الفواكه والمكسرات .
وحددت إحدى الدراسات أن هناك 100 من الأطعمة أغنى مصادر غذائية من بوليفينول . وفيما يلي بعض من هذه الأطعمة ومحتوى البوليفينول بهم :

– مسحوق الكاكاو : 3,448 ملجرام لكل 100 جرام
– الشوكولاتة الداكنة : 1,664 ملجرام لكل 100 جرام
– بذور الكتان : 1,528 ملجرام لكل 100 جرام
– روزماري مجفف : 1,018 ملجرام لكل 100 جرام
– التوت : 836 ملجرام لكل 100 جرام
– الزيتون الأسود : 569 ملجرام لكل 100 جرام
– البندق : 485 ملجرام لكل 100 جرام
– الفراولة : 235 ملجرام لكل 100 جرام
– القهوة : 214 ملجرام لكل 100 جرام
– اللوز : 187 ملجرام لكل 100 جرام
– النبيذ الأحمر : 101 ملجرام لكل 100 مل
– الشاي الأخضر : 89 ملجرام لكل 100 جرام

هذه القائمة هى مجرد عينة ، ولكن هناك العديد من المصادر الأخرى من بوليفينول ، مما يجعل من السهل الحصول على مجموعة واسعة من خلال نظامك الغذائي .

Source: Authority Nutrition

قد يهمك أيضا

التعليقات